الإطارات وإدارتها على سطح المكتب في Windows

آخر تحديث: مارس 18, 2021
أنت تتصفح:
الوقت المُقدر للقراءة: 2 دقيقة

مفهوم الإطار في بيئة Windows

تمامًا كما لو كانت هناك عدة أوراق أو مجلدات على المكتب الواقعي، يمكن لسطح المكتب في ويندوز Windows أن يحتوي على عدة إطارات مفتوحة. ويمكن التحكم في الإطارات من خلال ضبط أحجام تلك الإطارات، ومواضعها، ومقدار إبرازها، بحيث نستطيع رؤية الإطار الذي نريد والعمل فيه بسرعة.

وعلى الرغم من أن الإطار يبدو كمستطيل بسيط يحمل بعض البيانات أو المعلومات، فهو كائن مرن. كما يوجد العديد من أدوات التحكم الرسومية على كل إطار، والتي تسمح لنا بضبط حجمه ووضعيته.

أدوات التحكم في الإطارات في Windows

يعرض الشكل التوضيحي التالي والجدول أدناه أدوات التحكم المُتاحة في الإطارات في ويندوز Windows بالتفصيل:

شكل الإطارات في Windows
شكل الإطارات في Windows
عنصر الإطاروصفه ووظيفته
شريط العنوانهو شريط يعرض اسم الإطار في الحاشية العليا لكافة الإطارات. وبسحب هذا الشريط، يمكننا تحريك الإطار على سطح المكتب. وعندما يكون شريط العنوان مميّزًا أو بلون مميز، يكون الإطار ناشطًا.
زر التصغيرهو زر يقع في الزاوية العليا اليُمنى لمعظم الإطارات. ويحمل في داخله إطارًا صغيرًا. إن نقر هذا الزر يوسّع الإطار بحيث يحتل حيز الشاشة بأكمله.
زر الاستعادةهو زر يقع في الزاوية العليا اليمنى للإطار المكبّر. ويحمل في داخله رسمًا لإطارين متراكبين. إن نقر هذا الزر يعيد الإطار إلى حجمه ووضعيته ما قبل التكبير.
زر الإغلاقهو زر يقع في الزاوية العليا اليمنى لجميع الإطارات. ويحمل في داخله علامة إكس أو (×). إن نقر هذا الزر يغلق الإطار، ويزيل الزر الموافق له من شريط المهام، وقد يُنهي البرنامج الذي يكون مشتغلا في الإطار.
الحدودهي الخطوط التي تحيط بالإطار المستعاد (وليس المكبّر). ويؤدي سحب أحد جوانب الحدود من جهة معينة إلى تغيير ارتفاع الإطار أو تغيير عرضه. أما سحب إحدى الزوايا فيغيّر في ارتفاع الإطار وعرضه معًا. ويُلاحظ تغير شكل مؤشر الماوس عند وضعه على حافة أي من الحدود الوضع الذي يتيح إمكانية السحب.
شريط التمرير الأفقييظهر شريط التمرير الأفقي في أسفل أي إطار يحتوي على معلومات تفوق العرض الراهن للإطار. وهو يحرّك أو يمرّر محتويات الإطار بطريقة أفقية، دون التغيير في حجم الإطار أو موقعه.
شريط التمرير العمودييظهر شريط التمرير العمودي في الجانب الأيمن لأي إطار يحتوي على معلومات تفوق الطول الراهن للإطار. وهو يحرّك أو يمرّر محتويات الإطار بطريقة عمودية، دون التغيير في حجم الإطار أو موقعه.
أدوات التحكم المُتاحة في الإطار ووصفها ووظيفتها أو استخداماتها

ملاحظة

وتظهر الفائدة من ضبط أحجام الإطارات وتحريكها في حال وجود أكثر من إطار واحد مفتوح على سطح المكتب والرغبة في رؤية إطار يحجبه إطار آخر، أو في حال الرغبة في رؤية إطارين جنبًا إلى جنب.

التعامل مع مجموعة الإطارات

بالإضافة إلى إدارة كل إطار بمفرده، يمكن ترتيب جميع الإطارات دفعة واحدة وبسرعة على سطح المكتب في ويندوز Windows، عن طريق استخدام القائمة المنبثقة الخاصة بسطح المكتب، التي تظهر بالنقر بزر الفأرة أو الماوس الأيمن في أي مكان فارغ على شريط المهام.

الشكل التالي يوضح شكل أو كيفية ظهور هذه القائمة:

شكل القائمة المنبثقة الخاصة بسطح المكتب - التعامل مع مجموعة الإطارات
شكل القائمة المنبثقة الخاصة بسطح المكتب

وتحتوي هذه القائمة على الأوامر المتعلقة بترتيب الإطارات على سطح المكتب وبطرق متنوعة، بالإضافة لأوامر إضافة رموز وصول مختصر جديدة أو مجلدات، وأمر خصائص سطح المكتب.

عرض كل موضوعات نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة – المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات

المصدر

  • كتاب: مقدمة في الكمبيوتر ونظام التشغيل ويندوز Windows، مصطفى عبيد، فلسطين، 1998م.
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 248

الاستمرار في القراءة

السابق: القوائم وطريقة التعامل معها في Windows
التالي: البرامج العاملة في بيئة Windows