غلاف كتاب برنامج تحليلات الأعمال - Tableau

آخر تحديث: مايو 19, 2022

كتاب برنامج تحليلات الأعمال Tableau

إصدار كتاب برنامج تحليلات الأعمال تابلوه أو Tableau – خطوة خطوة – الطبعة الأولى، 2022

المستشار الدكتور مهندس نظم معلومات/ مصطفى فؤاد عبيد.

إصدار: مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصصات، 2022

التنسيق: كتاب إلكتروني

عدد الصفحات: 108

صورة غلاف كتاب برنامج تحليلات الأعمال Tableau

غلاف كتاب برنامج تحليلات الأعمال - Tableau
صورة غلاف كتاب برنامج تحليلات الأعمال Tableau

شراء النسخة الإلكترونية من متجر جوجل بلاي

النسخة الإلكترونية من الكتاب متوفرة الآن على متجر كتب جوجل بلاي، (مجموعة محددة من الدول فقط).

رابط شراء كتاب برنامج تحليلات الأعمال Tableau على متجر جوجل بلاي

شراء النسخة الإلكترونية من موقع أمازون (كل دول العالم)

رابط شراء كتاب برنامج تحليلات الأعمال Tableau على موقع أمازون

هذا الكتاب

بالرغم من أن انتشار البرمجيات والتطبيقات والأدوات المساندة لنظم إدارة الأعمال والإدارة الحديثة ساهم بشكل كبير في تيسير إجراءات استكشاف وتحليل البيانات وتعزيز قدرة الإدارة العليا في التخطيط واتخاذ القرارات، إلاّ أن معظم تلك البرمجيات والتطبيقات يتم تصنيعها ونشرها باللغات الأجنبية وقلما تتضمن اللغة العربية ضمن اللغات المعتمدة فيها. وقد أثر هذا الأمر على معظم الشركات والمؤسسات ورواد الأعمال وموظفي الإدارة الوسطى والتنفيذية في المجتمع العربي ممن لا يتقنون اللغات الأجنبية، وبخاصة الذين يمارسون أعمالهم باللغة العربية في مختلف مجالات الأعمال.

وبالرغم من الجهود الفردية التي بُذلت من أجل شرح وتبسيط البرمجيات والتطبيقات المساندة لنظم الإدارة والأعمال وما نتج عنها من إصدارات باللغة العربية للعديد من المراجع والكتب التعليمية المتشابهة تقريبًا، إلاّ أنها تباينت واختلفت فيما بينها، سواء من حيث أسلوب عرض المادة العلمية أو من حيث طريقة تعريب المفاهيم والمصطلحات العلمية المتضمنة في تلك البرمجيات والتطبيقات، وهو أمر يعزى إلى اختلاف أساليب الأفراد أو المؤسسات في عرض المادة العلمية واختلاف اللهجات وطرق التعريب بشكل عام. الأمر الذي أدى بالنهاية إلى مزيد من الغموض والتشتيت للمتخصصين ربما بشكل أكبر من الشرح والتبسيط.

محتوى كتاب برنامج تحليلات الأعمال Tableau

هذا الكتاب يقدم شرحًا مبسطًا باللغة العربية لبرنامج تحليلات الأعمال Tableau Software، (حتى إصدار 2021.4، يسري على Tableau Desktop)، كأحد البرمجيات المستخدمة في تحليل واستكشاف بيانات الأعمال وتطوير حلول استخبارات الأعمال أو ذكاء الأعمال. وهو يستند إلى الترجمة الاحترافية والتعريب للبرنامج التدريبي المتخصص الصادر عن شركة Tableau Software المُصنعة للبرنامج. وقد رُوعي في إعداد هذا الكتاب كل من أسلوب عرض المادة العلمية وطريقة الترجمة والتعريب، وذلك من منظور محايد متعدد التخصصات والخبرات واللغات، يجمع بين تخصصات علوم الحاسوب والرياضيات والإحصاء من جهة، والخبرة المهنية في مجال البحث العلمي وتحليل وتنقيب البيانات واستخبارات وتطبيقاتها في مجالات متعددة من جهة ثانية، والترجمة الاحترافية وتعريب المصطلحات العلمية على أسس أكاديمية ومهنية من جهة ثالثة.

