الرئيسية » إصدارات المركز » أوراق عمل مؤتمرات » تطبيقات التنقيب في قواعد البيانات في المجال الأمني

تطبيقات التنقيب في قواعد البيانات في المجال الأمني

آخر تحديث: يوليو 28, 2020

تطبيقات التنقيب في قواعد البيانات في المجال الأمني

ورقة عمل بعنوان: التنقيب في قواعد البيانات واستكشاف المعلومات المخبأة فيها، وصف خوارزمياتها وتطبيقاتها في المجال الأمني.

إعداد: الباحث / مصطفى عبيد

ملخص ورقة العمل

إن التنقيب في قواعد البيانات يهدف إلى استخلاص المعلومات المخبأة فيها، وهي تكنولوجيا حديثة فرضت نفسها بقوة في عصر المعلوماتية، واستخدامها يوفر للشركات والمؤسسات في جميع المجالات القدرة على استكشاف، والتركيز على، أهم المعلومات في قواعد البيانات. كما تركز تقنيات التنقيب على بناء التنبؤات المستقبلية واستكشاف السلوك والاتجاهات، مما يسمح بتقدير القرارات الصحيحة واتخاذها في الوقت المناسب.

وتجيب تقنيات التنقيب على العديد من الأسئلة، وفي وقت قياسي، بخاصة تلك النوعية من الأسئلة التي كان من الصعب الإجابة عليها، إن لم يكن مستحيلاً، باستخدام التقنيات الكلاسيكية، والتي كانت إن وجدت فإنها تستغرق وقتاً طويلاً والعديد من إجراءات التحليل.

وقد نشأ علم التنقيب في قواعد البيانات كنتيجة طبيعية للنمو الأسي للبيانات وخاصة بعد الانتشار الواسع لاستخدام أنظمة المعلومات وتراكم الكم الهائل من البيانات التي أصبحت متداولة يومياً في العديد من المجالات، الأمر الذي أدى إلى الحاجة الملحة للإجابة على العديد من الأسئلة واستكشاف المعرفة والتقديرات والتنبؤات المستقبلية.

وفي ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي نشهده اليوم والكميات الهائلة من المعلومات في شتى المجالات التي تتدفق يوميا والتي يتم حفظها وتداولها في نظم قواعد البيانات، فإن استخدام تقنيات التحليل والتنقيب بشكل خاص يعتبر من الحاجات الضرورية لمعالجة وتحليل المعلومات الخام وإنتاج المعرفة التي يمكن الاستناد عليها في استكشاف ووضع الحلول المناسبة للمشكلات وكذلك الاستشعار والتنبؤ، الأمر الذي يساهم في تحقيق طموحات مستقبلية نحو التقدم والتطوير.

إن علم التحليل والتنقيب في قواعد البيانات يعتبر من العلوم الحديثة نسبياً وهو يشكل امتداداً لعلم التحليل الإحصائي، وقد نشأ علم التنقيب كنتيجة طبيعية للتطور الكبير الذي حدث في مجال نظم المعلومات والتضخم الكبير في المعلومات التي تنمو بشكل أسي، وتعتبر عمليات التحليل والتنقيب بهدف استخراج المعرفة من أولويات عمل دوائر التخطيط في المؤسسات والشركات في العالم في الوقت الراهن بالإضافة أيضاً لأهميتها المتنامية في دوائر التحليل في أجهزة الإستخبارات العالمية، نظراً لما توفره من إمكانية إنتاج المعرفة الحقيقية المخبأة في كتل المعلومات الكبيرة في كل المجالات سواء كان ذلك على الصعيد الاقتصادي أو الاجتماعي والإنساني أو العلمي والطبي أو حتى على الصعيد الأمني والاستخباري.

تغطي ورقة العمل هذه وصفاً لبعض أهم الخوارزميات الحديثة العالية المستوى والمستخدمة في التنقيب في قواعد البيانات والمنتشرة بشكل أكثر هذه الأيام، وتشمل خوارزميات كل من التحليل باستخدام أقرب جار، التحليل بالتجزئة العنقودية، التحليل باستخدام شجر القرار، الشبكات العصبية واستقراء القاعدة.

وسوف يتم وصف هذه الخوارزميات وشرحها، والتركيز على الشكل العام لها بالإضافة لتطبيقاتها في الحياة العملية وبالتحديد في المجال الأمني والاستخباري وما يمكن أن تقدمه من فوائد في هذا المجال، والتي يمكن تطبيقها في عدة محاور من المحاور المطروحة في المؤتمر.