التمويل قصير الأجل

ما هو التمويل قصير الأجل

تلجأ المؤسسات إلى البحث عن مصادر تمويل جديدة عندما تكون مصادر التمويل الذاتية غير كافية لمواجهة احتياجاتها، أو لأنها لا ترغب في استعمال المزيد منها لأسباب تتعلق بالربحية أو التوقيت. ويساعد المؤسسة في الحصول على احتياجاتها التمويلية وجود سوق مالي متطور يتولى بكفاية مهمة الوساطة بين أماكن الفائض وأماكن العجز في الاقتصاد القومي، على أن يتوفر أولا لدى المؤسسة المقترضة الشروط المتوجب توافرها في كل مقترض من حيث سلامة الوضع المالي، والغرض المناسب الذي ستستعمل فيه الأموال المقترَضة، والقدرة على الوفاء في وقت مقبول للمقرض، وهناك ثلاثة أنواع من التمويل وهي التمويل قصير الأجل والتمويل طويل الأجل والتمويل متوسط الأجل، وفيما يلي سوف يتم شرح التمويل قصير الأجل وأهم أنواعه وهي الائتمان المصرفي، الائتمان التجاري، الأوراق التجارية، بالتفصيل.

لقراءة المزيد حول التمويل بشكل عام، يمكن الاطلاع على موضوع: مصادر التمويل.

الإدارة المالية – العلوم المالية والمصرفية

مصادر التمويل قصير الأجل

تتكون مصادر التمويل قصير الأجل بشكل رئيس من:

  1. الائتمان المصرفي بأشكاله أو (بالإنجليزية: BANK CREDIT)
  2. القبولات المصرفية أو (بالإنجليزية: BANK ACCEPTANCES)
  3. الائتمان التجاري أو (بالإنجليزية: COMMERCIAL CREDIT)
  4. الأوراق التجارية أو (بالإنجليزية: COMMERCIAL PAPERS)
  5. خصم الأوراق التجارية أو (بالإنجليزية: DISCOUNTING OF COMMERCIAL PAPERS)
  6. بيع الديون أو (بالإنجليزية: FACTORING) أو الاقتراض مقابلها
  7. البيع التأجيري أو (بالإنجليزية: HIRE PURCHASE)
  8. الضرائب المؤجلة الدفع أو (بالإنجليزية: DEFFERED TAXES)

نبذة عن التمويل قصير الأجل

يُستعمل التمويل قصير الأجل (بالإنجليزية: SHORT TERM FINANCING) بشكل رئيسي لأجل الاستثمار في الموجودات المتداولة.

وذلك لتتناسب طبيعة هذه الموجودات من حيث سرعة تحويلها إلى نقد مع طبيعة القروض قصيرة الأجل التي يُفترض أن يتم تسديدها خلال فترة قصيرة تتناسب في طولها في معظم الأحيان مع طول الدورة التجارية للمؤسسة، إلا أن استمرار الدورات التجارية للمؤسسة وتداخلها يجعل من عملية التمويل هذه عملية مستمرة ومتتابعة تظل طالما بقيت المؤسسة مستمرة في عملها.

أغراض التمويل قصير الأجل

تنشأ الحاجة للاقتراض قصير الأجل إذا كانت مصادر التمويل طويل الأجل غير كافية لتمويل الاستثمارات طويلة الأجل وقصيرة الأجل في المؤسسة، أو أن تكون إدارة المؤسسة رأت أنه من غير المناسب استعمال مصادر تمويل طويل الأجل في تمويل الاستثمارات قصيرة الأجل انطلاقًا من مبدأ الملاءمة بين طبيعة المصدر والاستخدام.

لكن قد تكون هناك مبررات أخرى للحصول على التمويل قصير الأجل.

مبررات التمويل قصير الأجل

من مبررات التمويل قصير الأجل ما يلي:

  1. الاحتياجات الموسمية: حيث ترتفع احتياجات المؤسسة إلى التمويل في ذروة النشاط الموسمي، وتنخفض هذه الحاجة بالانتهاء التدريجي للموسم أو للدورة التجارية. ويقدم الاقتراض قصير الأجل بحكم شروطه فرصة للمؤسسة لإعادة الأموال المقترضة إلى مصدرها بعد انتهاء الموسم، بعكس الاقتراض طويل الأجل حيث تبقى الأموال عاطلة عن العمل، أو تحقق دخلا منخفضًا طوال الفترة خارج النشاط الموسمي.
  2. السهولة النسبية للحصول على القروض قصيرة الأجل لانخفاض مخاطرها بالنسبة للدائنين مقارنة بمخاطر القروض طويلة الأجل، وذلك نظرًا لأهمية عنصر الزمن في المخاطر التي يواجهها المقرضون.
  3. انخفاض كلفة القروض قصيرة الأجل بالمقارنة مع كلفة القروض طويلة الأجل، لانخفاض مخاطرها بشكل عام.
  4. قد يكون الخيار الوحيد المتاح أمام المؤسسة خاصة في حالة صعوبة طرح أسهم جديدة أو الاقتراض الطويل الأجل لأسباب تتعلق بظروف السوق أو الكلفة.
  5. قد يكون الائتمان قصير الأجل بدون كلفة، خاصة في حالات الائتمان المقدم من الموردين الذين لا يمنحون أية خصومات لتشجيع الدفع النقدي.

أهم أنواع التمويل قصير الأجل

من أهم أنواع التمويل قصير الأجل، والمتاح للمؤسسة ما يلي:

  1. الائتمان المصرفي بأشكاله (والقبولات المصرفية)

تعتمد المؤسسات التجارية والصناعية في ممارسة أنشطتها اعتمادًا كبيرًا جدًا على البنوك وذلك في مجالات عديدة منها: تسهيل عمليات الدفع، والاستيراد والتصدير، إلى جانب توفير الائتمان المصرفي اللازم لتمويل احتياجاتها في النمو والتطور.

  1. الائتمان التجاري

يُعرف الائتمان التجاري (بالإنجليزية: COMMERCIAL CREDIT) بأنه ائتمان قصير الأجل يمنحه المورد إلى المشتري عندما يقوم الأخير بشراء البضاعة لإعادة بيعها.

  1. الأوراق التجارية

عتبر الأوراق التجارية (بالإنجليزية: COMMERCIAL PAPERS) من بين أقدم الأدوات النقدية المستعملة في الأسواق المالية. وقد تناولها الكتّاب بالتحليل والنقاش حتى أصبح المجال خاليًا من أية إمكانية للإضافة النظرية على ما هو معروف عن هذه الأوراق.

وسوف يتم شرح كل منها بالتفصيل في الموضوعات التالية كما يلي:

  1. الائتمان المصرفي بأشكاله (والقبولات المصرفية)
  2. الائتمان التجاري
  3. الأوراق التجارية

المراجع

  • موسوعة الإدارة المالية، العلوم المالية والمصرفية، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، 2023.
error:
Scroll to Top