الرئيسية » إصدارات المركز » إصدارات الكتب » كتاب مهارات البحث العلمي – الطبعة الثانية

كتاب مهارات البحث العلمي – الطبعة الثانية

غلاف مهارات البحث العلمي - معدل

آخر تحديث: يناير 6, 2022

كتاب مهارات البحث العلمي – الطبعة الثانية

الطبعة الثانية من كتاب مهارات البحث العلمي Research Slills – تأليف المستشار الدكتور مهندس نظم معلومات/ مصطفى فؤاد عبيد. إصدار: مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، 2022.

النوع: النسخة الإلكترونية.

عدد الصفحات: 213 صفحة

الشراء من متجر جوجل بلاي

النسخة الإلكترونية من الكتاب متوفرة الآن على متجر كتب جوجل بلاي، (مجموعة محددة من الدول فقط).

رابط شراء الكتاب على موقع جوجل للكتب: كتاب مهارات البحث العلمي – الطبعة الثانية 2022.

رابط شراء كتاب مهارات البحث العلمي على متجر جوجل بلاي للكتب
رابط شراء كتاب مهارات البحث العلمي على متجر جوجل بلاي للكتب

الشراء من موقع أمازون

النسخة الإلكترونية من الكتاب متوفرة الآن على موقع أمازون لبيع الكتب، (معظم الدول حول العالم).

رابط شراء الكتاب على موقع أمازون: كتاب مهارات البحث العلمي – الطبعة الثانية (2022).

هذا الكتاب

بالرغم من المميزات التي يتمتع بها أسلوب البحث العلمي في دول الغرب المتقدم من حيث ميله إلى الطابع التطبيقي العملي، إلا أنه، بعد عقود من الزمن ونتيجة للاستمرار والإمعان في هذا الطابع العملي، بات يتسم بسمات ميكانيكية آلية، بحيث بدا وكأن البحث العلمي أصبح عملية أقرب إلى أن تكون روتينية ومجرد تطبيق آلي للنماذج والقوالب الجاهزة والأدوات المستخدمة في البحوث العلمية. الأمر الذي أدى إلى انتشار السطحية وضمور الإبداع والابتكار في مختلف مجالات البحوث، سواء من حيث عمق التحليل أو من حيث دقة الاستنتاجات التي يتم التوصل إليها.

وبالرغم من النقلة النوعية التي أحدثتها ثورة تكنولوجيا المعلومات والتطور الرقمي وما نتج عنها من انتشار البرمجيات والتطبيقات والأدوات المساندة للبحث العلمي، والتي ساهمت في تيسير أساليب البحث العلمي بشكل عام، إلاّ أن كل ذلك ساهم، من جهة أخرى، في تعزيز الاسترخاء الفكري البحثي والميل إلى الاعتماد على الأساليب والأدوات المساندة والقوالب المُعدة مسبقًا، إلى الدرجة التي نستطيع فيها القول وبدون مبالغة، أنها ساهمت إلى حد كبير في ميكنة العقل البشري نفسه، وليس البحوث العلمية التي يقوم بإنتاجها فحسب!

وليس أدل على ذلك أكثر من ضعف القدرة البشرية جمعاء في مواجهة انتشار الأمراض والفيروسات الجديدة من نوعها، والتي باتت تتجدد وتتحور بسرعة كبيرة لم يسبق لها مثيل، وكأنها وجدت فرصتها للانتشار والتجدد في ظل اتباع العلماء والباحثين للتقاليد البحثية الروتينية الآلية وما نتج عنها من جمود انغمست فيه معظم مراكز الأبحاث العلمية على اختلاف تخصصاتها، بل ومعظم نظم الإدارة والعمل والإنتاج في المجتمع بشكل عام.

هذا الكتاب محاولة لإعادة مسيرة البحث العلمي إلى الطريق الصحيح، بأسلوبه الذي يجمع بشكل متوازن بين النظرية والتطبيق، بعيدًا عن التركيز أو الإمعان في جانب على حساب الجانب الآخر، بحيث تتم الموازنة بين الطابع النظري المجرّد والتطبيقي العملي في مختلف مراحل البحث، والعودة إلى الأصل في البحث العلمي الذي يستند إلى الإبداع والابتكار عوضًا عن الرتابة والتكرار.

