افتتاحية العدد الثاني عشر

الأخوة والأخوات قرّاء ومتابعي مجلة البحث العلمي العصري وموقع مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، نرحب بكم في العدد الثاني عشر من مجلة البحث العلمي العصري – عدد شهر يناير 2023، والذي يتضمن العديد من الموضوعات الشيقة والمتميزة.

وقد تم تخصيص هذا العدد لنشر الموضوعات المتخصصة في ثلاثة تخصصات رئيسية هي إدارة المشاريع والقانون التجاري وعلم الاجتماع، مع التركيز على الموضوعات والمسائل المشتركة والمتداخلة بين تلك التخصصات والتقاطعات التي تربط بينها من منظور متعدد التخصصات. هذا بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الأخرى المتفرقة.

ويشتمل هذا العدد على موضوعات إدارة المشاريع وهيكلياتها وخصائصها وفوائدها وتاريخها، مدير المشروع واختياره ومهاراته ووظائفه الأساسية، الفريق العامل على المشروع وتوظيفه ووصفه وعمله وتطوره وتحفيزه، إدارة مخاطر المشروع وتحليلها وتقييمها وأنواعها، المشاريع ضمن المؤسسة القائمة والمشاريع الخارجية.

كما يشتمل هذا العدد على موضوعات القانون التجاري، الشركات التجارية، شركات الأموال والأشخاص، عقد الشركة وأركانه وبطلانه، الشخصية المعنوية للشركة، انقضاء الشركة وأحكام التصفية، شركة التضامن، شركة المحاصة، شركة المساهمة، الأسهم والسندات وحصص التأسيس، شركة التوصية بالأسهم، الشركة ذات المسئولية المحدودة.

كما يشتمل هذا العدد على موضوعات علم الاجتماع، تعريف علم الاجتماع ونشأته وأغراضه وعلاقته بالعلوم الأخرى، الثقافة وتقسيمها ومميزاتها، العمليات الاجتماعية وأنواعها الإيجابية والسلبية، الضبط الاجتماعي وأهدافه وطرقه، التغير الاجتماعي وأنواعه ومعوقاته، التخطيط الاجتماعي وخصائصه وأنواعه.

ويلبي هذا العدد احتياجات القرّاء من العلماء والباحثين الأكاديميين والمهنيين المتخصصين في مجال إدارة المشاريع بشكل خاص وما يلزمه من معرفة بالقانون التجاري ومبادئ علم الاجتماع، أو المتخصصين في مجال القانون التجاري وما يلزمه من معرفة وإلمام بالمشاريع وإدارتها، وأسس علم الاجتماع، أو حتى المتخصصين في علم الاجتماع بشكل عام وما يلزمه من معرفة وثقافة عامة في مختلف التخصصات.

نتمنى لكم قراءة ممتعة وتحقيق أقصى فائدة من موضوعات هذا العدد، مع أمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق وقضاء أسعد الأوقات وتحقيق كل أمنياتكم في العام الجديد 2023.

وكل عام وأنتم بخير،،

د. م. مصطفى عبيد

إسطنبول، تركيا، 1/1/2023

غلاف مجلة البحث العلمي العصري – العدد الثاني عشر

‏‏غلاف ‏‏العدد الثاني عشر - مجلة البحث العلمي العصري
‏‏غلاف ‏‏العدد الثاني عشر – مجلة البحث العلمي العصري

Similar Posts