اختيار الموظفين

طرق اختيار الموظفين

كيف تقوم الشركة بعملية اختيار الموظفين المتقدمين المؤهلين؟

بعد أن تجتذب الشركة عددًا كافيًا من المتقدمين للوظائف، يبدأ اختصاصيو التوظيف عملية الاختيار. اختيار الموظفين هي عملية تحديد الأشخاص في مجموعة المتقدمين الذين يمتلكون المؤهلات اللازمة للنجاح في الوظيفة. يتم عرض خطوات عملية اختيار الموظف في الشكل التوضيحي 8.6. من المرجح جدًا أن يتلقى مقدم الطلب الذي يمكنه القفز فوق كل خطوة أو عقبة عرض عمل؛ وبالتالي، يُعرف هذا باسم نهج العقبات المتتالية لفحص المتقدمين. بدلاً من ذلك، يمكن رفض مقدم الطلب في أي خطوة أو عقبة. يتم وصف خطوات أو عقبات الاختيار أدناه:

1. الفحص الأولي

أثناء الفحص الأولي، يكمل مقدم الطلب نموذج الطلب و / أو يقدم سيرة ذاتية، ولديه مقابلة قصيرة مدتها 30 دقيقة أو أقل. يتضمن طلب الوظيفة معلومات حول الخلفية التعليمية وخبرة العمل السابقة وواجبات الوظيفة التي تم أداؤها.

2. اختبار التوظيف

بعد الفحص الأولي، قد يُطلب من مقدم الطلب إجراء اختبار واحد أو أكثر، مثل اختبارات Wonderlic Personnel Tests. يقدم Wonderlic مجموعة من اختبارات ما قبل التوظيف لكل مرحلة من مراحل عملية التوظيف. عند استخدامها بشكل فردي أو جماعي، يمكن للاختبارات تقييم القدرة المعرفية (القدرة على التعلّم والتكيّف وحل المشكلات)، وإمكانات التحفيز (الموقف، والأداء السلوكي، والإنتاجية)، والمعرفة والمهارات (الرياضيات، والقدرات اللفظية، وإدخال البيانات، وإتقان البرمجيات).

تستخدم نائب الرئيس الأول للموارد البشرية مارثا لاكروا في شركة Yankee Candle تقييمات الشخصية عند اختيار الموظقين للتأكد من أن الموظفين المحتملين سوف يتناسبون مع ثقافة الشركة. تم مساعدة LaCroix من قبل Predictive Index (PI) Worldwide في تحديد مديري متاجر Yankee Candle الأفضل والأسوأ من حيث الأداء لتطوير أفضل الممارسات السلوكية لمدير متجر ذي أداء أعلى. تم استخدام الملف الشخصي لاختبار الشخصية ولتطوير أسئلة المقابلة التي تكشف كيف يمكن لمقدم الطلب أن يتصرف في مواقف عمل معينة.

يوضح الرسم التخطيطي خطوات عملية اختيار الموظفين على شكل سلّم:

الشكل 8.6: خطوات عملية اختيار الموظفين (المصدر: جامعة رايس، OpenStax)
الشكل 8.6: خطوات عملية اختيار الموظفين (المصدر: جامعة رايس، OpenStax)

3. مقابلة اختيار الموظفين

الأداة الأكثر استخدامًا في اتخاذ قرارات التوظيف واختيار الموظفين هي مقابلة الاختيار، وهي مناقشة متعمّقة لخبرة المتقدم في العمل ومهاراته وقدراته وتعليمه واهتماماته المهنية. بالنسبة للمناصب الإدارية والمهنية، يمكن مقابلة مقدم الطلب من قبل عدة أشخاص، بما في ذلك المدير المباشر للوظيفة المراد شغلها. تم تصميم هذه المقابلة لتحديد مهارات الاتصال لدى الشخص ودوافعه. أثناء المقابلة، قد يُعرض على مقدم الطلب مواقف وظيفية واقعية، مثل التعامل مع عميل ساخط، ويُطلب منه وصف كيفية تعامله مع المشكلة. كارولين موراي من W.L. تستمع Gore & Associates (الشركة المصنعة لـ Gore-Tex، من بين منتجات أخرى) إلى الملاحظات غير الرسمية التي قد تكشف الحقيقة وراء إجابات المتقدمين على أسئلتها. باستخدام تشبيه البيسبول، تقدم موراي أمثلة على كيفية تفكير ثلاثة مرشحين للوظائف بأسئلتها. انظر الجدول 8.2.7.

