الرئيسية » مصطلحات علم الاجتماع » علم الإحصاء

علم الإحصاء

    علم الإحصاء

    علم الإحصاء (بالإنجليزية: Statistics). علم الإحصاء هو علم يبحث في طريقة جمع الحقائق الخاصة بالظواهر العلمية والاجتماعية التي تتمثل في حالات أو مشاهدات متعددة، وفي كيفية تسجيل هذه الحقائق في صورة قياسية رقمية، وتلخيصها بطريقة يسهل بها معرفة اتجاهات هذه الظواهر وعلاقات بعضها ببعض. ويبحث علم الإحصاء أيضًا في دراسة هذه العلاقات والاتجاهات، واستخدامها في تفهم حقيقة الظواهر ومعرفة القوانين التي تسير تبعًا لها.

    انظر: عبد المنعم ناصر الشافعی، مبادئ الإحصاء (ملتزمة الطبع والنشر: مكتبة النهضة المصرية الطبعة الثالثة، سنة 1955، ص ۳).

    ولقد كان هذا العلم، في بداية نشأته، یعنی بجمع البيانات التي تهم الحكومة. ثم استخدمه الباحثون بعد ذلك في ميادين كثيرة، مثل علم النفس وعلم الاقتصاد. هذا وتدلنا الدراسة على أن علماء الاجتماع قد استخدموا الإحصاءات على نطاق واسع لدراسة الظواهر الاجتماعية. ومن الأمثلة على ذلك نذكر: دراسة (دوركايم) عن الانتحار (سنة 1897) ودراسة (ول. وورنر) وزملاؤه عن الطبقات الاجتماعية في (یانکی سیتی) بالولايات المتحدة الأمريكية.

    انظر: Warner, W. L. And Lunt, P. S., The Social Life Of A Modern Community (New Haven, Yale University Press, Ninth Printing, 1955).

    ويعتبر التعداد العام للسكان أهم وأضخم العمليات الإحصائية في مصر. ويختص الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بإجراء هذه التعدادات. وقد يجد بعض الناس صعوبة في تفهم بعض الجداول الإحصائية. ولذلك، تقوم الهيئات المشرفة على البحوث بتحويل هذه الجداول إلى رسوم بيانية. ولا شك أن هذه الرسوم البيانية تزيد من وضوح الرؤية، وهذا التمثيل البيانی يمكن عمله بعدة صور. ومن أشكال الرسوم البيانية، نذكر: الأعمدة البيانية والشكل الدائرى.

    انظر: Censils

    المراجع

    عبد العزيز القوصی، حسن محمد حسين، الإحصاء في التربية وعلم النفس (ملتزمة النشر والطبع، مكتبة النهضة المصرية، الطبعة الأولى، سنة 1949).

    عبد المنعم ناصر الشافعي، مبادئ الإحصاء (ملتزمة الطبع والنشر: مكتبة النهضة المصرية، الطبعة الثالثة، سنة 1955).

    جمهورية مصر العربية، الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، الأطلس الإحصائي لجمهورية مصر العربية (القاهرة، أكتوبر سنة 1979).

    علي محمود الفار، معجم علم الاجتماع، إنجليزي – عربي، دار المعارف، الإسكندرية، 2001.