دالة SUMIFS

آخر تحديث: مارس 29, 2021
الوقت المُقدر للقراءة: 2 دقيقة

تعمل دالة SUMIFS، وهي إحدى الدوال الرياضية والمثلثية، على جمع كل وسيطاتها التي تفي بمعايير متعددة. على سبيل المثال، يمكنك استخدام SUMIFS لجمع عدد بائعي التجزئة في البلد الذين (1) يقيمون ضمن رمز بريدي واحد و(2) الذين تتجاوز أرباحهم قيمة محددة بالريال السعودي أو أي عملة أخرى. تصف هذه المقالة بناء جملة صيغة دالة SUMIFS واستخدامها في برنامج معالجة الجداول الإلكترونية إكسل أو Microsoft Excel، مع التوضيح من خلال أمثلة عملية.

بناء جملة دالة SUMIFS

إن تركيب أو بناء جملة دالة SUMIFS يكون كما يلي:

SUMIFS(sum_range, criteria_range1, criteria1, [criteria_range2, criteria2], …)

مثلا:

‎=SUMIFS(A2:A9,B2:B9,”=ت*”,C2:C9,‎”توم”‎)

‎=SUMIFS(A2:A9,B2:B9,”<>‎موز”,C2:C9,”توم”)‎

وصف الدالة والوسيطات التي تستخدمها

اسم الوسيطةالوصف
Sum_range (مطلوبة)نطاق الخلايا أو القيم المطلوب جمعها.
Criteria_range1 (مطلوبة)النطاق الذي يتم اختباره باستخدام Criteria1، تقوم الوسيطتان Criteria_range1 وCriteria1 بإعداد زوج بحث يتم البحث بواسطته في أحد النطاقات عن معايير محددة، وبمجرد العثور على العناصر في النطاق، فإنه يتم جمع القيم المتوافقة في Sum_range.
Criteria1 (مطلوبة)المعايير التي تحدد الخلايا الموجودة في Criteria_range1 والتي سيتم جمعها، فعلى سبيل المثال، يمكن إدخال المعايير كـ 32 أو “>32” أو B4 أو “تفاح” أو “32”.
Criteria_range2, criteria2, …‎ (اختيارية)النطاقات الإضافية والمعايير المقترنة بها، يمكنك إدخال ما يصل إلى 127 زوج من النطاقات أو المعايير.
أمثلة على وسيطات أو عوامل دالة SUMIFS

أمثلة على استخدام دالة SUMIFS

فيما يلي بعض الأمثلة التطبيقية على استخدام تعبير أو جملة دالة SUMIFS، والبيانات التي يتم تطبيق الدالة عليها:

الكمية المباعةالمنتج أو السلعةمندوب مبيعات
5تفاحتوم
4تفاحسارة
15خرشوفتوم
3خرشوفسارة
22موزتوم
12موزسارة
10جزرتوم
33جزرسارة
الصيغةالوصف
‎=SUMIFS(A2:A9, B2:B9, “=ت*”, C2:C9, ‎”توم”‎)تجمع عدد المنتجات التي تبدأ بالحرف ت وتم بيعها من قِبل توم. يستخدم حرف البدل النجمة أو (*) في criteria1,،“= A *” للبحث عن أسماء المنتجات المطابقة في Criteria_range1 B2: B9، والبحث عن الاسم “j,l” في Criteria_range2 c2: C9. بعد ذلك، تجمع الأرقام الموجودة في Sum_range A2:A9 والتي تفي بكلٍ من الشرطين. ثم يتم الحصول على النتيجة 20.
‎=SUMIFS(A2:A9, B2:B9, “<>‎موز”, C2:C9, “باسل”)‎تجمع عدد المنتجات التي ليست موز وتم بيعها من قِبل توم. انها تستبعد موز باستخدام <> في criteria1,، “<>موز”، وتبحث عن الاسم “توم” في Criteria_range2 c2: C9. بعد ذلك، تجمع الأرقام الموجودة في Sum_range A2:A9 والتي تفي بكلٍ من الشرطين. ثم يتم الحصول على النتيجة أو الناتج 30.
أمثلة على استخدام جملة دالة SUMIFS

المشاكل الشائعة

المشكلة أو الحالةالوصف أو الشرح
يتم إظهار 0 أو (صفر) بدلا من النتيجة المتوقعةتأكد من إحاطة Criteria1 وCriteria2 بعلامات اقتباس أو (تنصيص). إذا كنت تقوم باختبار قيم نصية. مثل اسم شخص أو شيء.
تكون النتيجة غير صحيحة عندما تحتوي الوسيطة Sum_range على القيمة TRUE أو FALSEيتم تقييم القيمتين صواب TRUE أو خطأ FALSE لـ Sum_range بشكلٍ مختلف، مما قد يؤدي إلى نتائج غير متوقعة عند جمعهما. يتم تقييم الخلايا الموجودة في الوسيطة Sum_range والتي تحتوي على صواب أو TRUE إلى 1. ويتم تقييم الخلايا التي تحتوي على خطأ أو FALSE إلى 0 أو (صفر).
المشاكل الشائعة في استخدام دالة SUMIFS

أفضل الممارسات في استخدام دالة SUMIFS

قم بما يليالوصف أو الشرح
استخدم أحرف البدليمكن أن يساعدك استخدام أحرف البدل مثل علامة الاستفهام أو (؟). أو علامة النجمة (*). في criteria1 وcriteria2 على البحث عن حالات التوافق المتماثلة ولكنها غير المتطابقة. تُجري علامة الاستفهام أو (؟) التوافق مع أي حرف مفرد. أما علامة النجمة، فتُجري التوافق مع أي تسلسل من الأحرف. إذا أردت البحث عن علامة استفهام أو علامة نجمة فعلية، فاكتب حرف المد أو (~) قبل علامة الاستفهام. على سبيل المثال، ستعمل =SUMIFS(A2:A9, B2:B9, “=ت*”, C2:C9, “تو?”) على جمع كل المثيلات مع الاسم الذي يبدأ بـ “تو” وينتهي بحرف أخير يمكن أن يختلف أو يكون أي حرف.
تعرّف على الاختلاف بين SUMIF وSUMIFSيختلف ترتيب الوسيطات بين الدالتين SUMIFS وSUMIF. وبشكلٍ خاص، تكون الوسيطة sum_range هي الوسيطة الأولى في SUMIFS، ولكنها تكون الوسيطة الثالثة في SUMIF. يشكل ذلك أحد المصادر الشائعة للمشاكل عند استخدام هاتين الدالتين. إذا كنت تقوم بنسخ هاتين الدالتين المتماثلتين وتحريرهما، فتأكد من وضع الوسيطات في الترتيب الصحيح.
استخدم عدد الصفوف والأعمدة نفسه لوسيطات النطاقاتيجب أن تحتوي الوسيطة Criteria_range على عدد الصفوف و/ أو الأعمدة نفسه الذي تحتوي عليه الوسيطة Sum_range.
أفضل الممارسات أو الأساليب في استخدام دالة SUMIFS

المصدر

  • برنامج الجداول الإلكترونية إكسل أو Excel، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت Microsoft.

عرض كل موضوعات برنامج الجداول الإلكترونية إكسل Excel في مركز المساعدة – المراجع التعليمية

مركز المساعدة أو المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS Center
دالة SUMIFS - بناء جملة دالة SUMIFS - أمثلة
دالة SUMIFS
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 72

الاستمرار في القراءة

السابق: دالة IFS
التالي: دالة COUNTIF