الرئيسية » أدوات حاسبة » حاسبة الخصم ونسبة الخصم

حاسبة الخصم ونسبة الخصم

حاسبة الخصم ونسبة الخصم

آخر تحديث: مارس 9, 2022

حاسبة الخصم

استخدم حاسبة الخصم بالنسبة المئوية المحددة مسبقًا هذه لحساب السعر النهائي بسهولة بعد تطبيق خصم بنسبة مئوية معينة:

كيف يتم حساب الخصم؟

الخصم هو التخفيض على السعر الأساسي لسلعة أو خدمة ما. يمكن أن يحدث في أي مرحلة من مراحل عملية الإنتاج أو البيع. يمكن للموردين وضع خصم تجاري على أسعار المواد، أو يمكن لتجار التجزئة وضع علامة حمراء زاهية تنص على وجود خصم بنسبة 15٪ على قطع معينة من الملابس.

غالبًا ما يتم إجراء الخصومات لدفع مبيعات المنتجات القديمة أو مكافأة العملاء أو جذب الانتباه أو زيادة الأرباح على المدى القصير.

في كثير من الأحيان، نقع نحن كعملاء في فخ الشراء بدافع الإغراء بوجود نسبة خصم في المائة على المنتجات. ومع ذلك، في كثير من الأحيان نخسر المال بدلاً من الادخار عندما ننغمس في التسوق عن طريق شراء سلع غير ضرورية مدفوعة بالوعد بسعر أقل.

هل تساءلت يومًا عن مقدار الخصم الذي يستحقه المنتج بالفعل؟ ربما لديك بعض الصفقات في الاعتبار، أو لديك كوبون خصم بنسبة مئوية في متناول اليد وتريد أن تعرف بالضبط ما هي نسبة الخصم تلك بالدولار. أسهل طريقة لمعرفة الإجابة هي استخدام حاسبة الخصم هذه، ولكن إذا كنت تريد إجراء الحساب يدويًا، فاستخدم الصيغة أو المعادلة الرياضية التالية.

معادلة حساب السعر بعد الخصم

فيما يلي معادلة حساب السعر بعد تطبيق الخصم بالنسبة المئوية المحددة:

السعر بعد الخصم أو السعر المخفض = السعر الأصلي – الخصم

حيث يكون الخصم مساويًا لحاصل ضرب السعر الأصلي في معدل الخصم، ما لم يكن خصمًا محددًا بمبلغ ثابت. لذلك، فإن المعادلة النهائية لتطبيق الخصم بالنسبة المئوية هي كما يلي:

السعر بعد الخصم أو السعر المخفض = السعر الأصلي – (السعر الأصلي × معدل الخصم)

يُشار أحيانًا إلى معدل الخصم على أنه نسبة الخصم. هذه الصيغة المباشرة هي المستخدمة في الآلة الحاسبة المخصصة لحساب الخصم أعلاه.

أنواع الخصومات

هناك أنواع مختلفة من الخصومات التي قد تصادفك والتي قد تستدعي الحاجة إلى آلة حاسبة للخصم.

خصومات موسمية

بعضها موسمي، فغالبًا عندما تتغير المواسم تعلن متاجر الملابس الكبيرة عن خصومات تزيد عن 50٪. أقامت العلامات التجارية الكبرى للأحذية مثل Adidas و Nike و Asics و Skechers و Fila و Bata منافذ لمثل هذا المخزون حيث يمكنك الحصول على خصم على مشترياتك. الأمر نفسه ينطبق على شركات الملابس مثل Gucci و Luis Vuitton و Hermes و Prada و Chanel و Ralph Lauren و Versace التي غالبًا ما تعرض الملابس للبيع بخصومات كبيرة.

خصومات حسب الفئات

يتم منح مجموعات اجتماعية معينة خصومات بناءً على خصائصها. وتشمل هذه الفئات الطلاب وضباط الجيش وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة. قد يتم تقديم قسائم للأفراد الذين تم تحديدهم على أنهم بحاجة إلى استكمال دخلهم. عادة، يكون لدى هؤلاء الأشخاص مستند محدد يشهدون بأنهم في وضع معين. ومع ذلك، فإن المستندات التي تسمح بالخصم ليست حصرية لتلك الحالات. فالقسائم هي أيضًا شكل من أشكال الخصم. وسواء كانت قسيمة أو غير ذلك، يمكن أن تساعدك حاسبة الخصم في معرفة سعر البيع بعد الخصم.

