تدريب وتطوير الموظفين

تدريب وتطوير الموظفين

ما أنواع وأساليب تدريب وتطوير الموظفين التي تقدمها المنظمات لموظفيها؟

لضمان حصول كل من الموظفين الجدد وذوي الخبرة على المعرفة والمهارات اللازمة لأداء وظائفهم بنجاح، تستثمر المنظمات في أنشطة التدريب والتطوير. يتضمن تدريب وتطوير الموظفين مواقف تعليمية يكتسب فيها الموظف معرفة أو مهارات إضافية لزيادة الأداء الوظيفي. تحدد أهداف التدريب تحسينات الأداء، وتقليل الأخطاء، والمعرفة الوظيفية التي سيتم اكتسابها، و / أو النتائج التنظيمية الإيجابية الأخرى. يتم عرض عملية إنشاء وتنفيذ أنشطة تدريب وتطوير الموظفين في الشكل التوضيحي 8.8. يتم التدريب إما في الوظيفة أو خارجها.

شكل 8.7: تظهر إحدى الصور منطقة داخلية كبيرة مليئة بالطائرات والآلات وأجهزة الكمبيوتر
شكل 8.7: تظهر إحدى الصور منطقة داخلية كبيرة مليئة بالطائرات والآلات وأجهزة الكمبيوتر

الشكل رقم 8.7 هنا هو عملية التجميع النهائية لطائرة بوينج 787-10 للخطوط الجوية السنغافورية. هذا المصنع هو واحد من أكبر منشآت تصنيع إيرباص وأكثرها تقدمًا من الناحية التكنولوجية. كيف تساعد التكنولوجيا الشركات على تطوير العمال المهرة داخل وخارج العمل؟ (المصدر: Airbus777, Flickr, Attribution 2.0).

1. تدريب وتطوير الموظفين أثناء العمل

يعد تدريب الموظف الجديد أمرًا ضروريًا ويبدأ عادةً بالتوجيه، والذي يستلزم إعداد الموظف الجديد لأداء الوظيفة. يوفر التوجيه الرسمي (غالبًا ما يكون عبارة عن برنامج فصل دراسي لمدة نصف يوم) معلومات حول تاريخ الشركة وقيم الشركة وتوقعاتها وسياساتها والعملاء الذين تخدمهم الشركة، بالإضافة إلى نظرة عامة على المنتجات والخدمات. الأهم من ذلك، هو التوجيه الوظيفي المحدد من قبل مشرف الموظف الجديد فيما يتعلق بقواعد العمل والمعدات وتوقعات الأداء. تميل هذه الإحاطة الثانية إلى أن تكون غير رسمية وقد تستمر لعدة أيام أو حتى أسابيع.

الشكل التوضيحي 8.8: عملية تدريب وتطوير الموظفين (المصدر: جامعة رايس، OpenStax)
الشكل التوضيحي 8.8: عملية تدريب وتطوير الموظفين (المصدر: جامعة رايس، OpenStax)

يبدأ المخطط بمربع بعنوان احتياجات التدريب والتقييم. هذا يتدفق إلى هدف التدريب. هذا يتدفق إلى تصميم برنامج التدريب. وهذا يتدفق في إجراء برنامج التدريب. ثم يتدفق في تقييم برنامج التدريب. من هنا، تتدفق العملية مرة أخرى إلى كل من العمليات السابقة، مع ملاحظة في خطوة التدريب على السلوك والتي تقرأ، التغذية الراجعة لتحسين التدريب.

إلى جانب توجيه الموظف، يتم إجراء التدريب الوظيفي في موقع العمل أو محطة العمل ويرتبط ارتباطًا مباشرًا بالوظيفة. يتضمن هذا التدريب تعليمات وظيفية محددة، أو تدريب (توجيهات للموظفين الجدد من قبل موظفين ذوي خبرة)، أو مهام خاصة بالمشروع، أو تناوب وظيفي. التناوب الوظيفي هو إعادة تكليف العمال بالعديد من الوظائف المختلفة بمرور الوقت. في Walmart، يتنقل المتدربون الإداريون من خلال ثلاثة أو أكثر من أقسام التسويق وخدمة العملاء والائتمان وحتى قسم الموارد البشرية خلال السنة الأولى أو الثانية في الوظيفة.

التدريب المهني والتوجيه

هناك شكلان آخران من أشكال التدريب أثناء العمل وهما التدريب المهني والتوجيه. عادةً ما تجمع التلمذة الصناعية بين تعليمات محددة أثناء العمل والتدريب في الفصول الدراسية. قد تستمر لمدة تصل إلى أربع سنوات ويمكن العثور عليها في الحرف الماهرة مثل النجارة والسباكة والأعمال الكهربائية. يتضمن التوجيه مديرًا كبيرًا أو موظفًا آخر متمرسًا يقدم معلومات متعلقة بالوظيفة والوظيفة للمتدرب.

