الرئيسية » إصدارات المركز » مجلة البحث العلمي العصري » شروط نشر بحث في المجلة المحكّمة

شروط نشر بحث في المجلة المحكّمة

آخر تحديث: مارس 3, 2021

حول المجلة المحكّمة

مجلة البحث العلمي العصري الإلكترونية المحكّمة، هي دورية إلكترونية مجانية تعني بنشر البحوث والدراسات أو المقالات العلمية المحكّمة والمتخصصة في البحث العلمي والتحليل الإحصائي وتحليل وتنقيب البيانات والعلوم المتصلة بطرق وأدوات و أساليب البحث العلمي باستخدام أحدث الوسائل والأدوات التكنولوجية. وتُقبل البحوث والدراسات والمقالات العلمية للنشر في المجلة بحسب القواعد العالمية المتبعة في النشر العلمي في المجلات أو الدوريات محكمة.

وتهدف المجلة بشكل أساسي إلى تبسيط وتيسير إجراءات البحث العلمي في كافة المجالات والاستثمار الأمثل لبيئة تكنولوجيا المعلومات وشبكة الإنترنت وأدواتها العصرية بما يخدم منظومة البحث العلمي ومسيرة التنمية والتطوير في المجتمع العربي والعالمي في مختلف المجالات الحيوية في المجتمع.

مواعيد إصدار أعداد المجلة المحكّمة

تًصدر المجلة المحكّمة سنويًا، بواقع عدد واحد في كل عام.

المجلة المحكّمة والموقع الإلكتروني

تصدر مجلة البحث العلمي العصري الإلكترونية عن مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، ويُعتبر الموقع الإلكتروني للمركز هو البيئة الحاضنة للمجلة، يختص بإدارتها فنيًا وتكنولوجيًا وتحريرها إلكترونيًا والإعلان عنها على شبكة الإنترنت الدولية، وتيسير التواصل الإلكتروني بين الباحثين والمحكمين وضمان سير العمل والإجراءات بالطريقة المثلى. كما يتولى فريق عمل الموقع عمليات الإعداد والتصميم والإصدار والنشر الإلكتروني لكل الأعداد في أوقاتها.

تكاليف نشر بحث علمي في المجلة المحكمة

يتم نشر البحوث العلمية المقبولة للنشر في أعداد المجلة المحكمة مجانًا، بعد إقرار لجنة تحكيم البحث بالموافقة وقبول البحث للنشر في المجلة.

القواعد العامة لإصدار ونشر مجلة البحث العلمي العصري الإلكترونية المحكّمة

  1. إن مجلة البحث العلمي العصري الإلكترونية المحكمة هي دورية علمية متخصصة في البحث العلمي وتحليل أو تنقيب البيانات، وتهدف لنشر البحوث العلمية المحكّمة وفق المعايير العالمية للتحكيم الدولي للبحوث العلمية.
  2. الترقيم المعياري الدولي للمجلة هو ISSN: 2520-5250
  3. يتم إصدار أعداد المجلة دوريًا كل سنة (أو بواقع عدد واحد في السنة).
  4. اللغة المعتمدة للبحوث المنشورة في المجلة المحكّمة هي اللغة العربية والإنجليزية، مع إرفاق ملخصات وافية باللغة الإنجليزية أو العربية لكل بحث من البحوث المنشورة فيها بحسب الأحوال.
  5. تتكون الهيئة الاستشارية للمجلة وهيئة التحرير ولجنة تحكيم البحوث من مجموعة من الأعضاء المتطوعين من الأساتذة أو العلماء المتخصصين من ذوي الكفاءة والخبرة في مجال البحث العلمي وتحليل البيانات والرياضيات والإحصاء وعلوم الحاسوب وتنقيب البيانات، ويتولى رئاسة التحرير أحد أعضائها المتفرغين.
  6. يُشترط في البحوث المقبولة للنشر في مجلة البحث العلمي العصري المحكّمة أن تحقق شروط وقواعد النشر العلمي أو الأكاديمي في المجلة، والموضحة بشكل مفصل لاحقًا.
  7. تخضع جميع البحوث المنشورة في المجلة للتحكيم من قبل محكمين متخصصين، وذلك وفق أسس وقواعد التحكيم المعتمدة عالميًا.
  8. يمكن نشر النقد المتخصص لأحد المؤلفات العلمية الصادرة في المجتمع العربي والعالم، كما يمكن نشر أخبار الندوات والمؤتمرات المتخصصة العربية والعالمية المرتبطة بمجالات البحث العلمي والتحليل الإحصائي وتحليل وتنقيب البيانات، وذلك بحسب الشروط والقواعد الخاصة بالنشر في المجلة، والموضحة بشكل مفصل تاليًا.