الأهم من ذلك، أن معظم الشركات تقدم خصومات خاصة لموظفيها أيضًا (خصومات للموظفين). يعد استخدام هذه الميزات خيارًا رائعًا لتخفيف الضغط على ميزانية الموظف.

خصومات في تواريخ محددة

أصبحت تواريخ معينة من السنة التقويمية مثل الجمعة السوداء وإثنين الإنترنت (سواء أكان ذلك حقًا أم لا) مرادفة لـ “الخصومات الضخمة”. يوم الجمعة السوداء هو الوقت الذي يمكنك فيه توقع توفير كبير على المشتريات من المتاجر التقليدية، في حين أن يوم Cyber ​​Monday هو الوقت الذي تقدم فيه Amazon وغيرها من بائعي التجزئة عبر الإنترنت خصومات سخية على أسعارهم العادية. ليس من المستغرب أن يتم استخدام حاسبة الخصم هذه في معظم هذه التواريخ من كل عام.

خصومات حسب طريقة الدفع

أخيرًا، قد تكون الخصومات مرتبطة بنوع معين من طرق الدفع. يفضل العديد من تجار التجزئة أن يتم الدفع نقدًا بدلاً من البطاقة المصرفية (الائتمان أو الخصم) لتجنب رسوم المعاملات واستلام الأموال على الفور. ومع ذلك، فإن ممارسة الخصم هذه محظورة في عقود معينة وتتعارض مع السياسة القانونية لمزودي الدفع المتعددين، لذلك يضطر العديد من التجار إلى سرد السعر نفسه بغض النظر عن طريقة الدفع.

أمثلة عملية على استخدام حاسبة الخصم

دعنا نلقي نظرة على بعض المواقف التي قد تحصل فيها على خصم (وقد تحتاج فيها إلى حاسبة النسبة المئوية للخصم لحساب قيمة الخصم).

لنفترض أنك دخلت متجرًا وشاهدت ساعة بقيمة 300 دولار تُباع بخصم 15٪. تريد الآن معرفة السعر الجديد للساعة بعد الخصم.

السعر المخفض بعد الخصم = 300 – 300 × 15٪ = 300 – 300 × 0.15 = 300 – 45 = 255 دولارًا.

لذلك، يكون الخصم مقداره 45 دولارًا، وسعر البيع الجديد الذي يجب دفعه هو 255 دولارًا.

غالبًا ما تقدم دور السينما خصومات على الهالوين أو عيد الرعب. هذا العام، تشاهد إعلانًا للحصول على خصم بنسبة 50٪ على فيلم الرعب الثاني الذي تشتري تذكرة له. تبلغ تكلفة تذاكر السينما في هذه السينما 10 دولارات، لكنك طالب وتستخدم خصمًا للطلاب بنسبة 20٪. إذا قررت مشاهدة عرضين سينمائيين في عيد الهالوين، فسيكون الخصم الخاص بك لأول عرض 20٪، حيث يمكنك فقط استخدام خصم الطالب الخاص بك.

السعر المخفض للعرض الأول = 10 – 10 × 20٪ = 10 – 2 = 8 دولارات.

ومع ذلك، يمكنك شراء تذكرة للفيلم الثاني بخصم 70٪:

السعر المخفض للعرض الثاني = 10 – 10 × 70٪ = 10 – 7 = 3 دولارات.

لذلك، ستكلفك مشاهدة كلا الفيلمين 11 دولارًا فقط إذا استفدت من الخصومات. على الرغم من أنه ليس علمًا للذرّة، إلا أنه يمكن بسهولة الاستعانة بمصادر خارجية للرياضيات المذكورة أعلاه من خلال حاسبة الخصم سهلة الاستخدام.

المراجع

  • موقع ويكيبيديا، “الخصومات والبدلات”.
  • Kent، SA (1983) “The Quaker Ethic and the Fixed Price Policy: Max Weber and Beyond”، Sociological Inquiry 53 (1): 16-28، DOI: 10.1111 / j.1475-682X.1983.tb01164. x