الرئيسية » مصطلحات علم الاجتماع » طبقة عمرية

طبقة عمرية

    طبقة عمرية Age – Set

    لقد حدثنا العالم البريطاني (إيفانز بریتشارد) عن الطبقات العمرية عند قبائل النوير في جنوب السودان، فالفرد من الذكور في ذلك المجتمع – لكي ينتقل من مرحلة الصبا إلى مرحلة الرجولة – يمر بعملية قاسية للغاية. فالجبهة يجب أن تقطع بواسطة سكين صغير ست مرات، بحيث يكون القطع الواحد من الأذن اليمنى حتى الأذن اليسرى، ويظل أثر التئام هذه الجروح واضحًا على الجباه مدى الحياة.

    وقد جرت العادة على أن تقوم كل قرية بإجراء هذه العملية على حدة. وأما بالنسبة لسن الصبيان عند إجرائها، فإنه، عادة، يتراوح بين 14 و 16 سنة. ويتوقف تحديد السنة التي تجرى فيها العملية على وفرة المؤونات من اللبن والذرة عند أهل الصبي، ويجب على كل صبی أن يقدم حربة لصيد السمك إلى الرجل الذي أجرى له العملية.

    وينبغي أن تجرى العملية لعدد من الصبيان في وقت واحد. فالأهالى هناك يعتقدون أن إجراء العملية لصبي واحد فقط سوف يجعله وحيدًا، كما أن ذلك سوف يؤدي إلى هلاكه. وفي العادة يتراوح عدد الصبيان الذين يمرون بهذه العملية معا من 4 إلى 12 صبيًا. ويفضل الأهالي إجراءها في نهاية فصل الأمطار. فهم يعتقدون أن الرياح الشمالية التي تسهب في تلك الفترة تساعد على أن تندمل الجروح. وبعد إجراء هذه العملية، يعيش الصبيان معا في عزلة لفترة تبلغ عدة أسابيع. وبعد انتهاء هذه الفترة، يذبح الأهالى الماشية وتقام الاحتفالات ابتهاجا بهذه المناسبة.

    ويتم تكوين الطبقة العمرية تدريجيًا. ويستغرق ذلك وقتًا قد يمتد إلى عدة أعوام قبل أن تتبلور الطبقة كوحدة اجتماعية. وكل طبقة من الطبقات العمرية لها اسم. وقد ذكر لنا (إيفانز بريتشارد) أن عدد الطبقات العمرية، وقت إجراء البحث، كان ست طبقات فقط وقد تشيزت الطبقة العمرية العليا بقلة عدد أفرادها نظرا لوفاة أغلب أعضائها.

    والواقع أن نظام الطبقات العمرية يؤثر تأثيرًا كبيرا في العلاقات الاجتماعية عند الثوير. فعندما ينتقل الصبي إلى مرحلة الرجولة، فإن واجباته العائلية تتغير كثيرًا. فمثلاً، يحرم عليه أن يحلب الماشية طوال حياته. وقد جرت العادة كذلك على أن يقدم الأب لابنه، في هذه المناسبة، حرية ليصبح في عداد المقاتلين. كما جرت العادة أيضا على أن يقدم له الأب ثورًا ليصبح راعيًا للماشية، كما يهمنا أن نشير هنا أيضا إلى أن سلوك الفتی، بعد إجراء هذه العملية، يتحدد تجاه أفراد طبقته وكذلك تجاه غيره من أفراد الطبقات العمرية الأخرى. ويهمنا أن نشير في هذا المجال إلى النقاط التالية:

    1. لا يجوز للرجل أن يتزوج ابنة أحد زملائه في الطبقة العمرية. كما يحرم عليه أيضا أن يتصل بها جنسيا. فهي في نظر المجتمع تعتبر (ابنته) وهو يعتبر (والدها).
    2. يتعامل جميع أفراد الطبقة العمرية، فيما بينهم، على قدم المساواة. وهم يساعدون بعضهم في السعي وراء الرزق وفي الحروب، كما أنهم يقضون وقت فراغهم معًا. إنهم يؤمنون بوجود رابطة قوية تجمع بينهم وتوحد مصائرهم.
    3. يبدى أفراد الطبقة الواحدة احترامهم لأعضاء الطبقات العمرية الأكبر سنا. ويبدو هذا واضحا في مساء أثناء مناقشاتهم مع بعضهم، وكذلك في سلوكهم.

    وخلاصة القول يرى أفراد هذا المجتمع أن مرور الصبي بهذه العملية يعني أنه قد أصبح رجلا بمعنى الكلمة. فهو يحق له أن يشترك في الحروب وأن يكون راعيًا للماشية. كما يحق له أيضا أن يغازل الفتيات ويغشى حفلات الرقص ويتزوج الفتاة التي يريدها.

    المراجع

    1. علي محمود الفار، معجم علم الاجتماع، إنجليزي – عربي، دار المعارف، الإسكندرية، 2001.
    2. Evans – Pritchard, EE, The Nuer, A Description Of The Modes of Livelihood And Political Institutions Of A Nilotic People (Oxford, At The Clarendon Press, First Edition, 1940 ). Seligman, C. G. And Seligman, B. Z., Pagan Tribes Of The Nilotic Sudan (London, George Routledge & Sons, LTD, 1932)