جدول الخروج في لعبة المقابلة

العرض التقديمي (سؤال لمقدم الطلب)التأرجح (استجابة مقدم الطلب)ملكة جمال (رد فعل المحاور على الرد)
“أعطني مثالاً على وقت كان لديك فيه صراع مع أحد أعضاء الفريق.”“طلب مني قائدنا التعامل مع جميع FedExing لفريقنا. لقد فعلت ذلك، لكنني اعتقدت أن FedExing كان مضيعة لوقتي.”“في جور، نعمل انطلاقًا من مفهوم الفريق. تظهر إجابتها أنها لن تقفز بالضبط عندما يحتاج أحد زملائها إلى المساعدة.”
“أخبرني كيف حلت مشكلة كانت تعيق مشروعك.”“لم يكن أحد المهندسين في فريقي يتحمل وزنه، وكنا نقترب من الموعد النهائي. لذلك توليت بعض أعمالهم.”“ربما يكون المرشح قد حل المشكلة في هذا الموعد النهائي المحدد، لكنهم لم يفعلوا شيئًا لمنع حدوث المشكلة مرة أخرى.”
“ما هو الشيء الوحيد الذي قد تغيره في منصبك الحالي؟”“لقد أصبحت وظيفتي كبائع مملة. لآن أريد مسؤولية إدارة الناس.”ربما لا يضاعف من منطقته الحالية، وهو يشكو. هل سيجد دوره التالي “مملًا” ويشكو من هذا الدور أيضًا؟”
الجدول 8.2 – اختيار الموظفين

4. فحص الخلفية والمراجع

إذا اجتاز المتقدمون مقابلة الاختيار، تقوم معظم الشركات بفحص خلفيتهم والتحقق من مراجعهم. في السنوات الأخيرة، يبحث عدد متزايد من أرباب العمل، مثل American Airlines وDisney وMicrosoft، بعناية عن خلفيات المتقدمين، لا سيما تاريخهم القانوني، وأسباب تركهم للوظائف السابقة، وحتى الجدارة الائتمانية.

5. الفحوصات الجسدية واختبارات الأدوية

قد تطلب الشركة من مقدم الطلب إجراء فحص طبي للتأكد من قدرته الجسدية على أداء مهام الوظيفة. اختبار المخدرات شائع في صناعات النقل والرعاية الصحية. تستخدم شركة Southwest Airlines وBNSF Railway وTexas Health Resources وخدمة البريد الأمريكية اختبار العقاقير لأسباب تتعلق بالسلامة والإنتاجية في مكان العمل وصحة الموظف.

6. قرار التوظيف واختيار الموظف

إذا تقدم مقدم الطلب بشكل مُرضِ من خلال جميع خطوات اختيار الموظفين (أو تخطى جميع عقبات الاختيار)، يتم اتخاذ قرار بتعيين الشخص. ومع ذلك، قد يكون عرض العمل متوقفًا على اجتياز اختبار جسدي و / أو اختبار تعاطي المخدرات. دائمًا ما يتخذ مدير الموظف الجديد قرار التوظيف.

يتمثل أحد الجوانب المهمة في تعيين أو اختيار الموظفين واختيارهم في معاملة المتقدمين للوظائف على أنهم عملاء مهمون. في الواقع، قد يكون بعض المتقدمين عملاء للشركة.

دراسة حالة: الجودة في اختيار الموظفين

Puttin’ on the Ritz – للموظفين المحتملين

غالبًا ما يكون اجتماعك مع ممثل الموارد البشرية هو أول تعرض لك للشركة التي تتقدم للعمل بها. ويجب على الشركات تقديم خدمة عملاء جيدة للمتقدمين إذا كانوا يتوقعون توظيف أكثر الموظفين المؤهلين.

لدى الشركات العديد من الفرص لخلق انطباع إيجابي عن مؤسستهم خلال هذه النقاط الرئيسية في عملية اختيار الموظفين. وتشمل مجموعة متنوعة من قنوات الاتصال، مثل:

  • تحيات شخصية في معرض الوظائف أو في المقابلة نفسها
  • مكالمات هاتفية لموظف محتمل من أخصائي موارد بشرية لإعداد المقابلة وأي محادثات متابعة بين الموارد البشرية ومقدم الطلب
  • مراسلات عبر البريد الإلكتروني للإقرار باستلام الطلب ولشكر المتقدمين على تقديم طلب الوظيفة
  • ملاحظة شكر من صاحب العمل بعد المقابلة الثانية

الشركة التي تشتهر بمعاملة الموظفين المحتملين جيدًا بشكل خاص هي فنادق ريتز كارلتون، وهي شركة تابعة لشركة ماريوت الدولية. عندما كان فندق ريتز كارلتون في واشنطن العاصمة يجند موظفين للتوظيف في فندق جديد، كان الهدف هو تزويد المتقدمين بعرض شخصي لثقافة ريتز كارلتون الشهيرة الموجهة نحو الخدمة.