قواعد وشروط نشر بحث في مجلة البحث العلمي العصري الإلكترونية المحكمة

يُشترط في البحث المراد نشره في مجلة البحث العلمي العصري الإلكترونية المحكمة ما يلي:

أولا: مواصفات البحث

  1. أن يُمثل البحث إضافة علمية في أحد الموضوعات المرتبطة بمجال البحث العلمي أو التحليل الإحصائي وتنقيب البيانات والعلوم المتصلة بالبحث العلمي وأساليبه وإجراءاته وطرقه وأدواته وتطبيقاته في مختلف المجالات.
  2. أن يتسم البحث بالعمق والأصالة وسلامة ودقة اللغة.
  3. تُكتب البحوث باللغة العربية أو الإنجليزية.
  4. يرفق بالبحوث ملخصًا وافيًا باللغة المستخدمة في البحث، بالإضافة لترجمة للملخص باللغة الإنجليزية أو العربية، بشرط ألا يزيد عن صفحة واحدة، على أن تكون ترجمة الملخص إلى اللغة الإنجليزية أو العربية صحيحة ومتخصصة وليست ترجمة حرفية عن طريق مواقع الترجمة المتاحة على شبكة الإنترنت، وأن يكتب الباحث كلمات مفتاحية (دالة) بنفس اللغة المستخدمة في كل الملخصات.
  5. يجب أن تحتوي الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث، اسم المؤلف (المؤلفين)، جهة العمل والبريد الإلكتروني للمؤلف أو المؤلفين.
  1. ألاّ يكون البحث المقدم للنشر قد سبق نشره أو تقديمه للنشر إلى جهة أخرى وأن يتعهد الباحث بذلك في نموذج طلب النشر المرسل مع البحث.
  2. ألا يكون البحث جزءًا من رسالة ماجستير أو دكتوراه، أو جزءًا من كتاب منشور.
  3. أن يتحلى الباحث في بحثه بالأمانة العلمية، والمجلة غير مسؤولة عن أي عمليات نسخ أو نقل يمكن أن تتضمنها البحوث المنشورة بها.
  4. أن يلتزم الباحث بالأصول العلمية المتعارف عليها في إعداد البحوث والدراسات العلمية، بما في ذلك التقديم للبحث وتحديد أهدافه والمنهجية المتبعة في إعداده، وتنسيق أقسامه، لسهولة الرجوع إليه، مع التوثيق الكامل للمراجع والجداول، وإعداد الرسوم البيانية بصورة تيسر ظهورها على الموقع، وإدراج خاتمة تتضمن خلاصة ما توصل إليه البحث من نتائج وأهم ما أوصى به من توصيات.
  5. وأن يرفق الباحث كلمات مفتاحية مع البحث، والتي تُستخدم من أجل خدمات البحث أو الفهرسة الإلكترونية، وتكتب في فقرة منفصلة في نهاية ملخص البحث وتتضمن (5) كلمات متعلقة بمضمون البحث. تفصل بينها فاصلة.

ثانيًا: تنسيق البحث

  1. يُكتب البحث باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word، يستحسن إصدار 2013، ورق حجم  A4.
  2. أن يكون البحث بحدود (20) صفحة بحد أقصى، مع إظهار ترقيم متصل للصفحات.
  3. يُكتب البحث باللغة العربية بخط Simplified Arabic حجم (14) للنصوص في المتن، وبالخط نفسه بحجم (12) للهوامش، وتكتب البحوث والملخصات باللغة الإنجليزية بخط Times New Roman بحجم (14).
  4. تُثبت الهوامش في أسفل كل صفحة، وبتسلسل متصل.
  5. تُرقم الجداول والأشكال ترقيمًا مستمرًا ومتواليًا حسب ورودها في البحث، ويشار للرقم في متن البحث بالإضافة إلى عنوان وشرح مختصر لكل منها، وشرح الرموز أو الاختصارات التي تظهر بها.
  6. الالتزام بالنظام الدولي في كتابة المراجع بالأسلوب العلمي في نهاية البحث. 
  7. الهوامش المستخدمة في جميع صفحات البحث هي (2.5) سم من جميع جوانب الصفحة.
  8. التباعد بين الأسطر (1) مفرد.