محتوى الكتاب

ويتضمن هذا الكتاب دعوة ضمنية إلى العودة إلى طريق البحث العلمي القويم الذي لا يستخدم أساليب التطبيق الآلي للنماذج والقوالب الجاهزة بدون إعمال الفكر المجرّد والتحليل المعمق من جهة، والذي لا يستند فقط إلى النظريات والمصطلحات والمفاهيم المجرّدة بدون فائدة عملية تطبيقية من جهة أخرى. كما استندت هذه الطبعة إلى رؤية حديثة متعددة التخصصات وبطريقة تساهم في تعظيم الفائدة للقرّاء من مختلف التخصصات العلمية الأكايديمية والمهنية.

وتتضمن هذه الطبعة الجديدة، المنقّحة والمزيّدة من كتاب مهارات البحث العلمي، التنقيح وتحديث المحتوى المنشور في الطبعة الأولى، وذلك بما يتماشى مع تطورات هذا العصر وأدواته وتقنياته المختلفة. كما تتضمن التوسع في شرح وتبسيط العديد من المفاهيم والنظريات والرؤى الفلسفية المرتبطة بالبحث العلمي بشكل عام أو بأي مرحلة من مراحله أو بأدواته المختلفة، وكذلك التوسع في بعض الأمثلة والتطبيقات العملية والملاحظات من منظور متعدد التخصصات الأكاديمية والمهنية، والتي من شأنها توسيع آفاق الباحثين وتعزيز قدرتهم على الإبداع والابتكار في بحوثهم العلمية.

أرجو من الله العزيز القدير أن أكون قد وفقت ولو بالشيء اليسير في تحقيق الهدف من هذا الكتاب، كخطوة تصحيحية لما آلت إليه أحوال البحث العلمي الأكاديمي والمهني في المجتمع العربي والعالمي، في ظل تطور تكنولوجي لم يسبق له مثيل، ساهم في تطوير أساليب وأدوات البحث العلمي، ولكنه بكل أسف ساهم بشكل أكبر في نشر الاعتماد على تلك التكنولوجيا وزيادة الاسترخاء البحثي للعلماء والباحثين وتراجع مستوى وإنتاجية البحث العلمي بشكل عام.

والله ولي التوفيق،

د. م. مصطفى فؤاد عبيد

إسطنبول، تركيا، 2022

مؤلف كتاب مهارات البحث العلمي

المستشار د. م. مصطفى فؤاد عبيد.

مهندس قوانين، مستشار وباحث متخصص في القانون والتحكيم الدولي والاقتصاد والإدارة العامة والإدارة المالية وعلم البيانات والإحصاء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر والبحث العلمي متعدد التخصصات.

  • مؤسس ومدير عام مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • مؤسس ورئيس تحرير مجلة البحث العلمي العصري.
  • خبير وباحث مستقل في المفوضية الأوروبية، الاتحاد الأوروبي.
  • بكالورويوس العلوم، تخصص الرياضيات وعلوم الكمبيوتر، كلية العلوم، جامعة عين شمس، 1991م.
  • ماجستير علوم الكمبيوتر، تكنولوجيا المعلومات، AWU ،2006.
  • دكتوراه الفلسفة في علوم الكمبيوتر، ذكاء الأعمال، تنقيب البيانات، AWU، 2013.
  • ليسانس الحقوق بامتياز، كلية الحقوق، جامعة عين شمس، 2019.

مميزات النسخة الإلكترونية

عند شراء النسخة الإلكترونية من كتاب مهارات البحث العلمي، الطبعة الثانية، من متجر جوجل بلاي، فإن القارئ سوف يستفيد من الميزات التالية:

  1. إمكانية الوصول إلى الكتاب وتصفحه في أي وقت من الجهاز أو الأجهزة التي يحددها القارئ عند الشراء.
  2. التحديث التلقائي للأخطاء المطبعية، إن وُجدت، وذلك فور إجراء التعديلات وإعادة نشر الكتاب من المؤلف.
  3. التحديث التلقائي للموضوعات التي يتم إضافتها، أو التي يتم التوسع فيها، فور إضافتها وإعادة نشر الكتاب من المؤلف.
  4. توفير الوقت والجهد باستخدام البحث عن موضوعات معينة داخل الكتاب.
  5. المساهمة في تحديث الكتاب بشكل فوري من خلال إرسال الملاحظات إلى المؤلف.
  6. إمكانية طلب نشر موضوعات معينة أو طلب التوسع في موضوعات منشورة في الكتاب من خلال الطلب من المؤلف.

صورة غلاف كتاب مهارات البحث العلمي – الطبعة الثانية

غلاف كتاب مهارات البحث العلمي - الطبعة الثانية - 2022
غلاف كتاب مهارات البحث العلمي – الطبعة الثانية – 2022