الرئيسية » إصدارات المركز » مجلة البحث العلمي العصري » مجلة البحث العلمي العصري

مجلة البحث العلمي العصري

آخر تحديث: يناير 4, 2021

حول مجلة البحث العلمي العصري

مجلة البحث العلمي العصري هي دورية إلكترونية مجانية، تصدر عن مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، وتعني بنشر الموضوعات العلمية المتخصصة في البحث العلمي في مختلف المجالات والتخصصات.

الأهداف

تهدف المجلة إلى تعزيز وتطوير ثقافة البحث العلمي متعدد التخصصات وتشجيع الإبداع والابتكار في المجتمع وتعظيم الاستفادة من البحث العلمي في دفع عجلة التنمية وحل المشكلات الملحّة والتطوير والتحديث في مختلف المجالات الحيوية في المجتمع.

المؤسس ورئيس التحرير

الدكتور مهندس نظم معلومات/ مصطفى عبيد

مستشار وباحث متخصص في القانون والاقتصاد وعلم البيانات والإحصاء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر.

الترقيم المعياري الدولي للمجلة

الترقيم المعياري الدولي للمجلة:

ISSN: 2520–5250

يمكن إرسال المساهمات للنشر في المجلة إلى البريد الإلكتروني التالي:

info(at)mdrscenter.com

الموقع الإلكتروني

تتم إدارة وتحرير المجلة إلكترونيًا من خلال موقع مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، وهو مركز متخصص في البحث العلمي ويهدف إلى تعزيز وتطوير ثقافة البحث العلمي متعدد التخصصات في المجتمع العربي والعالمي.

رابط الموقع على الإنترنت:

www.mdrscenter.com

إصدارات مجلة البحث العلمي العصري

إصدارات مجلة البحث العلمي العصري في الفترة من يوليو 2017 ولغاية يناير 2020، وقد صدر في هذه الفترة ستة أعداد من مجلة البحث العلمي العصري، وهم كما يلي:

العدد الثامن من مجلة البحث العلمي العصري – عدد يناير 2021

افتتاحية العدد الثامن

الأخوة والأخوات قرّاء ومتابعي مجلة البحث العلمي العصري، نرحب بكم في العدد الثامن من مجلة البحث العلمي العصري – عدد شهر يناير 2021، والذي تم تخصيصه لشرح وتبسيط بعض الأساسيات والمفاهيم والموضوعات المتخصصة في الإدارة العامة والتأمين وبعض الموضوعات المكملة لها، لتلبية احتياجات العلماء والباحثين الأكاديميين والمهنيين من مختلف الخبرات والتخصصات في مجال الإدارة العامة وإدارة التأمين بشكل خاص.

ويشتمل هذا العدد على مجموعة من الموضوعات الشيقة والمتنوعة والتي تتضمن كل من الإدارة العامة والحوكمة والموظف العام، الخطر والتأمين وقياس الخطر، المحاسبة، دراسات الجدوى ودراسات الجدوى المبدئية، الذكاء التنافسي، نظرية الألعاب، تحليل وتصميم النظم.

جديد الموقع

ويتضمن هذا العدد إطلاق قسم جديد على موقع مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات وهو قسم المراجع التعليمية المتخصصة باللغة العربية، وضمن هذا القسم فقد تم في المرحلة الأولى إطلاق المراجع التعليمية التالية:

  • المراجع التعليمية لبرامج مايكروسوفت أوفيس وتشتمل على برامج: Windows, Word, Excel, Access
  • المراجع التعليمية المتخصصة في برنامج التحليل الإحصائي SPSS ولغة برمجة بايثون

كما سوف يتم إطلاق المزيد من المراجع التعليمية الأخرى في المراحل التالية.

يمكن الاطلاع على المراجع التعليمية من خلال الضغط على الرابط التالي:

المراجع التعليمية

نتمنى لكم قراءة ممتعة وتحقيق الاستفادة العلمية المرجوة من هذا العدد، مع أمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح.

وكل عام وأنتم بخير بمناسبة العام الجديد،،

رئيس التحرير: د.م. مصطفى عبيد

قائمة موضوعات العدد الثامن

صورة غلاف مجلة البحث العلمي العصري – العدد الثامن

مجلة البحث العلمي العصري - العدد الثامن

العدد السابع من مجلة البحث العلمي العصري – عدد يوليو 2021

افتتاحية – العدد السابع

الأخوة والأخوات قرّاء ومتابعي مجلة البحث العلمي العصري، نرحب بكم في مجلة البحث العلمي العصري – العدد السابع ، عدد شهر يوليو 2020، والذي تم تخصيصه لشرح وتبسيط بعض الأساسيات والمفاهيم والموضوعات المتخصصة في العلوم المالية والإدارية الأكثر حاجة لها في المجتمع في المرحلة الحالية لتلبية احتياجات العلماء والباحثين الأكاديميين والمهنيين من مختلف الخبرات والتخصصات في مجال الإدارة بشكل عام والإدارة المالية بشكل خاص.

