الرئيسية » إصدارات المركز » نماذج واستمارات » معايير تحكيم البحوث العلمية

معايير تحكيم البحوث العلمية

آخر تحديث: مارس 1, 2021

ما هي معايير تحكيم البحوث العلمية

يتم تحكيم البحوث العلمية المعدة للنشر في الدوريات العلمية المحكّمة باستخدام معايير متعددة تهدف جميعها إلى تقييم البحوث العلمية وتقدير قيمتها العلمية من زوايا مختلفة للرؤى، وتختلف تلك المعايير باختلاف الجامعات والكليات حول العالم، كما أنها تختلف باختلاف المجلات والدوريات العلمية التي يتم النشر فيها، حتى وإن كانت في نفس التخصص.

من جهة أخرى، هناك اختلاف في النقاط التي يتم منحها إلى البحث العلمي وفق كل معيار من تلك المعايير، بحيث تعكس مدى الاهتمام بالمعايير المختلفة ومدى أهميتها من وجهة نظر الجامعة أو الدورية العلمية التي يُنشر فيها البحث.

وحقيقة الاختلافات في تلك المعايير يرجع إلى طريقة تقدير الجامعة أو الدورية العلمية للبحوث العلمية ومدى اهتمامها بجوانب معينة في البحث أكثر من غيرها من الجوانب الأخرى، بحيث تخصص نقاطًا أكثر للجوانب المهمة ونقاطًا أقل للجوانب الأقل أهمية من وجهة نظرها.

وبصفة عامة يمكن إجمال النواحي أو معايير تحكيم البحوث التي تهتم بها الجامعات بكل من الشكل العام للبحث وسلامة ودقة اللغة وصياغة البحث، وكذلك وضوح الأهداف والأهداف الجزئية للبحث، ومنهجية البحث العلمي التي تم اتباعها ودقة العرض ومدى شمولية المراجع. كما تهتم معظم الجامعات بجوانب الأصالة والابتكار في البحث العلمي وعمق المناقشة وسلامة الاستنتاجات التي توصل إليها البحث العلمي ومدى قابليتها للتطبيق العملي.

في الجدول التالي نموذج معايير تحكيم البحوث العلمية المعتمد من المجلس الأعلى للجامعات بجمهورية مصر العربية، ويوضح هذا الجدول المعايير المستخدمة في التقييم والنقاط المناظرة لكل معيار وبمجموع إجمالي (100) نقطة أو درجة.

نموذج معايير تقييم البحوث المعتمد في المجلس الأعلى للجامعات – مصر

مسلسلعناصر التقييم أو معايير تحكيم البحثالنقاط
1الشكل العام5
2سلامة ودقة اللغة5
3وضوح الهدف5
4المنهجية وطريقة ودقة العرض10
5التوثيق ومدى شمولية المراجع وإحداثتها5
6الأصالة والابتكار30
7عمق المناقشة وسلامة الاستنتاجات25
8مدى قابلية النتائج للتطبيق15
المجموع 100
التقدير*
نموذج تقييم البحوث المعتمد في المجلس الأعلى للجامعات – مصر

سلم تقديرات معايير تحكيم البحوث

بحث ضعيف (أقل من 60)، بحث مقبول (60-69)، بحث جيد (70-79)، بحث جيد جدًا (80 فأكثر).

المصدر: المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

تنقيب محتوى الأبحاث

عادة ما يتم استخدام أدوات تنقيب البيانات في تحليل وبحث تشابه واختلاف الأبحاث، وذلك من أجل فحص مدى الأصالة والابتكار في البحث و/ أو مقارنته بأبحاث ودراسات سابقة، ويتم ذلك من خلال تقنيات متخصصة في فحص تشابه واختلاف البيانات.

لمزيد من المعلومات يمكن قراءة موضوع قياس تشابه و/ أو اختلاف البيانات في موسوعة تنقيب البيانات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه معايير تحكيم البحوث هذه هي المعتمدة لتحكيم البحوث في مجلة البحث العلمي العصري المحكمة، للمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على شروط نشر بحث في مجلة البحث العلمي العصري المحكمة.

معايير تحكيم البحوث العلمية