نسخ خصائص البيانات في SPSS

آخر تحديث: مارس 24, 2021
الوقت المُقدر للقراءة: 4 دقيقة

معالج نسخ خصائص البيانات في SPSS

يوفر معالج نسخ خصائص البيانات القدرة على استخدام ملف بيانات SPSS خارجي كقالب لتعريف خصائص الملف والمتغير في مجموعة البيانات النشطة. يمكنك أيضًا استخدام المتغيرات في مجموعة البيانات النشطة كقوالب لمتغيرات أخرى في مجموعة البيانات النشطة.

باستخدام معالج نسخ خصائص البيانات في SPSS، يمكنك:

  • نسخ خصائص الملف المحددة من ملف بيانات خارجي أو فتح مجموعة البيانات إلى مجموعة البيانات النشطة. تتضمن خصائص الملف المستندات، وتسميات الملفات، ومجموعات الاستجابات المتعددة، والمجموعات المتغيرة، والوزن.
  • نسخ الخصائص المتغيرة المحددة من ملف بيانات خارجي أو مجموعة بيانات مفتوحة لمطابقة المتغيرات في مجموعة البيانات النشطة. تتضمن الخصائص المتغيرة تسميات القيم والقيم المفقودة ومستوى القياس والتسميات المتغيرة وتنسيقات الطباعة والكتابة والمحاذاة وعرض العمود (في محرر البيانات في SPSS).
  • نسخ الخصائص المتغيرة المحددة من متغير واحد إما في ملف بيانات خارجي أو مجموعة بيانات مفتوحة أو مجموعة بيانات نشطة إلى العديد من المتغيرات في مجموعة البيانات النشطة.
  • إنشاء متغيرات جديدة في مجموعة البيانات النشطة بناءً على المتغيرات المحددة في ملف بيانات خارجي أو مجموعة بيانات مفتوحة.

القواعد العامة لنسخ خصائص البيانات

عند نسخ خصائص البيانات في SPSS، يتم تطبيق القواعد العامة التالية:

  • إذا كنت تستخدم ملف بيانات خارجي كملف بيانات مصدر، فيجب أن يكون ملف بيانات بتنسيق SPSS.
  • إذا كنت تستخدم مجموعة البيانات النشطة كملف بيانات مصدر، فيجب أن تحتوي على متغير واحد على الأقل. لا يمكنك استخدام مجموعة بيانات نشطة فارغة تمامًا كملف بيانات المصدر.
  • الخصائص غير المحددة (الفارغة) في مجموعة البيانات المصدر لا تحل محل الخصائص المحددة في مجموعة البيانات النشطة.
  • يتم نسخ خصائص المتغير من متغير المصدر فقط إلى المتغيرات المستهدفة من نوع مطابق – سلسلة (أبجدية رقمية) أو رقمية (بما في ذلك الأرقام والتاريخ والعملة).
ملاحظة: يحل نسخ خصائص البيانات محل تطبيق قاموس البيانات، المتوفر سابقًا في قائمة “ملف”.

خطوات نسخ خصائص البيانات

  1. من القوائم في نافذة محرر البيانات، اختر: البيانات> نسخ خصائص البيانات …
  2. حدد ملف البيانات بالملف و/ أو الخصائص المتغيرة التي تريد نسخها. يمكن أن يكون هذا مجموعة بيانات مفتوحة حاليًا، أو ملف بيانات SPSS خارجيًا، أو مجموعة بيانات نشطة.
  3. اتبع الإرشادات خطوة بخطوة في معالج خصائص نسخ البيانات.

اختيار المصدر والمتغيرات المستهدفة

في هذه الخطوة، يمكنك تحديد متغيرات المصدر التي تحتوي على خصائص المتغير التي تريد نسخها والمتغيرات الهدف التي ستتلقى خصائص هذا المتغير.

  • تطبيق الخصائص من متغيرات مجموعة بيانات المصدر المحددة لمطابقة متغيرات مجموعة البيانات النشطة: يتم نسخ خصائص المتغير من واحد أو أكثر من متغيرات المصدر المحددة إلى متغيرات مطابقة في مجموعة البيانات النشطة. المتغيرات “تتطابق” إذا كان اسم المتغير ونوعه (سلسلة أو رقمي) متطابقين. بالنسبة لمتغيرات السلسلة، يجب أن يكون الطول المحدد هو نفسه. بشكل افتراضي، يتم عرض المتغيرات المطابقة فقط في قائمتي المتغيرات (المنسوخ منه والمنسوخ إليه).
  • إنشاء متغيرات مطابقة في مجموعة البيانات النشطة إذا لم تكن موجودة بالفعل: يؤدي هذا إلى تحديث قائمة المصادر لعرض كافة المتغيرات في ملف البيانات المصدر. إذا حددت متغيرات المصدر غير الموجودة في مجموعة البيانات النشطة (بناءً على اسم المتغير)، فسيتم إنشاء متغيرات جديدة في مجموعة البيانات النشطة بأسماء وخصائص المتغيرات من ملف البيانات المصدر.
  • إذا كانت مجموعة البيانات النشطة لا تحتوي على متغيرات (مجموعة بيانات فارغة وجديدة): فسيتم عرض جميع المتغيرات في ملف البيانات المصدر ويتم إنشاء المتغيرات الجديدة بناءً على متغيرات المصدر المحددة تلقائيًا في مجموعة البيانات النشطة.
  • تطبيق الخصائص من متغير مصدر واحد على متغيرات مجموعة البيانات النشطة المحددة من نفس النوع: يمكن تطبيق خصائص المتغير من متغير واحد محدد في قائمة المصدر على واحد أو أكثر من المتغيرات المحددة في قائمة مجموعة البيانات النشطة. يتم فقط عرض المتغيرات من نفس النوع (رقمي أو سلسلة) مثل المتغير المحدد في قائمة المصدر في قائمة مجموعة البيانات النشطة. بالنسبة لمتغيرات السلسلة، يتم عرض السلاسل ذات الطول المحدد مثل متغير المصدر فقط. لا يتوفر هذا الخيار إذا كانت مجموعة البيانات النشطة لا تحتوي على متغيرات.