ويشتمل هذا العدد على مجموعة من الموضوعات الشيقة والمتنوعة والتي تتضمن كل من بحوث العمليات وإدارة المشاريع والرياضيات المالية والتسويق والاستراتيجية وإدارة الأزمات، وكذلك موضوعات الإدارة المالية والتحليل المالي والتخطيط المالي، قائمة التدفقات النقدية، والتخطيط المالي والميزانيات التقديرية وتحليل القوائم المالية وإدارة المخاطر المالية.

نتمنى لكم قراءة ممتعة وتحقيق الاستفادة العلمية المرجوة من هذا العدد، مع أمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح.

وكل عام وأنتم بخير،،

رئيس التحرير: د.م. مصطفى عبيد

قائمة موضوعات العدد السابع

  • بحوث العمليات – مفهومها وتطبيقاتها وأهم نماذجها
  • إدارة المشاريع – تعريفها ومهاراتها ومراحلها وتنظيمها
  • الرياضيات المالية – الفائدة البسيطة والمركبة وقوانينها
  • التسويق – تعريفه ومكوناته والتخطيط الاستراتيجي له
  • الاستراتيجية – مفهومها وأنواعها ومناهجها وأهدافها
  • إدارة الأزمات – أساسيات الإدارة الاستراتيجية للأزمات
  • مدخل إلى إدارة المخاطر المالية
  • الإدارة المالية – تنظيمها ووظائفها والسياسات المالية
  • التحليل المالي وأهدافه ومنهجيته ومعاييره وأدواته
  • تحليل القوائم المالية – قائمة الدخل وقائمة المركز المالي
  • قائمة التدفقات النقدية – تعريفها وتركيبتها وطرق إعدادها
  • التخطيط المالي وخطواته وأدواته – الميزانيات التقديرية

صورة غلاف مجلة البحث العلمي العصري – العدد السابع

غلاف مجلة البحث العلمي العصري - العدد السابع
غلاف مجلة البحث العلمي العصري – العدد السابع

العدد السادس من مجلة البحث العلمي العصري

افتتاحية العدد

نرحب بكم في هذا العدد السادس من مجلة البحث العلمي العصري، عدد شهر يناير 2020، والذي تم تخصيصه لشرح وتبسيط بعض الأساسيات والمفاهيم والموضوعات المتخصصة في علوم الكمبيوتر والتي ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالبحث العلمي، لتلبية احتياجات العلماء والباحثين الأكاديميين والمهنيين من مختلف الخبرات والتخصصات في علوم الكمبيوتر وتعزيز قدراتهم الفنية التكنولوجية في استخدام الحاسوب وأدواته وبرمجياته المختلفة بما يعزز من قدراتهم البحثية الأكاديمية والمهنية المتخصصة في مختلف المجالات.

وتشتمل موضوعات هذا العدد كل من لغات البرمجة Programming languages، الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، الخوارزميات Algorithms، شبكات الكمبيوتر Computer Networks، وحدات القياس في النظام الدولي، الإنترنت Internet، المعلوماتية الحيوية Bioinformatics، قواعد البيانات Databases، لغة برمجة بايثون Python، وغيرها من الموضوعات المتخصصة في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا.

صورة غلاف العدد السادس

صورة غلاف العدد السادس

موضوعات العدد السادس

يمكن قراءة موضوعات العدد السادس من خلال الدخول إلى رابط موسوعة علوم الكمبيوتر التالي:

موسوعة علوم الكمبيوتر – موضوعات العدد السادس

العدد الخامس من مجلة البحث العلمي العصري

افتتاحية العدد الخامس

نجدد لقاءنا بكم في هذا العدد الخامس من مجلة البحث العلمي العصري، عدد شهر يوليو 2019، والذي تم تخصيصه لعرض وتبسيط بعض الأساسيات والمفاهيم والموضوعات المتخصصة في البحث العلمي، مع التركيز على شرح وتبسيط مناهج البحث العلمي وخصائصه وأنواعه، وكذلك خطة البحث العلمي وعناصرها الأساسية، المتغيرات في البحث العلمي، أنواعها واستخداماتها، والعينات في البحث العلمي، أنواعها وطرق اختيارها، أدوات وطرق البحث العلمي، والفرضية في البحث العلمي واختبار الفرضيات الإحصائية.