ثالثًا: تنسيق الهوامش والمراجع

الهوامش

يكون إثبات الهامش عند ذكر المصدر لأول مرة بذكر اسم المؤلف كاملا، وذكر اسم المصدر وعدد الأجزاء أو المجلات ثم ذكر اسم المحقق ودار النشر واسم المطبعة ومكان النشر وسنة النشر، وفي حال تكرار المصدر فيكتفى بلقب أو اسم عائلة المؤلف واسم الكتاب مختصرًا.

المراجع

عند استخدام المرجع في الهامش لأول مرة يكون على الشكل بذكر اسم المؤلف كاملا، ثم ذكر اسم المرجع كاملا وعدد الأجزاء والمجلات ثم اسم المطبعة واسم الناشر وتاريخ النشر ومكان النشر ورقم الصفحة، وفي حالة تكرار استخدام المرجع فيكتفي بلقب المؤلف واسم الكتاب مختصرًا.

الدوريات

ذكر اسم صاحب البحث كاملا وعنوان المقالة ثم يذكر اسم ورقم المجلد ثم العدد ورقم الصفحة.

المواقع الإلكترونية

ذكر اسم صاحب الموضوع كاملا وعنوان الموضوع وتاريخ النشر إن وجد، ثم يذكر رابط الموقع والموضوع على شبكة الإنترنت.

رابعًا: شروط نشر المراجعات النقدية وتقارير المؤتمرات العلمية وملخصات الرسائل العلمية

يمكن للعلماء والباحثين المتخصصين إرسال الموضوعات المتخصصة كالمراجعات النقدية للكتب أو تقارير المؤتمرات العلمية وملخصات الرسائل العلمية لنشرها مجانًا في مجلة البحث العلمي العصري المحكمة، ويتم نشر هذه الأعمال على أن تتوفر فيها الشروط التالية:

  1. بالنسبة لمراجعات ونقد البحوث والكتب التي صدرت حديثًا في مختلف المجالات والمستندة على أسس بحثية، تُقدم هذه المراجعات وتلك الانتقادات فيما لا يزيد عن (5) صفحات، بحيث تتضمن ملخصًا لمحتويات الكتاب أو البحث وأهم الأفكار التي وردت فيه، وإيجابياته وسلبياته من منظور بحثي، كنقد أسلوب أو منهجية البحث أو الطرق أو الأدوات المستخدمة فيه أو الإجراءات المتبعة أو أسلوب التحليل الإحصائي والاختبارات الواردة فيه، ويجب أن تحتوي الصفحة الأولى من تقرير المراجعة أو النقد على اسم المؤلف وعنوان البحث أو الكتاب واسم البلد واسم الناشر وسنة النشر وعدد الصفحات.
  2. بالنسبة لملخصات الرسائل العلمية، الماجستير والدكتوراه، يقوم صاحب الرسالة، بعد مناقشتها وحصوله على الدرجة العلمية التي قُدمت الرسالة من أجل الحصول عليها، بعمل ملخص علمي لرسالته، لا يزيد عن (5) صفحات، ويُراعى أن تحتوي الصفحة الأولى على عنوان الرسالة واسم الباحث وعنوان بريده الإلكتروني، وأسماء المشرفين عليها، وأسماء لجنة الحكم على الرسالة ومناقشتها، والقسم العلمي والكلية والجامعة التي أجازتها، مع وصف موجز لموضوع الرسالة والإشكالية التي أثارتها وأهم النتائج التي توصلت إليها وأهم التوصيات التي أوصت بها، مع التركيز على ما يميز الرسالة من منظور بحثي، من حيث الأسلوب والطرق والأدوات وإجراءات تحليل البيانات والاختبارات التي تم استخدامها.
  3. يتم اختيار الموضوعات المناسبة للنشر المجاني في المجلة بحسب كل من قاعدة أسبقية الاستلام ومدى أهميتها و/ أو انسجامها مع البحوث المنشورة في كل عدد.