وتغطي موضوعات هذا الكتاب المسائل المتعلقة بالتعرف على أساسيات برنامج Tableau وطريقة استخدامه في تنفيذ سيناريو متكامل لقصة موظف مبيعات يقوم بجمع واستكشاف وتحليل بيانات الشركة التي يعمل فيها ولغاية إنشاء عرض تقديمي لرئيسه في العمل. كما يوفر دليلاً تطبيقيًا عمليَا خطوة بخطوة ويشرح كيفية استخدام بعض الميزات المتاحة في البرنامج، وذلك من خلال استخدام الأمثلة التوضيحية المبسطة مع التطبيق العملي الفوري لها، والتي تساعد في الفهم الصحيح والمتعمق للبرنامج.

أرجو من الله العزيز القدير أن أكون قد وفقت ولو بالشيء اليسير في تحقيق الهدف من هذا الكتاب، والمتمثل في تقديم شرح مبسط لبرنامج Tableau، أحد البرمجيات المساندة لنظم إدارة الأعمال والإدارة الحديثة والبحوث المهنية المتخصصة، مع الترجمة والتعريب المناسب للمفاهيم والمصطلحات المستخدمة فيه، بما يساهم في تحقيق أقصى استفادة وتعزيز قدرات ومهارات الإدارة الوسطى التنفيذية ومحللي الأعمال في الشركات والمؤسسات، بخاصة الناطقين بلهجات مختلفة باللغة العربية والمتخصصين في مختلف مجالات الأعمال أو البحوث المهنية.

والله ولي التوفيق،

د. م. مصطفى فؤاد عبيد

إسطنبول، تركيا، 2022

القرّاء المحتملين

  • موظفي الإدارة العليا الاستراتيجية والإدارة الوسطى أو التنفيذية في مصانع الإنتاج والشركات التجارية والمؤسسات الخاصة والحكومية.
  • علماء البيانات، ومطوري حلول استخبارات الأعمال (ذكاء الأعمال)، ومحللي الأعمال في الشركات والمؤسسات الخاصة والحكومية.
  • مدراء وموظفي دوائر التخطيط والبحوث والتطوير والتحليل والإحصاء والمعلومات والتسويق والمبيعات في الشركات والمؤسسات الخاصة أو الحكومية.
  • الباحثين المهنيين وموظفي مراكز الأبحاث والدراسات والاستشارات المتخصصة في مختلف مجالات الأعمال.
  • خريجي وطلاب كليات علوم الحاسوب والرياضيات والإحصاء وكليات التجارة وإدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والبرمجة ونظم المعلومات الإدارية.
  • مدراء وموظفي دوائر التنمية البشرية ومراكز التدريب والمدربين المتخصصين في التدريب على تحليلات الأعمال وأبحاث السوق والتسويق أو المبيعات.
  • كافة المهتمين بتطوير قدراتهم ومهاراتهم في تحليل البيانات واستخدام برنامج تحليلات الأعمال Tableau Software.

نبذة عن المؤلف

المستشار د. م. مصطفى فؤاد عبيد.

مهندس قوانين، مستشار وباحث متخصص في القانون والتحكيم الدولي والاقتصاد والإدارة العامة والإدارة المالية وعلم البيانات والإحصاء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر والبحث العلمي متعدد التخصصات.

  • مؤسس ومدير عام مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • مؤسس ورئيس تحرير مجلة البحث العلمي العصري.
  • خبير وباحث مستقل في المفوضية الأوروبية، الاتحاد الأوروبي.
  • بكالورويوس العلوم، تخصص الرياضيات وعلوم الكمبيوتر، كلية العلوم، جامعة عين شمس، 1991م.
  • ماجستير علوم الكمبيوتر، تكنولوجيا المعلومات، AWU ،2006.
  • دكتوراه الفلسفة في علوم الكمبيوتر، استخبارات الأعمال، AWU، 2013.
  • ليسانس الحقوق بامتياز، كلية الحقوق، جامعة عين شمس، 2019.

Similar Posts