لأنه غير مكلف ويوفر ملاحظات فورية، أصبح التوجيه شائعًا بشكل متزايد مع العديد من الشركات، بما في ذلك FedEx وMerrill Lynch وDow Chemical وBank of America. في حين أن التوجيه يتم عادةً من خلال التفاعلات المستمرة وجهًا لوجه بين المرشد والمتعلم، فإن التكنولوجيا تسمح الآن بعلاقة توجيه بعيدة المدى. تستخدم شركة Dow Chemical البريد الإلكتروني ومؤتمرات الفيديو لتسهيل التوجيه لمسافات طويلة بين الأشخاص الذين يعملون في بلدان مختلفة. بالنسبة للمتدرب الذي لغته الثانية هي الإنجليزية، فإن كتابة رسائل البريد الإلكتروني باللغة الإنجليزية تساعد الفرد على إتقان اللغة الإنجليزية، وهو مطلب لجميع موظفي Dow Chemical بغض النظر عن الموقع والبلد الأصلي.

2. التدريب بعيدًا عن العمل

حتى مع مزايا التدريب أثناء العمل، تدرك العديد من الشركات أنه غالبًا ما يكون من الضروري تدريب وتطوير الموظفين بعيدًا عن مكان العمل من خلال التدريب خارج العمل Off-the-Job Training، يتعلم الموظفون الوظيفة بعيدًا عن الوظيفة. هناك العديد من الأساليب الشائعة للتدريب خارج العمل. غالبًا ما يتم ذلك في الفصل الدراسي، حيث يتم استخدام الحالات وتمارين لعب الأدوار والأفلام ومقاطع الفيديو والمحاضرات والعروض التوضيحية على الكمبيوتر لتطوير المهارات في مكان العمل.

يتم استخدام التكنولوجيا المستندة إلى الويب بشكل متزايد جنبًا إلى جنب مع أساليب التدريب التقليدية خارج العمل. يتضمن التعلم الإلكتروني والتدريب الإلكتروني عرضًا للمعلومات على الكمبيوتر عبر الإنترنت لتعلم مهام وظيفية جديدة. لدى Union Pacific Railroad عشرات الآلاف من موظفيها منتشرين على نطاق واسع في معظم أنحاء الولايات المتحدة، لذا فهي تقدم مواد تدريبية عبر الإنترنت لتوفير الوقت وتكاليف السفر. يتم توفير التدريب الفني والمتعلق بالسلامة في Union Pacific كتعليمات مبرمجة وطريقة تدريب عبر الإنترنت وذاتية السرعة ومنظّمة للغاية تقدم للمتدربين مفاهيم ومشكلات باستخدام تنسيق معياري. يمكن للبرامج المقدمة أن تتأكد من أن الموظفين يتلقون ويخضعون، ويكملون، بالإضافة إلى التسجيل في، وحدات تدريبية متنوعة.

يمكن أيضًا إجراء التدريب المستند إلى الويب باستخدام أسلوب المحاكاة، على سبيل المثال، نسخة مصغّرة من عملية التصنيع أو حتى قمرة قيادة وهمية لطائرة نفاثة. تستخدم شركة الخطوط الجوية الأمريكية جهاز محاكاة تدريب للطيارين لممارسة مناورات الطيران الخطرة أو تعلم عناصر التحكم في طائرة جديدة في بيئة آمنة وخاضعة للرقابة بدون ركاب. يسمح المحاكي بنقل التعلم المباشر إلى الوظيفة.

دراسة حالة: التوسع في جميع أنحاء العالم

موظفون في حركة (دولية)

يمكن أن يكون العمل بالخارج في واحدة من آلاف الشركات متعددة الجنسيات الأمريكية أو الأجنبية مثيرًا ومظهرًا جيدًا في سيرتك الذاتية. ولكن هل تكليف وظيفة دولية هو تصعيد سلم إلى مسار وظيفي أكثر مكافأة أو حقل ألغام محتمل للمخاطر المهنية والعائلية؟ تعتمد الإجابة على حالة عائلة الموظف بقدر ما تعتمد على طموحه، بالإضافة إلى مدى دعم الشركة ومعالجتها لعملية النقل إلى موقع دولي.

يُنظر إلى الخبرة الوظيفية الدولية بشكل متزايد على أنها كفاءة قيادية أساسية؛ لذلك، طورت العديد من الشركات برامج تناوب قوية مصممة لمنح الأفراد خبرة عالمية مهمة. وفقًا لمسح اتجاهات التنقل العالمي BGRS 2016، فإن توفير مستويات عالية من الخدمة للموظفين الذين ينتقلون وأسرهم هو توقع أساسي.

شركة Brookfield Global Relocation Services (BGRS) هي شركة خدمات تنقل ونقل المواهب تدير أكثر من 60.000 عملية نقل في 140 دولة كل عام لعملائها من الشركات والحكومة. من خلال 15 مكتبًا حول العالم، يمكن لموظفي الشركة (الذين يتحدثون 40 لغة) الاستفادة من شبكتهم المكونة من 1900 من الموردين الموثوق بهم لمساعدة الموظفين والعائلات على التأقلم مع بيئات عملهم وبيئاتهم المنزلية الجديدة.