إجراءات نشر بحث في مجلة البحث العلمي العصري الإلكترونية المحكمة

الطريقة المعتمدة لنشر البحوث في مجلة البحث العلمي العصري الإلكترونية المحكمة تتبع تسلسل موحد من الإجراءات التي ينبغي أن يقوم بها الباحث، بدءا من تقديم طلب النشر وحتى النشر الإلكتروني للعدد على شبكة الإنترنت، وهي كما يلي:

  1. يقوم الباحث بتحميل نسخة من طلب النشر والتعهد المتاح على الموقع، وتعبئته وتوقيعه وإرساله مع نسخة من الملخصات باللغة العربية والأجنبية ونسخة إلكترونية من البحث كاملا مكتوبة بصيغة وورد أو Microsoft Word، وكذلك نسخة إلكترونية من سيرته الذاتية وصورة شخصية وإرسالها جميعًا إلى موقع المجلة من خلال البريد الإلكتروني.
  2. يتم إبلاغ الباحث بتسلم المجلة لبحثه خلال عشرة أيام من تاريخ تسلم المجلة للبحث.
  3. تُحال جميع البحوث المقدمة للنشر إلى محكمين متخصصين متطوعين لتحكيمها علميًا، ويلقى البحث القبول النهائي بعد أن يقوم المؤلف بإجراء التعديلات التي يطلبها المحكمون إن وُجدت.
  4. تقوم إدارة الموقع بإخطار الباحث بالرأي النهائي للمحكمين بخصوص أبحاثهم قبولا أو رفضًا أو تعديلا. والموقع أو المجلة غير مُلزمة بتبرير الرفض.
  5. يُعطى الباحث الذي تم قبول بحثه للنشر في المجلة شهادة معتمدة من إدارة الموقع و/ أو المجلة تفيد قبول بحثه للنشر بالمجلة وتاريخ النشر والعدد الذي سيُنشر به.
  6. يتم نشر أعداد المجلة إلكترونيًا في مواعيدها على الموقع. كما يتم تصميم نسخة للتصفح الإلكتروني بأحد أنظمة تصميم ونشر المجلات الإلكترونية العالمية ونشرها في الموقع الخاص بها.
  7. يتم تزويد الباحث بروابط تصفح عدد المجلة المنشور فيها بحثه على موقع المجلة أو المواقع العالمية الأخرى.

مخطط عام لإجراءات نشر بحث في المجلة المحكّمة

1 إرسال ملخص البحث إلى البريد الإليكتروني للمجلة: مع ذكر الموعد المتوقع لإرسال البحث كاملا.في أي وقت طوال العام
2 استلام إشعار بوصول الملخص والقبول المبدئي للبحث.خلال عشرة أيام
3 إرسال البحث كاملا ومحققًا لشروط وقواعد النشر المعمول بها في المجلة.خلال شهر من إرسال الملخص
4 استلام إشعار بوصول البحث وتحديد موعد مبدئي لظهور نتائج التحكيم.خلال عشرة أيام
5 استلام نتائج التحكيم، والتي يمكن أن تكون أي مما يلي:
1. إشعار بقبول البحث للنشر.
2. إشعار قبول البحث للنشر، مع اشتراط إجراء تعديلات ضرورية مرفقة مع الإشعار.
3. إشعار بعدم قبول البحث للنشر.
خلال شهر من استلام البحث كاملا
6 في حال وجود ضرورة لإجراء التعديلات، يتم استلام إشعار مفصل بهذا الأمر، ويتم إعادة إرسال نسخة من البحث الأصلي مع نسخة جديدة من البحث المعدل إلى البريد الإليكتروني للمجلة.خلال عشرة أيام من استلام الرد بضرورة التعديل
7 في حال قبول البحث للنشر، أو في حال قبوله بعد إجراء التعديلات، واستلام نسخة إليكترونية من شهادة معتمدة تفيد بقبول البحث للنشر في المجلة.خلال عشرة أيام من استلام الرد بالموافقة النهائية على النشر
8 إصدار المجلة والنشر الإليكتروني لها على الموقع، واستلام الباحث لروابط تصفح العدد المنشور به بحثه على موقع المجلة والمواقع الأخرى.في الشهر المحدد لإصدار المجلة كل عام
مخطط عام لإجراءات نشر بحث محكم

