طرح الأعداد في مصنف في Excel

طرح الأعداد في مصنف في إكسل Excel

فلنفترض أنك تريد معرفة عدد أصناف المخزون المتبقية في المستودع بعد طرح الأصناف التي تم سحبها منه لغرض المبيعات. أو، قد تحتاج إلى معرفة عدد الموظفين الذين يقتربون من عمر التقاعد من خلال طرح عدد الموظفين الذين بعمر 55 سنة فأكثر من إجمالي عدد الموظفين. يمكنك تنفيذ عمليات طرح الأعداد في مصنف في إكسل Excel باستخدام عدة طرق.

هام: قد تختلف نتائج بعض الصيغ المحسوبة والدوال المستخدمة في ورقة العمل في Excel بعض الشيء بين كمبيوتر يعمل بنظام Windows باستخدام بنية x86 أو x86-64 وكمبيوتر يعمل بنظام Windows RT باستخدام بنية ARM.

طرح الأعداد في خلية

لاجراء عملية طرح بسيطة في خلية، استخدم عامل التشغيل الحسابي () (علامة الطرح).

على سبيل المثال، إذا قمت بإدخال الصيغة = 10-5 في أي خلية، وضغطت زر الإدخال ENTER. ستعرض هذه الخلية القيمة 5 كنتيجة لعملية الطرح.

طرح الأعداد في نطاق

من المعروف في مبادئ الرياضات أن جمع عدد موجب مع عدد سالب هي عملية مطابقة لعملية طرح العدد السالب من العدد الموجب. استخدم الدالة SUM لتنفيذ عمليات طرح الأعداد في مصنف إكسل بنفس الأسلوب. وذلك بوضع إشارة السالب للأعداد التي تريد طرحها من الأعداد الموجبة ضمن نطاق محدد.

ملاحظة: لا وجود للدالة SUBTRACT في Excel. استخدم الدالة SUM وحوّل أي أعداد تريد طرحها إلى قيمها السالبة. على سبيل المثال، SUM(100,-32,15,-6)‎ تُرجع النتيجة 77.

مثال تطبيقي على طرح الأعداد في نطاق

الجدول التالي بين مجموعة من البيانات التي يتم تطبيق عملات الطرح عليها، مرة بشكل مباشر عن طريق طرح البيانات في الخلايا ومرة عن طريق استخدام دالة SUM لجمع كل القيم بما فيها القيم السالبة (طرحها من المجموع):

البيانات
15000
9000
-8000
الصيغةالوصف (النتيجة)
‎=A2-A3طرح 9000 من 15000
=SUM (A2: A4)جمع كل الأعداد في القائمة، بما في ذلك الأعداد السالبة (الناتج الصافي = 16000)
مثال تطبيقي على طرح الأعداد في مصنف في إكسل أو Excel

استخدام الدالة SUM في الطرح

تجمع الدالة SUM كل الأعداد أو القيم التي تحددها كوسيطات لها. ويمكن أن تكون كل وسيطة عبارة عن نطاق أو مرجع لخلية أو صفيف أو عدد ثابت أو صيغة أو نتيجة من دالة أخرى. على سبيل المثال، SUM(A1: A5) تقوم بجمع كل الأعداد الموجودة في نطاق الخلايا من A1 إلى A5. مثال آخر: SUM (A1, A3, A5) تقوم بجمع الأعداد الموجودة في الخلايا A1 و A3 و A5 (أي أن A1 وA3 وA5 عبارة عن وسيطات أو عوامل لهذه الدالة)، وهكذا.

تذكر أنه يمكن استخدام الدالة SUM لتنفيذ عمليات الطرح وذلك بتحويل أي أعداد تريد طرحها إلى قيمها السالبة (بإضافة إشارة السالب (=) قبل العدد). على سبيل المثال، SUM(100,-32,15,-6)‎ تُرجع النتيجة 77.

المراجع

  • برنامج الجداول الإلكترونية مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، 2021.
  • الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت Microsoft.
طرح الأعداد في مصنف في إكسل Excel
طرح الأعداد في مصنف في إكسل Excel