البرامج العاملة في بيئة Windows

آخر تحديث: مارس 18, 2021
أنت تتصفح:
الوقت المُقدر للقراءة: 2 دقيقة

البرامج العاملة في بيئة Windows

إن ويندوز Windows، كنظام تشغيل، يقدم أساسًا وأرضية للبيئة التي يمكن أن تعمل فيها برامج عديدة مختلفة المهام. مثل معالجة النصوص Word، جداول البيانات Data Sheets، قواعد البيانات Database، التصميم الرسومي والهندسي، وبرامج أخرى عديدة متخصصة. ولا تأتي هذه البرامج مع Windows، بل يجب جلبها وتثبيتها بشكل مستقل لتصبح من البرامج العاملة في بيئة Windows. ولكن في المقابل، توفر بيئة Windows مجموعة من البرامج الصغيرة التي تستخدم لإنجاز المهام السريعة لتسهيل الأعمال. تمامًا مثلما تستخدم في عملك المكتبي الآلة الحاسبة والفاكس وجهاز التليفون والمفكرة وأوراق المسودة، وغيرها من أدوات. وعادة تدعى هذه المجموعة من البرامج باسم “البرامج الملحقة” في ويندوز Windows.

ومن أكثر البرامج الملحقة استعمالا في ويندوز Windows هما برنامجي معالج النصوص “الدفتر” WordPad، وبرنامج الرسم “الرسام” Paint. بالإضافة لهذين البرنامجين هناك برامج “الحاسبة” Calc، “الهاتف” Phone، ومجموعة ألعاب للتسلية، برامج تعدد الوسائط أو Multimedia وغيرها من البرامج الملحقة التي تساعد على تنفيذ الأعمال.

وهناك من البرامج الملحقة تعمل كأدوات لمساعدة المستخدم على تنظيم جهاز الكمبيوتر وجعله يعمل بفاعلية أكثر، تدعى “أدوات النظام” أو System Tools.

وقد وُضعت الملفات التشغيلية لهذه البرامج في قائمة “البرامج” المنبثقة من قائمة بدء التشغيل، وأنشئ لبعضها رموز وصول مختصر لتكون على سطح المكتب.

تشغيل البرامج الملحقة في Windows

لتشغيل أي من البرامج الملحقة، ننقر اسم البرنامج في قائمة “البرامج الملحقة”، سوف يظهر إطار البرنامج على سطح المكتب. ويحتوي هذا الإطار على شريط القوائم وأشرطة الأدوات الخاصة به.

وتحتوي القوائم وأزرار الأوامر على الأوامر التي تلزم المستخدم لإنجاز المهام التي يوفرها هذا البرنامج. وهي تختلف بطبيعة الحال من برنامج إلى آخر.

وقد تستعمل بعض هذه البرامج الملحقة بشكل يومي، وبعضها الآخر يكون أقرب إلى برامج مساعدة وربما لن تستعمله إلا عند الحاجة للقيام بنوع من الصيانة أو المراقبة على نظام الكمبيوتر، أو ربما لن تستعمله بتاتًا.

وهناك بعض البرامج الأخرى التي لا تستعمل إلا في حال تثبيت أنواع معينة من المعدات في الكمبيوتر لديك، مثل أجهزة الاتصالات.

تشغيل برنامج الحاسبة

لبدء تشغيل برنامج الحاسبة أو Calculator، ننقر أمر “الحاسبة” Calc، الموجود ضمن قائمة البرامج الملحقة:

سوف يظهر إطار البرنامج كالتالي:

برنامج الحاسبة - أحد البرامج الملحقة العاملة في بيئة ويندوز Windows
برنامج الحاسبة – أحد البرامج الملحقة العاملة في بيئة ويندوز Windows

ويمكن استخدام هذا البرنامج لإجراء العمليات الحسابية المختلفة، إما باستخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح لإدخال الأرقام.

وتحتوي قوائم هذا البرنامج البسيط على أوامر لتغيير نوع الآلة الحاسبة المطلوبة، وأخرى لتحرير النتائج، إضافة لتعليمات الاستخدام أو Instructions.

عرض كل موضوعات نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة – المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات

المصدر

  • كتاب: مقدمة في الكمبيوتر ونظام التشغيل ويندوز Windows، مصطفى عبيد، فلسطين، 1998م.
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 105

الاستمرار في القراءة

السابق: الإطارات وإدارتها على سطح المكتب في Windows