ملاحظة

ملاحظة: لا يمكنك إنشاء متغيرات جديدة في مجموعة البيانات النشطة باستخدام هذا الخيار.
  • تطبيق خصائص مجموعة البيانات فقط – بدون تحديد متغير: سيتم تطبيق خصائص الملف فقط (على سبيل المثال، المستندات، تسمية الملف، الوزن) على مجموعة البيانات النشطة. لن يتم تطبيق أي خصائص للمتغير. لا يتوفر هذا الخيار إذا كانت مجموعة البيانات النشطة هي أيضًا ملف البيانات المصدر.

اختيار خصائص المتغير لنسخها في SPSS

يمكنك نسخ خصائص المتغيرات المحددة من المتغيرات المصدر إلى المتغيرات الهدف في SPSS. الخصائص غير المحددة (الفارغة) في متغيرات المصدر لا تحل محل الخصائص المحددة في المتغيرات الهدف.

تسميات القيمة Value Labels

تسميات القيمة هي تسميات وصفية مرتبطة بقيم البيانات. غالبًا ما تُستخدم تسميات القيمة عند استخدام قيم البيانات الرقمية لتمثيل فئات غير رقمية (على سبيل المثال، رموز 1 و2 للذكور والإناث). يمكنك استبدال أو دمج تسميات القيم في المتغيرات الهدف.

  1. استبدال Replace: يحذف أي تسميات قيم محددة للمتغير الهدف ويستبدلها بتسميات القيمة المحددة من المتغير المصدر.
  2. دمج Merge: يدمج تسميات القيمة المحددة من متغير المصدر مع أي تسمية قيمة معرفة موجودة للمتغير الهدف. إذا كانت نفس القيمة لها تسمية قيمة محددة في كل من المتغيرات المصدر والهدف، فإن تسمية القيمة في المتغير الهدف لا تتغير.

السمات المخصصة Custom Attributes

سمات المتغير المخصصة المعرفّة من قبل المستخدم. راجع موضوع سمات المتغيرات المخصصة لمزيد من المعلومات.

  1. استبدال Replace: يحذف أي سمات مخصصة للمتغير الهدف ويستبدلها بالسمات المحددة من المتغير المصدر.
  2. دمج Merge: يدمج السمات المحددة من المتغير المصدر مع أي سمات معرفة موجودة للمتغير الهدف.

خصائص أخرى

  • القيم المفقودة Missing Values: القيم المفقودة هي القيم التي تم تحديدها على أنها تمثل بيانات مفقودة (على سبيل المثال، 98 لـ Do not know و99 لـ Not Applicable). عادةً ما تحتوي هذه القيم أيضًا على تسميات قيم محددة تصف ما ترمز إليه رموز القيمة المفقودة. يتم حذف أي قيم مفقودة معرفة حالية للمتغير الهدف واستبدالها بالقيم المحددة المفقودة من المتغير المصدر.
  • تسمية المتغير Variable Label: يمكن أن تحتوي التسميات الوصفي للمتغيرات على مسافات وأحرف محجوزة غير مسموح بها في أسماء المتغيرات. إذا كنت تنسخ خصائص متغير من متغير مصدر واحد إلى متغيرات هدف متعددة، فقد ترغب في التفكير مرتين قبل تحديد هذا الخيار.
  • مستوى القياس Measurement Level: يمكن أن يكون مستوى القياس اسميًا أو ترتيبيًا أو كميًا.
  • الدور Role: تدعم بعض مربعات الحوار القدرة على التحديد المسبق للمتغيرات للتحليل بناءً على الأدوار المحددة. راجع موضوع الأدوار لمزيد من المعلومات.
  • التنسيقات Formats: بالنسبة للمتغيرات الرقمية، يتحكم هذا في النوع الرقمي (مثل الأرقام أو التاريخ أو العملة)، والعرض (إجمالي عدد الأحرف المعروضة، بما في ذلك الأحرف البادئة والتالية والمؤشر العشري)، وعدد المنازل العشرية المعروضة. يتم تجاهل هذا الخيار لمتغيرات السلسلة.
  • المحاذاة Alignment: يؤثر هذا فقط على المحاذاة (اليسار، اليمين، الوسط) في طريقة عرض البيانات في محرر البيانات.
  • عرض عمود محرر البيانات Data Editor Column Width: يؤثر هذا فقط على عرض العمود في طريقة عرض البيانات في محرر البيانات.

النتائج

توفر الخطوة الأخيرة في معالج خصائص نسخ البيانات معلومات عن عدد المتغيرات التي سيتم نسخ خصائص المتغيرات من ملف البيانات المصدر، وعدد المتغيرات الجديدة التي سيتم إنشاؤها، وعدد خصائص مجموعة البيانات (الملف) التي سيتم نسخها يتم نسخها.

يمكنك أيضًا اختيار لصق بناء جملة الأمر الذي تم إنشاؤه في نافذة بناء الجملة وحفظ بناء الجملة لاستخدامه لاحقًا.

المصدر

  • المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة آي بي إم أو IBM SPSS software.

عرض كل موضوعات المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة أو المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS CENTER
نسخ خصائص البيانات في SPSS - معالج نسخ خصائص البيانات في SPSS
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 73

الاستمرار في القراءة

السابق: مجموعات الاستجابة المتعددة في SPSS
التالي: نسخ خصائص مجموعة البيانات (ملف)