تتاح لأعداد متزايدة من خريجي الجامعات الجدد والمهنيين ذوي الخبرة فرصًا لمهام عمل في الخارج تتراوح من بضعة أيام إلى 24 شهرًا أو أكثر. لكن التأقلم مع بلد جديد وثقافة جديدة، فضلاً عن بيئة عمل جديدة، قد يكون أمرًا شاقًا وينطوي على بعض التحديات الفريدة.

التحديات التي تواجه الوافدين

تشمل التحديات التي تواجه الوافدين إلى جانب متطلبات العمل ما يلي:

  • اختيار مدارس للأطفال
  • تأمين السكن
  • البحث عن مرافق طبية
  • فتح حسابات بنكية
  • البحث عن وسيلة مواصلات والحصول على رخصة قيادة
  • استكمال النماذج الحكومية
  • تحديد متاجر المواد الغذائية
  • التعرف على عروض المجتمع والترفيه

مع 189000 موظف وشريك في جميع أنحاء العالم، تعد KPMG International واحدة من أكبر شركات الخدمات المهنية والمحاسبة في العالم، مع وجود في 152 دولة. من خلال برامج مثل برنامج KPMG Global Opportunities (GO)، يمكن للمحترفين في KPMG استكشاف مهام التناوب الوظيفي أو الانتقال إلى موقع جديد أو التغيير إلى وظيفة أو مجموعة وظيفية جديدة. تتيح أداة ارتباط التنقل الوظيفي للشركة للموظفين تقييم الفرص بناءً على اهتماماتهم وطلب التوجيه من مستشار الانتقال بشأن الفرص الوظيفية المحتملة.

طوّرت KPMG العديد من البرامج والمعايير لتوجيه الموظفين وتحقيق الاتساق، سواء كانوا يعملون في الولايات المتحدة أو في الخارج. واحدة من أهمها هي مدونة قواعد السلوك الخاصة بـ KPMG، والتي تحدد القيم والمعايير التي تدير بها KPMG أعمالها وتهدف إلى المساعدة في توجيه إجراءات وسلوكيات القوى العاملة العالمية.

في كل عام، يُطلب من جميع موظفي وشركاء KPMG تأكيد موافقتهم على الامتثال لمدونة قواعد السلوك. بالإضافة إلى ذلك، يتعين على جميع الشركاء والموظفين إكمال التدريب الإلزامي الذي يعزز مبادئ المدونة ويزيد من فهم توقعات الشركة.

مصادر دراسة الحالة

  • كورين بورتيل، “الأزواج المغتربون يبذلون قصارى جهدهم عندما يتحركون لوظيفة المرأة”، كوارتز في العمل، 6 ديسمبر 2017، https://work.qz.com/1134685/expat-couples-do-best-when-theyve-moved-for-the-womans-job/.
  • دونالد موراي، “أعظم التحديات السبعة للانتقال إلى الخارج وكيفية حلها”، الحياة الدولية، 15 مارس 2018، https://internationalliving.com/the-7-greatest-challenges-of-moving-overseas-and-how-to-resolve-them.
  • “مدونة قواعد سلوك KPMG”، تم الوصول إليها في 15 آذار (مارس) 2018، https://home.kpmg.com/us/en/home/about/kpmgs-code-of-conduct.html.

أسئلة التفكير النقدي

  • كيف تهدف مدونة قواعد السلوك العالمية لشركة KPMG إلى التأثير وتوجيه القيم والسلوكيات الشخصية لموظفيها وشركائها؟
  • لماذا يجب على الموظفين والشركاء المصادقة على مدونة قواعد السلوك كل عام؟ لماذا تُدرج KPMG شركائها في هذا البرنامج؟
  • ما هي أعلى أربعة أو خمسة مؤهلات وظيفية يجب على الموظف أن يأخذها في الاعتبار لتعيينه في الخارج؟

التحقق من مفاهيم تدريب وتطوير الموظفين

  • صِف عدة أنواع من التدريب أثناء العمل.
  • ما هي مزايا أساليب التدريب باستخدام المحاكاة؟
  • كيف تؤثر التكنولوجيا على التدريب خارج العمل؟

المراجع

  • كتاب مدخل إلى إدارة الأعمال، بواسطة OpenStax – جامعة رايس. كبار المؤلفين المساهمين: لورانس جيتمان، جامعة ولاية سان دييغو – فخري. كارل مكدانيل، جامعة تكساس، أرلينغتون. أميت شاه، جامعة ولاية فروستبرج. مونيك ريس. ليندا كوفيل، كلية المجتمع في هيوستن. بيثان تلسما وجامعة دافنبورت وكلية جراند رابيدز كوميونيتي. جيمس سي حياة، جامعة كمبرلاندز. تاريخ النشر: 19 سبتمبر، 2018. تاريخ التحديث الأخير: 14 يونيو 2022.
  • موسوعة إدارة الأعمال الحديثة، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، إسطنبول، 2022-2023.