صورة غلاف العدد الخامس

صورة غلاف العدد الخامس - مجلة البحث العلمي العصري

موضوعات العدد الخامس

يمكن قراءة موضوعات العدد الخامس من خلال الدخول إلى رابط موسوعة البحث العلمي التالي:

موسوعة البحث العلمي – موضوعات العدد الخامس

العدد الرابع من مجلة البحث العلمي العصري

نرحب بكم في هذا العدد الرابع من مجلة البحث العلمي العصري، عدد شهر يناير 2019، والذي تم تخصيصه لشرح وتبسيط بعض الأساسيات والمفاهيم والموضوعات المتخصصة في تنقيب البيانات ومنها موضوعات معامل الارتباط وأنواعه المختلفة، تنقيب واستكشاف الأنماط السلبية والأنماط النادرة، تطبيقات تنقيب البيانات في مجال الأعمال، تنقيب البيانات في نظم تقييم الدورات التدريبية، برمجيات وأدوات تنقيب البيانات (برنامج Orange)، تخطيط عمليات تنقيب البيانات، مع شرح وتبسيط بعض مصطلحات تنقيب البيانات باللغة العربية والإنجليزية، والتي ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالبحث العلمي في مختلف التخصصات.

ويهدف هذا العدد إلى تلبية احتياجات العلماء والباحثين الأكاديميين والمهنيين من مختلف الخبرات والتخصصات في المعرفة متعددة التخصصات وتعزيز قدراتهم التحليلية والفنية التكنولوجية التطبيقية.

صورة غلاف العدد الرابع

صورة غلاف العدد الرابع - مجلة البحث العلمي العصري
صورة غلاف العدد الرابع – مجلة البحث العلمي العصري

العدد الثالث من مجلة البحث العلمي العصري

افتتاحية العدد الثالث

نجدد لقاءنا معكم في هذا العدد الثالث التأسيسي من مجلة البحث العلمي العصري، عدد يوليو 2018، والذي تم تخصيصه لعرض وشرح وتبسيط المزيد من أدوات وتقنيات البحث العلمي العصري بهدف تلبية احتياجات العلماء والباحثين الأكاديميين وطلاب الجامعات وطلاب الدراسات العليا، والباحثين المهنيين العاملين في مراكز البحوث والدراسات المتخصصة في جميع المجالات، وسائر المهتمين بالبحث العلمي وأدواته وتقنياته ومستجداته العصرية.

وقد تم التركيز في هذا العدد على شرح وتبسيط المزيد من المفاهيم والأساليب والأدوات التقنية الحديثة وخوارزميات تحليل وتنقيب الكميات الضخمة من البيانات والتطبيقات العملية لها في كل من البحوث العلمية الأكاديمية والمهنية واستخداماتها في المجالات الحيوية المختلفة في المجتمع.

ويشتمل هذا العدد على مجموعة من الموضوعات الجديدة والمتميزة والتي تتضمن تحويل البيانات وتفريد البيانات، كأحد طرق تحضير البيانات للتحليل والتنقيب، وتنقيب قواعد التبعية والارتباط متعددة المستويات، والتصنيف والتنبؤ باستخدام كل من نظرية الاحتمالات وخوارزميات الشبكة العصبية، والتحليل والتنقيب باستخدام خوارزميات التجزئة العنقودية، وتنقيب القيم المتطرفة وأنواع البيانات المُعقدة، مع شرح وتبسيط هذه الأدوات بالأمثلة التطبيقية العملية واستخداماتها في البحوث المتخصصة في مختلف المجالات الطبية والهندسية والعلوم الطبيعية والتخطيط والإدارة الاستراتيجية، وتطبيقات تنقيب البيانات في المجتمع.

نتمنى لكم قراءة ممتعة لهذا العدد، آملين من الله العزيز القدير أن يوفقنا وإياكم لما فيه الخير لهذه الأمة.

صورة غلاف العدد الثالث

العدد الثالث

العدد الثاني من مجلة البحث العلمي العصري

افتتاحية العدد الثاني

الأخوة والأخوات أصدقاء ومتابعي موقع ومجلة البحث العلمي العصري الأعزاء، نهدي لكم هذا العدد الثاني من مجلة البحث العلمي العصري الإلكترونية، والذي تم تخصيصه من أجل استمرار تدعيم وتطوير وتعزيز قدرات ومهارات البحث العلمي العصري، ونأمل أن يلبي هذا العدد احتياجات العلماء والباحثين الأكاديميين والمهنيين وطلاب الجامعات وطلاب الدراسات العليا، وسائر المهتمين بالبحث العلمي ومستجداته العصرية.

