مركز الاختبارات - ألغاز منطقية

آخر تحديث: يونيو 4, 2022

ما هي الألغاز المنطقية

ألغاز منطقية (جمع لغز أو أحجية منطقية)، هي ألغاز مستمدة من مهارة الاستنتاج المنطقي (بالإنجليزية:Logical Deduction)‏ واستنباط العلاقات المنطقية بين الحقائق. وقد ظهر أولاً من قبل تشارلز دودجسون، المعروف بالاسم لويس كارول، وهو مؤلف مغامرات أليس في بلاد العجائب. حيث عرض في كتابه لعبة المنطق لعبة تقوم على حل المشاكل بطريقة الاستنتاج والاستنباط.

هناك العديد من أنواع ألغاز المنطق. وتشترك معظم الأنواع في طريقة عرض السؤال من خلال إعطاء قائمة من المقدمات المنطقية للقارئ ويُطلب منه الاستنباط منها، باستخدام مهارة القياس المنطقي. ويُطلق على هذا النوع من الألغاز اسم القياسات المنطقية (بالإنجليزية: Syllogisms).

وبشكل عام توجد ألغاز لفظية بطبيعتها. كما توجد ألغاز غير لفظية في طبيعتها، مثل لعبة سودوكو الشهيرة، التي تعتمد في حلها على مهارة الاستتاج أو الاستنباط الرياضي وتحليل التقاطعات والاحتمالات.

لا تتضمن العديد من الأسئلة الصعبة اعتبارات عددية أو هندسية ولكنها تتطلب التوصل إلى استنتاجات تستند أساسًا إلى استكشاف العلاقات المنطقية بين المعطيات. ولا ينبغي الخلط بين هذا النوع من الألغاز والألغاز الأخرى التي تعتمد في كثير من الأحيان على عبارات مضللة أو غامضة عمدًا. أو تلك التي التلاعب بالكلمات والألفاظ. أو التي تستخدام بعض الأساليب الأخرى التي تهدف إلى اكتشاف الغموض في المعطيات.

لا تقبل الألغاز المنطقية إجراء معياري أو نمط معمم لحلها، وعادة ما يتم حلها عن طريق بعض طرق التجربة والخطأ. هذا لا يعني أن التخمين عشوائي، على العكس من ذلك، فإن الحقائق المقدمة (الحد الأدنى عمومًا) تشير إلى عدة فرضيات يمكن رفضها على التوالي إذا وجدت غير متسقة، إلى أن يتم الوصول إلى الحل أخيرًا عن طريق الاستبدال والحذف

قد يكون استخدام تقنيات المنطق المختلفة مفيدًا في بعض الأحيان، ولكن في التحليل الأخير، يعتمد النجاح في الوصول إلى الحل إلى حد كبير على تلك قدرة البراعة في التفكير المنطقي.

نموذج أسئلة ألغاز منطقية

فيما يلي نموذج لأحد الأسئلة التي يحتويها هذا الاختبار. وهو عبارة عن إعطاء صورة تحتوي على عدة أشكال متسلسلة والمطلوب تحديد الشكل الذي يجب أن يحل محل علامة الاستفهام، باستخدام الاستنباط أو الاستنتاج والعلاقات المنطقية:

ألغاز منطقية
ألغاز منطقية – نموذج أحد الأسئلة

بدء النموذج الأول

فيما يلي أحد نماذج اختبارات الألغاز المنطقية يتضمن عدد (10) أسئلة تستند على عرض الصور التوضيحية. ويطلب في كل سؤال إيجاد الإجابة الصحيحة التي تستكمل السياق المنطقي وتناسب المعطيات المتوفرة في الصورة أو الشكل:

/10
5 votes, 4.8 avg
122

الألغاز

ألغاز منطقية - 1

نموذج اختبار ألغاز منطقية

عدد الألغاز (10) لغز منطقي

1 / 10

أي أداة يمكن أن تجعل الميزان الأخير متساوي الكفتين؟

2 / 10

أي رمز يجب أن أن يحل محل علامة الاستفهام حتى يتعادل الميزان؟

3 / 10

أي حرف يجب أن يحل محل علامة الاستفهام؟

4 / 10

أي عدد يجب أن يحل محل علامة الاستفهام في الشكل التالي؟

5 / 10

ما هو العدد الذي يجب أن يحل محل علامة الاستفهام؟

6 / 10

ما هو الشكل المفقود في هذه السلسلة:

7 / 10

أي صندوق يمكن أن يكوّن الشكل التالي:

8 / 10

أي شكل يجب أن يحل محل علامة الاستفهام؟

9 / 10

أي حرف يجب أن يحل محل علامة الاستفهام؟

10 / 10

أي حرف يجب أن يحل محل علامة الاستفهام؟

Your score is

The average score is 33%

0%

ما هو تقييمك لهذا الاختبار؟

المصدر

  • اختبارات الألغاز المنطقية. مركز الاختبارات، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
ألغاز منطقية - تطبيق اختبارات متعددة التخصصات
تطبيق اختبارات متعددة التخصصات

Similar Posts