طريقة الترحيب بالمتقدمين

عند وصول المتقدمين، عايشوا “الترحيب الحار” في فندق ريتز كارلتون من قبل العديد من الموظفين الذين رحبوا بهم، وتمنوا لهم التوفيق، ورافقهم عازف الكمان وعازف البيانو إلى غرفة الانتظار، حيث تتوفر المشروبات والوجبات الخفيفة. خضع مقدمو الطلبات لاستبيان فحص معياري، والذين اجتازوا الاختبار ذهبوا إلى مقابلة منظمة تم تطويرها بشكل احترافي. ثم تم اصطحاب الأفراد شخصيًا إلى “الوداع الحار”، حيث تم شكرهم، وتقديم شوكولاتة ريتز كارلتون، ومرافقتهم إلى خارج الفندق. هدف مديري فندق ريتز كارلتون هو منح المتقدمين نفس التجربة التي يتوقعون الحصول عليها كعميل مقيم في الفندق. يتلقى كل متقدم رسالة شكر شخصية رسمية على حضور معرض الوظائف، ويتلقى أولئك الذين تم النظر في وظائفهم ولكن تم رفضهم لاحقًا ملاحظة أخرى. يريد فندق Ritz-Carlton ترك انطباع جيد لأن مقدم الطلب قد يكون ضيفًا في فندق Ritz-Carlton في المستقبل، أو ابن أو ابنة أحد الضيوف.

يواصل فندق ريتز كارلتون تقديم الخدمة المثالية خلال عملية توجيه الموظفين. يجب أن يخضع كل موظف للتدريب لمدة سبعة أيام قبل أن يعمل في فندق ريتز كارلتون. يومان كاملان من التوجيه هما تلقين قيم وفلسفة ريتز كارلتون. الهدف هو خلق تجربة عاطفية كبيرة للموظفين الجدد خلال أيامهم القليلة الأولى. يحدث هذا في اللحظة التي يصل فيها الموظفون الجدد للتدريب في الساعة 6:00 صباحًا ويشاهدون كبار القادة يصطفون خارج أبواب الفندق ويصفقون ويهتفون وهم يحيونهم. الرسالة واضحة: أنت مهم وسوف نتعامل معك تمامًا كما نريدك أن تعامل العملاء.

رسائل الترحيب

يشارك فريق القيادة في تسهيل البرنامج، وإرسال رسالة قوية حول أهمية الالتزام التوافقي. “في هذه الأيام القليلة القادمة، سنوجهك إلى ما نحن عليه – قلوبنا وروحنا وأهدافنا ورؤيتنا وأحلامنا – حتى تتمكن من الانضمام إلينا، وليس العمل من أجلنا فقط.”

نفذ هورست شولتز، الرئيس السابق ومدير العمليات في فندق ريتز كارلتون، لأول مرة شعار “نحن السيدات والسادة نخدم السيدات والسادة” في منتصف الثمانينيات، ولا يزال الشعار في صميم قيم الشركة اليوم. قال شولتز في خطاب موجه للموظفين، “أنتم لستم خدمًا. نحن لسنا خدم. مهنتنا هي الخدمة. نحن سيدات وسادة، مثل الضيوف، نحترم كسيدات وسادة. نحن سيدات وسادة ويجب احترامنا على هذا النحو “.

أسئلة التفكير النقدي

  • ما هي فوائد تعامل صاحب العمل مع طالب الوظيفة كعميل؟ هل هناك تكاليف مرتبطة بالمعاملة السيئة للمتقدمين؟
  • ما هو شعار ريتز كارلتون؟ كيف يعلم كل من المتقدمين والموظفين قيم الشركة؟

المصادر: Gold Standards، الموقع: http://www.ritzcarlton.com، تمت الزيارة في 8 فبراير، 2018. “فرص التعلم مدى الحياة”، http://www.marriott.com، تمت الزيارة في 8 فبراير 2018؛ جاستن هوفمان، “أسرار خدمة العملاء الأسطورية في فندق ريتز كارلتون https://www.psafinancial.com، تمت زيارته في 8 مايو 2014. ساندرا ج، تمت المراجعة في سبتمبر 2005.

التحقق من الفهم

  1. صف عملية اختيار الموظفين في الشركات.
  2. ما هي بعض الطرق التي يتم بها اختبار الموظفين المحتملين؟

المراجع

  • كتاب مدخل إلى إدارة الأعمال، بواسطة OpenStax – جامعة رايس. كبار المؤلفين المساهمين: لورانس جيتمان، جامعة ولاية سان دييغو – فخري. كارل مكدانيل، جامعة تكساس، أرلينغتون. أميت شاه، جامعة ولاية فروستبرج. مونيك ريس. ليندا كوفيل، كلية المجتمع في هيوستن. بيثان تلسما وجامعة دافنبورت وكلية جراند رابيدز كوميونيتي. جيمس سي حياة، جامعة كمبرلاندز. تاريخ النشر: 19 سبتمبر، 2018. تاريخ التحديث الأخير: 14 يونيو 2022.
  • موسوعة إدارة الأعمال الحديثة، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، إسطنبول، 2022-2023.