استخدام الفأرة في Windows

الفأرة في بيئة Windows

صمم ويندوز Windows ليعمل مع الفأرة أو الماوس (بالإنجليزية: Mouse)، وبالرغم من أنه يمكننا استخدام لوحة المفاتيح لمعظم الإجراءات في Windows، فإن العديد منها يسهل تنفيذها أكثر بواسطة الفأرة.

تتحكم الفأرة بمؤشر على الشاشة. ويمكننا تحريك المؤشر بتحريك الماوس أو Mouse فوق سطح مستوٍ وبالاتجاه الذي نريده. وإذا ضاق حيز تحريكها، يمكن رفعها وإعادتها في وضعية أكثر ملائمة. ولا يتحرك المؤشر إلا إذا كانت الفأرة تلامس السطح المستوي.

إن تحريك مؤشر الفأرة في أرجاء الشاشة لا يؤثر على المعلومات الموجودة عليها، المؤشر يشير فقط إلى موقع ما على الشاشة.

الإجراءات الأساسية للفأرة

وهناك أربعة إجراءات أساسية للماوس يمكن تنفيذها للتعامل مع ويندوز أو Windows، وهذه الإجراءات هي:

الإجراءالوصف
التأشيروهو عملية تحريك الماوس لوضع المؤشر على أحد البنود.
النقرهو التأشير على أحد البنود على الشاشة ومن ثم ضغط وإفلات زر الماوس الأيسر بسرعة. ويمكن انتقاء (تحديد) البند على الشاشة بالنقر. وأحيانًا يكون النقر بزر الماوس الأيمن لإنجاز بعض العمليات.
النقر المزدوجهو التأشير على أحد البنود ومن ثم ضغط وإفلات زر الماوس الأيسر مرتين متتاليتين بسرعة. ويُستخدم هذا الإجراء في تنفيذ مهام معينة كتشغيل البرامج مثلا.
السحبهو التأشير على أحد البنود ومن ثم ضغط زر الماوس الأيسر باستمرار فيما يتم تحريك الماوس. ويُستخدم هذا الإجراء في عملية نقل وتحريك البيانات والرموز والبنود وعمليات أخرى عديدة.
إجراءات أساسية للماوس يمكن تنفيذها للتعامل مع Windows

وفي معظم الأحيان، يبدو مؤشر الماوس على شكل سهم. لكنه يمكن أن يأخذ أشكالا أخرى وفقًا للمكان الذي نضعه فيه على الشاشة أو الإجراء الجاري تنفيذه. وقد يتبدل شكل الماوس أو Mouse عند تحديد بعض الأوامر.

استخدام الفأرة في Windows
استخدام الفأرة في Windows

ويُعتبر زر الفأرة الأيسر هو الزر الأساسي ويُستخدم في معظم إجراءاتها، أما الزر الأيمن فيُعتبر الزر الثانوي ويستخدم أحيانًا لتنفيذ عمليات اختزالية خاصة. ويؤاتي هذا الإعداد الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، ويمكن تبديل هذا الإعداد ليناسب الأشخاص العسراويين، أو الذين يستخدمون يدهم اليسرى، كما سنرى فيما بعد.

وبهدف الاختصار هنا سوف يُقصد بالنقر أو النقر المزدوج أو السحب، استخدام زر الماوس الأيسر لتنفيذ هذا الإجراء، ما لم يُذكر خلاف ذلك.

المصدر

  • كتاب: مقدمة في الكمبيوتر ونظام التشغيل ويندوز Windows، مصطفى عبيد، فلسطين، 1998م.