ملاحظات على إجراءات نشر بحث في المجلة المحكّمة

  1. يتم ترتيب البحوث التي تصل إلى موقع المجلة بحسب تاريخ ورودها إليه وتكون أولوية النشر تبعًا لقاعدة أسبقية استلام الموقع للبحث وحسب تاريخ وصول الأبحاث من هيئة التحكيم.
  2. المسئولية عن محتويات البحث تقع على عاتق الباحثين وحدهم، حيث تعبر البحوث المنشورة في المجلة عن وجهة نظر كاتبيها، وليس عن وجهة نظر المجلة، وبالتالي لا تكون هيئة التحرير مسئولة عنها.
  3. البحوث التي ترِد للمجلة لا تُرَد إلى أصحابها سواء نشرت أم لم تنشر.
  4. يتعهد الباحث بأنه سيقوم بإعلام المجلة في حينه إذا قام باستعراض البحث في أي مؤتمر أو ندوة علمية.
  5. يحصل مقدم البحث المقبول للنشر على شهادة نشر بحث معتمدة من المجلة تفيد قبول بحثه للنشر، موضح فيها عنوان البحث واسم المجلة والعدد وتاريخ صدوره.

إجراءات وأسلوب التحكيم

إجراءات التحكيم

  1. تُعرض البحوث المقدمة للنشر في مجلة البحث العلمي العصري على اثنين من المحكمين المتطوعين المتخصصين من أعضاء الهيئة الاستشارية وهيئة تحرير المجلة من المشهود لهم بالكفاءة العلمية والدقة في تقييم البحوث، ويتم ذلك بطريقة سرية، ويكون لهم القرار النهائي في قبول البحث أو عدم قبوله، ويكون لهم أيضا التوصية بإجراء التعديلات اللازمة حتى يتم قبول البحث للنشر.
  2. في حالة تعارض رأي المحكمين في قبول البحث للنشر من رفضه والوصول إلى نتيجة سلبية (موافقة + رفض)، يتم اللجوء لمحكم ثالث لتحديد القرار النهائي لقبول البحث أو عدم قبوله.
  3. في حالة وجود تعديلات على البحث، يُعاد البحث للباحث لإجراء التعديلات المطلوبة بكل دقة ثم إعادة كتابته بنفس القواعد والشروط وإعادة إرسال النسخة الأصلية مع النسخة المعدلة إلى المجلة بالبريد الإلكتروني، مع الإشارة إلى وتمييز الأجزاء التي تم تعديلها بشكل يسهل المقارنة بينها على المحكمين.
  4. يتم إبلاغ الباحث بالرأي النهائي لقبول البحث أو رفضه بعد الاطلاع على التعديلات التي طُلبت منه وبحسب تقديرات المحكمين الذين طالبوا بها.

أسلوب التحكيم

يتم تحكيم البحوث المعدة للنشر في مجلة البحث العلمي العصري الإلكترونية المحكمة باستخدام نفس نموذج التحكيم المعتمد من المجلس الأعلى للجامعات بجمهورية مصر العربية، ووفقًا لنفس معايير تحكيم البحوث العلمية المعتمدة فيها، وذلك حسب عناصر التقييم التالية والنقاط المناظرة لكل منها بمجموع إجمالي (100) نقطة، وكما هو موضح في الجدول التالي:

عناصر تقييم البحوث في التحكيم والنقاط المناظرة لكل منها

معناصر التقييمنقاط
1الشكل العام5
2سلامة ودقة اللغة5
3وضوح الهدف5
4المنهجية وطريقة ودقة العرض10
5التوثيق ومدى شمولية المراجع5
6الأصالة والابتكار30
7عمق المناقشة وسلامة الاستنتاجات25
8مدى قابلية النتائج للتطبيق15
مجموع100
التقدير *
عناصر تقييم البحوث في التحكيم والنقاط المناظرة لكل منها

* سلم التقديرات:

  • بحث ضعيف (أقل من 60)
  • بحث مقبول (60-69)
  • والبحث الجيد (70-79)
  • بحث جيد جدًا (80 فأكثر)

شهادة نشر بحث في المجلة المحكّمة

نموذج شهادة نشر بحث علمي - مجلة البحث العلمي العصري المحكمة - مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات
نموذج شهادة نشر بحث علمي – مجلة البحث العلمي العصري المحكمة – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات

نموذج طلب نشر بحث في المجلة المحكّمة

يمكن تعبئة نموذج طلب النشر وإرساله إلى المجلة لطلب نشر البحث في العدد القادم، وفيما يلي صورة من النموذج:

نموذج طلب نشر بحث في المجلة المحكّمة
نموذج طلب نشر بحث في المجلة المحكّمة