قراءة ملفات Excel في SPSS

قراءة ملفات Excel في SPSS

بدلاً من كتابة جميع بياناتك مباشرة في محرر البيانات في SPSS، يمكنك قراءة ملفات Excel، أي استيراد وقراءة ملفات البيانات من تطبيقات Microsoft Excel. يمكنك أيضًا قراءة عناوين الأعمدة كأسماء متغيرات وتغيير بعض الإعدادات. فيما يلي خطوات استيراد وقراءة ملف بيانات Excel في SPSS:

1. اختر من القوائم:

ملف> استيراد البيانات> Excel

File > Import Data > Excel

2. انتقل إلى المجلد Samples \ English وحدد الملف demo.xlsx.

يعرض مربع الحوار قراءة ملف Excel معاينة لملف البيانات. يتم عرض محتويات الورقة الأولى في الملف. إذا كان الملف يحتوي على أوراق متعددة، فيمكنك تحديد الورقة من القائمة.

مربع الحوار قراءة ملف Excel يعرض معاينة لملف البيانات - قراءة ملفات Excel
مربع الحوار استيراد قراءة ملفات Excel يعرض معاينة لملف البيانات في SPSS

في الشكل أعلاه، يمكنك أن ترى أن بعض قيم متغير الجنس Gender لها مسافات بادئة. كما يتم عرض بعض قيم الحالة الاجتماعية MaritalStatus كنقاط (.) وليس (صفر أو 1).

قراءة أسماء المتغيرات من الصف الأول

3. تأكد من تحديد خيار قراءة أسماء المتغيرات من الصف الأول من البيانات Read variable names from the first row of data. إذا كانت عناوين الأعمدة لا تتوافق مع قواعد اسم المتغير، يتم تحويلها إلى أسماء متغيرات صالحة. يتم حفظ عناوين الأعمدة الأصلية كتسميات متغيرات variable labels.

4. حدد إزالة المسافات البادئة من قيم السلسلة Remove leading spaces from string values.

5. قم بإلغاء تحديد النسبة المئوية للقيم التي تحدد نوع البيانات Percentage of values that determine data type.

يتم الآن عرض القيم “لا توجد إجابة” No Answer في الخلايا التي كانت مفقودة من النظام للمتغير “الحالة الاجتماعية” MaritalStatus. إذا لم يكن هناك معلمة النسبة المئوية للقيم وكان العمود يحتوي على مزيج من أنواع البيانات، فسيتم قراءة المتغير كنوع بيانات سلسلة String. يتم الاحتفاظ بكل القيم، ولكن يتم التعامل مع القيم الرقمية كقيم سلسلة.

مربع الحوار قراءة ملف Excel بعد تغيير الخيارات والإعدادات
مربع الحوار استيراد – قراءة ملف Excel بعد تغيير الخيارات والإعدادات

6. حدد (اختر) النسبة المئوية للقيم التي تحدد نوع البيانات Percentage of values that determine data type للتعامل مع MaritalStatus كمتغير رقمي.

7. انقر فوق “موافق” لقراءة ملف Excel.

تظهر البيانات الآن في محرر البيانات، مع استخدام عناوين الأعمدة كأسماء متغيرات. نظرًا لأن أسماء المتغيرات لا يمكن أن تحتوي على مسافات، يتم إزالة المسافات من عناوين الأعمدة الأصلية. على سبيل المثال، يتم تحويل عنوان العمود “Marital Status” إلى المتغير MaritalStatus. يتم الاحتفاظ بعنوان العمود الأصلي كتسمية متغير.

محرر البيانات في SPSS يعرض بيانات Excel المستوردة بعد تنفيذ الخيارات والإعدادات
محرر البيانات في SPSS يعرض بيانات Excel المستوردة بعد تنفيذ خيارات وإعدادات قراءة ملفات Excel

المصدر

error:
Scroll to Top