وقد تم التركيز في هذا العدد على شرح وتبسيط بعض المفاهيم والأساليب والأدوات التكنولوجية الحديثة والخوارزميات المستخدمة في تحليل وتنقيب الكميات الضخمة من البيانات وتطبيقاتها العملية في البحوث العلمية الأكاديمية والبحوث المهنية في المجالات الحيوية المختلفة في المجتمع.

ويشتمل هذا العدد على تشكيلة من الموضوعات الجديدة والمتميزة والتي تشتمل على شرح وتبسيط طرق معالجة البيانات المُزعجة والاستراتيجيات المختلفة لاختزال البيانات، والوصف الإحصائي للبيانات، وخوارزميات تنقيب واستكشاف قواعد التبعية والارتباط وخوارزميات التصنيف والتنبؤ وتطبيقاتها واستخداماتها في البحوث الأكاديمية المتخصصة في المجالات الطبية والهندسية والعلوم الطبيعية، وكذلك تطبيقاتها واستخداماتها العملية المهنية في التخطيط والإدارة الاستراتيجية في مختلف الأقسام ومجالات الأعمال، مع تبسيط المادة العلمية وإظهار تطبيقاتها العملية لكل من المتخصصين وغير المتخصصين في علوم وهندسة البيانات على حدٍ سواء. نتمنى لكم قراءة ممتعة لهذا العدد، آملين من الله العزيز القدير أن يوفقنا وإياكم لما فيه الخير لهذه الأمة

صورة غلاف العدد الثاني

العدد الثاني
صورة غلاف العدد الثاني – مجلة البحث العلمي العصري

العدد الأول من مجلة البحث العلمي العصري

افتتاحية العدد الأول

الأخوة والأخوات أصدقاء ومتابعي موقع البحث العلمي العصري الأعزاء، نهدي لكم هذا العدد الأول “التأسيسي” من مجلة البحث العلمي العصري الإليكترونية، والتي تهدف إلى تعزيز وتطوير ثقافة البحث العلمي والإبداع والابتكار في المجتمع العربي ومواكبة عصر التكنولوجيا وتعزيز المحتوى العلمي العربي على الإنترنت بما يساهم في دفع عجلة التنمية والتطوير في المجتمع العربي والعالم أجمع.

ونأمل أن تلبي هذه المجلة احتياجات العلماء والباحثين الأكاديميين والمهنيين وطلاب الجامعات وطلاب الدراسات العليا، وسائر المهتمين بالبحث العلمي. كما نأمل أن تساهم في تعزيز التواصل والتكامل بين مجتمعي البحث العلمي الأكاديمي والبحث العلمي المهني وتطبيقاته العملية في المجالات الحيوية المختلفة في المجتمع وبما يساعد في سد الفجوة الحادثة بين البحث العلمي الأكاديمي والتطبيق العملي له على أرض الواقع واللحاق بركب التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي العالمي من منظور بحثي عصري يفتقد له المجتمع العربي.

وباعتبارها مجلة إليكترونية تواكب عصر التكنولوجيا، فقد تم استخدام الأدوات التكنولوجية في هذه المجلة وتسخيرها لخدمة أهدافا كلما أمكن ذلك، من أجل تلبية احتياجات القرّاء المتصفحين لها وتيسير وصولهم وتصفحهم للموضوعات والمواقع والصفحات الإليكترونية المختلفة داخل وخارج المجلة، وباستخدام مختلف أجهزة الحاسوب والأجهزة الذكية، والتي نأمل أن تكون بذلك وسيلة سهلة وشيقة ومبسطة لهم وتساعدهم في تيسير التنقل بين مختلف المصادر مع استمرار التطوير والتحديث الدوري لهذه الميزات في الأعداد القادمة وحتى الوصول إلى أفضل النتائج بعون الله.

كما تشتمل خطة تطوير وتحديث المجلة على تطوير المحتوى العلمي من خلال انتقاء أفضل المساهمات والموضوعات المتصلة بالبحث العلمي والتي تلبي احتياجات واهتمامات وتفضيلات شريحة منتقاة من القرّاء المتخصصين، بحيث تصبح مسألة تطوير وتحديث هذه المجلة بشكل دوري هي مسؤولية كل من العلماء والباحثين الذين يساهمون فيها والقرّاء المحترفين الذين يتصفحونها في كل مكان حول العالم.

صورة غلاف العدد الأول

العدد الأول من مجلة البحث العلمي العصري
إصدارات مجلة البحث العلمي العصري – العدد الأول

لمزيد من المعلومات حول مجلة البحث العلمي العصري ولقراءة الموضوعات المنشورة في الأعداد الصادرة من المجلة يمكن زيارة الرابط التالي:

مجلة البحث العلمي العصري

تصدر عن مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات

جميع الحقوق محفوظة