الرئيسية » إصدارات المركز » مجلة البحث العلمي العصري » مجلة البحث العلمي العصري – العدد التاسع

مجلة البحث العلمي العصري – العدد التاسع

آخر تحديث: يوليو 1, 2021

افتتاحية – العدد التاسع

الأخوة والأخوات قرّاء ومتابعي مجلة البحث العلمي العصري، نرحب بكم في العدد التاسع من مجلة البحث العلمي العصري – عدد شهر يوليو 2021، والذي تم تخصيصه لشرح وتبسيط أساسيات برنامج التحليل الإحصائي SPSS (الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية) أو Statistical Package for Social Sciences المستخدم في البحث العلمي وتحليل البيانات، لتلبية احتياجات العلماء والباحثين الأكاديميين والمهنيين من مختلف الخبرات والتخصصات وتطوير مهاراتهم في استخدام البرنامج بشكل احترافي.

ويشتمل هذا العدد على مجموعة متنوعة من الموضوعات الشيقة والمتميزة والتي تتضمن كل من شرح وتبسيط المفاهيم والمصطلحات الأساسية للبرنامج والتدريب على استخدامه والتعامل معه وتخصيصه مع التوضيح بالأمثلة والتطبيقات العملية في مجالات البحوث التربوية والاجتماعية، الإدارة والاقتصاد، أبحاث السوق وإدارة التسويق والمبيعات، أبحاث ودراسات التأمين وإدارة المخاطر، الأبحاث الطبية والصيدلانية، والعديد من التخصصات الأخرى.

وقد تم تقسيم موضوعات هذا العدد بحسب إالمحاور التالية:

قائمة موضوعات العدد التاسع

المرجع الأساسي لبرنامج SPSS

نظرة عامة على برنامج التحليل الإحصائي SPSS واستخداماته في البحث العلمي وتحليل البيانات، ملفات البيانات، محرر البيانات، تحضير البيانات للتحليل.

دورة تدريب برنامج SPSS

مدخل إلى البرنامج وطريقة استخدامه، قراءة البيانات، إحصائيات المتغيرات الفردية، جداول الاقتران المزدوج، إنشاء وتحرير الأشكال البيانية، التعامل مع المخرجات، كتابة الأوامر البرمجية، تعديل قيم البيانات، طرق توفير الوقت والجهد، تخصيص برنامج SPSS،  بناء النماذج التنبؤية.

تطبيقات عملية في التحليل الإحصائي باستخدام SPSS

ملخص الإحصاءات باستخدام التكرارات، التحليل الوصفي للبيانات، التحليل الاستكشافي للبيانات، تحليل تقاطعات البيانات، اختبارات (ت)، إجراءات تنظيم وتلخيص البيانات، تحليل التباين أحادي الاتجاه، النموذج الخطي العام، تحليل الارتباط وتحليل الانحدار.

صورة غلاف مجلة البحث العلمي العصري – العدد التاسع

مجلة البحث العلمي العصري - العدد التاسع

حول مجلة البحث العلمي العصري

مجلة دورية إلكترونية، تًصدر عن مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، وتعني بنشر الموضوعات العلمية المتخصصة في البحث العلمي متعدد التخصصات وكل ما يتصل به ومستجداته العصرية والتي تهدف إلى تعزيز وتطوير ثقافة البحث العلمي متعدد التخصصات والإبداع والابتكار في المجتمع العربي والعالمي وتعظيم الاستفادة منه في دفع عجلة التنمية وحل المشكلات الملحّة والتطوير والتحديث في مختلف المجالات الحيوية في المجتمع.

المؤسس ورئيس التحرير

د. م . مصطفى عبيد

الترقيم المعياري الدولي للمجلة

ISSN: 2520–5250

تُصدر عن مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات

جميع الحقوق محفوظة