دالة HLOOKUP

آخر تحديث: مارس 29, 2021
الوقت المُقدر للقراءة: 3 دقيقة

تصف هذه المقالة بناء جملة صيغة دالة HLOOKUP وطريقة استخدامها في Microsoft Excel، مع الشرح والتبسيط باستخدام بعض الأمثلة التطبيقية.

وصف دالة HLOOKUP

دالة HLOOKUP وهي اختصار مصطلح Horizontal Look Up (البحث الأفقي)، تبحث هذه الدالة عن قيمة في الصف العلوي لجدول أو صفيف (مصفوفة) من القيم، ثم تُرجع قيمة في العمود نفسه من صف تحدده في الجدول أو الصفيف. استخدم HLOOKUP عندما تكون قيم المقارنة موجودة في أحد الصفوف أعلى جدول بيانات، وتريد البحث من أعلى إلى أسفل في عدد معين من الصفوف. استخدم دالة البحث العمودي (Vertical Look Up) وهي دالة VLOOKUP عندما تكون قيم المقارنة موجودة في عمود إلى يمين البيانات التي تريد البحث عنها.

بناء جملة دالة HLOOKUP

يتم تركيب أو بناء جملة دالة HLOOKUP كما يلي:

ويحتوي بناء جملة الدالة HLOOKUP على الوسيطات التالية:

  • Lookup_value : (قيمة مطلوبة): قيمة يجب البحث عنها في الصف الأول من الجدول. يمكن أن تكون Lookup_value قيمة أو مرجعاً أو سلسلة نصية.
  • Table_array (قيمة مطلوبة): جدول من المعلومات يتم البحث فيه عن البيانات. استخدم مرجعاً لنطاق أو اسم نطاق.
    • يمكن أن تكون القيم في الصف الأول من table_array نصًا أو أرقامًا أو قيمًا منطقية.
    • إذا كانت قيمة range_lookup تساوي صواب TRUE، فيجب وضع القيم في الصف الأول من table_array بترتيب تصاعدي: … -2، -1، 0، 1، 2، …، أي، صواب FALSE،‏ خطأ TRUE؛ وإلا فقد لا تُرجع الدالة HLOOKUP القيمة الصحيحة. إذا كانت قيمة range_lookup تساوي خطأ FALSE، فلا حاجة لإجراء فرز في table_array.
    • إن النصوص ذات الأحرف الكبيرة مكافئة للنصوص ذات الأحرف الصغيرة.
    • يمكنك فرز القيم بترتيب تصاعدي، من اليمين إلى اليسار. لمزيد من المعلومات، راجع فرز البيانات في نطاق أو جدول.
  • Row_index_num : (قيمة مطلوبة): رقم الصف في table_array الذي سيتم إرجاع القيمة المطابقة منه. تُرجع row_index_num 1 قيمه الصف الأول في table_array، وتُرجع row_index_num 2 قيمه الصف الثاني في table_array، وهكذا. إذا كانت row_index_num أصغر من 1، فتُرجع الدالة HLOOKUP قيمة الخطأ: #VALUE!؛ إذا كانت row_index_num أكبر من عدد الصفوف على table_array، فتُرجع الدالة HLOOKUP قيمة الخطأ: #REF! #NAME؟.
  • Range_lookup : (قيمة اختيارية): قيمة منطقية تحدد ما إذا كنت تريد من HLOOKUP البحث عن مطابقة تامة أم مطابقة تقريبية. إذا كانت هذه القيمة تساوي صواب TRUE أو محذوفة، فيتم إرجاع مطابقة تقريبية. وبعبارة أخرى، في حالة عدم وجود مطابقة تامة، يتم إرجاع القيمة الكبرى التالية الأصغر من lookup_value. إذا كانت هذه القيمة تساوي خطأ FALSE، فتبحث الدالة HLOOKUP عن مطابقة تامة. وإذا لم يتم العثور على واحدة، فيتم إرجاع قيمة الخطأ: ‎#N/A.

ملاحظات على دالة HLOOKUP

  • إذا تعذر على HLOOKUP العثور على lookup_value، وكانت قيمة range_lookup تساوي صواب TRUE، فتستخدم القيمة الكبرى التي تكون أقل من lookup_value.
  • وإذا كانت lookup_value أصغر من القيمة الصغرى في الصف الأول في table_array، فتُرجع الدالة HLOOKUP قيمة الخطأ: ‎#N/A.
  • إذا كانت قيمة range_lookup تساوي خطأ FALSE وكانت lookup_value عبارة عن نص، فيمكنك استخدام أحرف البدل، علامة الاستفهام (?) والعلامة النجمية (*)، في lookup_value. تطابق علامة الاستفهام أي حرف مفرد؛ بينما تطابق العلامة النجمية أي تسلسل أحرف. إذا أردت البحث عن علامة استفهام أو علامة نجمية فعلية، فاكتب حرف المد (~) قبل الحرف.

أمثلة استخدام دالة HLOOKUP

الأمثلة التالية توضح استخدام دالة HLOOKUP على جدول بيانات مكون من ثلاثة صفوف وثلاثة أعمدة::

المحاورالصواميلمسامير الربط
449
5710
6811
الصيغةالوصف أو الشرحالنتيجة
A1:C4, 2, TRUE)‎,”المحاور”) ‎=HLOOKUPتبحث عن “المحاور” في الصف 1، وتُرجع القيمة من الصف 2 الموجود في نفس العمود (العمود A).4
A1:C4,3,FALSE)‎,”الصواميل”) ‎=HLOOKUPتبحث عن “الصواميل” في الصف 1، وتُرجع القيمة من الصف 3 الموجود في نفس العمود (العمود B).7
‎=HLOOKUP(“B”, A1:C4, 3, TRUE)‎تبحث عن “B” في الصف 1، وتُرجع القيمة من الصف 3 الموجود في نفس العمود. نظراً لعدم العثور على تطابق تام للحرف “B”، سيتم استخدام أكبر قيمة في الصف 1 أقل من “B”: وهي “المحاور” في العمود A.5
A1:C4,4)‎,”مساميير الربط”) ‎=HLOOKUPتبحث عن “مسامير الربط” في الصف 1، وتُرجع القيمة من الصف 4 الموجود في نفس العمود (العمود C).11
‎=HLOOKUP(3, {1,2,3;”a”,”b”,”c”;”d”,”e”,”f”}, 2, TRUE‭)تبحث عن الرقم 3 في ثابت الصفيف المتضمن للصفوف الثلاث، وتُرجع القيمة من الصف 2 الموجود في نفس العمود (وهو العمود الثالث في هذه الحالة). توجد ثلاثة صفوف في ثابت الصفيف، يتم الفصل بين كل صف وآخر بواسطة الفاصلة المنقوطة (;). نظراً لوجود “c” في الصف 2 وفي نفس العمود كما هو الحال في رقم 3، فسيتم إرجاع “c”.
أمثلة استخدام دالة HLOOKUP

المصدر

  • برنامج الجداول الإلكترونية إكسل أو Excel، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت أو Microsoft.

عرض كل موضوعات برنامج الجداول الإلكترونية إكسل Excel في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة أو المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS Center
دالة HLOOKUP - بناء جملة دالة HLOOKUP - أمثلة
دالة HLOOKUP
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 158

الاستمرار في القراءة

السابق: دالة MAX
التالي: دالة MIN