حساب متوسط مجموعة من الأعداد

فلنفترض أنك تريد البحث عن الوسط الحسابي أو متوسط عدد الأيام لإكمال المهام حسب الموظفين المختلفين. أو إذا كنت تريد حساب متوسط درجة الحرارة في يوم معين خلال فتره زمنيه مقدارها 10 سنوات مثلا. هناك طرق متعددة تُستخدم في حساب متوسط مجموعة من الأعداد أو الوسط الحسابي لها في إكسل Excel.

تعطي الدالة AVERAGE قيمة المتوسط أو الوسط الحسابي، وهو أحد مقاييس النزعة المركزية، وهو يمثل موقع مركز مجموعة من الأعداد في توزيع إحصائي. ومقاييس النزعة المركزية الأكثر شيوعًا ثلاثة مقاييس، وهي كالتالي:

  • المتوسط الحسابي: هذا هو الوسط الحسابي، ويتم حسابه بجمع مجموعة من الأعداد ثم قسمة هذا المجموع على عدد هذه الأعداد. على سبيل المثال، إن المتوسط الحسابي للأعداد 2 و3 و3 و5 و7 و10 هو 30 ÷ 6، أي أنه يساوي 5.
  • الوسيط: هو العدد الذي يتوسط مجموعة من الأعداد، والذي يحقق شرط أن تكون نصف هذه الأعداد ذات قيم أكبر من الوسيط، ونصفها الآخر ذات قيم أقل منه. على سبيل المثال، إن الوسيط لهذه المجموعة من الأعداد: 2 و3 و3 و5 و7 و10 هو 4، لأنه توجد ثلاثة أعداد أقل منه وثلاثة أعداد أكبر منه في المجموعة.
  • المنوال: هو العدد الأكثر تكرارًا في مجموعة من الأعداد. على سبيل المثال، المنوال لمجموعة الأعداد: 2 و3 و3 و5 و7 و10 هو 3، لأنه الأكثر تكرارًا بينها.

مع ملاحظة أنه في حالة التوزيع المتماثل لمجموعة من الأعداد، تكون كافة مقاييس النزعة المركزية الثلاثة هذه متساوية. أما في حالة إذا كان التوزيع غير متماثل (منحرف) لمجموعه من الأعداد، فتكون هذه المقاييس مختلفة عن بعضها البعض.

حساب متوسط مجموعة من الأعداد في صف أو عمود مجاور

لحساب حساب متوسط مجموعة من الأعداد في صف أو عمود مجاور في مصنف إكسل Excel، قم بما يلي:

  1. انقر إلى اليسار من الأعداد التي تريد العثور على المتوسط الحسابي لها.
  2. على علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة تحرير، انقر فوق السهم الموجود بجانب صورة الزر الجمع التلقائي، وانقر فوق المتوسط، ثم اضغط علي مفتاح الإدخال Enter.
زر الجنع - حساب متوسط مجموعة من الأعداد
شكل زر الجمع

حساب متوسط الأعداد غير الموجودة في صف أو عمود مجاور

لتنفيذ هذه المهمة، استخدم الدالة AVERAGE.

فيما يلي بعض الأمثلة التطبيقة لاستخدام الصيغ المتنوعة من أجل حساب متوسط مجموعة من الأعداد غير الموجودة في صف أو عمود مجاور:

الصيغةالوصف (النتيجة)
= AVERAGE (A2: A7)حساب الوسط أو متوسط كل الأعداد في القائمة أعلاه (9.5)
= AVERAGE (A2: A4, A7)حساب الوسط أو متوسط الثلاثة العلوية والعدد الأخير في القائمة (7.5)
= AVERAGEIF (A2: A7, “<>0”)تحسب الوسط أو متوسط الأعداد الموجودة في القائمة، ما عدا تلك التي تحتوي على القيمة صفر، (11.4)
أمثلة تطبيقة لاستخدام الصيغ المتنوعة في حساب الوسط أو متوسط الأعداد

حساب المتوسط المرجح

لتنفيذ هذه المهمة، استخدم الدالتين SUMPRODUCT و SUM.

في المثال التالي يتم حساب الوسط الحسابي أو متوسط السعر المدفوع للوحدة عبر ثلاثة عمليات شراء، حيث يكون في كل عملية شراء لعدد مختلف من الوحدات سعر مختلف لكل وحدة.

1AB
2سعر الوحدةعدد الوحدة
320500
425750
535200
6الصيغةالوصف (النتيجة)
7=SUMPRODUCT(A2:A4,B2:B4)/SUM(B2:B4)

تقسيم التكلفة الإجمالية لكل عمليات الشراء الثلاثة على العدد الإجمالي للوحدات المطلوبة (24.66)
مثال حساب الوسط أو المتوسط المرجح

حساب متوسط الأعداد مع تجاهل القيم الصفرية

لتنفيذ هذه المهمة، استخدم الدالتين AVERAGE و IF.

فيما يلي مثال تطبيقي لاستخدام صيغة لحساب متوسط الأعداد مع تجاهل القيم الصفرية:

الصيغةالوصف (النتيجة)
= AVERAGEIF (A2: A7, “<>0”)تحسب متوسط أو الوسط الحسابي للأعداد الموجودة في النطاق المحدد ما عدا تلك التي تحتوي على صفر، (11.4)
مثال لاستخدام صيغة لحساب متوسط الأعداد مع تجاهل القيم الصفرية

المراجع

  • برنامج الجداول الإلكترونية مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، 2021.
  • الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت Microsoft.
error:
Scroll to Top