مجموعات الاستجابة المتعددة في SPSS

آخر تحديث: مارس 24, 2021
أنت تتصفح:
الوقت المُقدر للقراءة: 2 دقيقة

ما هي مجموعات الاستجابة المتعددة

تدعم الجداول المخصصة ومنشئ الرسم البياني نوعًا خاصًا من “المتغيرات” يسمى مجموعة الاستجابات المتعددة في SPSS. مجموعات الاستجابة المتعددة ليست في الواقع “متغيرات” بالمعنى الطبيعي. لا يمكنك رؤيتها في محرر البيانات في SPSS، ولا تتعرف عليها الإجراءات الأخرى. تستخدم مجموعات الاستجابات المتعددة متغيرات متعددة لتسجيل الاستجابة على الأسئلة حيث يمكن للمُجيب أن يُعطي أكثر من إجابة واحدة. يتم التعامل معها كمتغيرات فئوية. ومعظم الأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدام المتغيرات الفئوية، يمكنك أيضًا القيام بها باستخدام مجموعات استجابة متعددة.

يتم إنشاء مجموعات استجابة متعددة من متغيرات متعددة في ملف البيانات في SPSS. وهي بناء خاص داخل ملف البيانات. يمكنك تعريف مجموعات استجابات متعددة وحفظها في ملفات بيانات SPSS، لكن لا يمكنك استيرادها أو تصديرها من/ إلى تنسيقات ملفات أخرى. يمكنك نسخ مجموعات استجابات متعددة من ملفات بيانات SPSS أخرى باستخدام خصائص نسخ البيانات، والتي يمكن الوصول إليها من قائمة البيانات في نافذة محرر البيانات. راجع موضوع نسخ خصائص البيانات لمزيد من المعلومات.

تحديد مجموعات الاستجابة المتعددة في SPSS

لتحديد مجموعات استجابة متعددة في SPSS، قم بما يلي:

  1. من القوائم، اختر: البيانات> تحديد مجموعات الاستجابات المتعددة …
  2. حدد متغيرين أو أكثر. إذا تم ترميز المتغيرات الخاصة بك على أنها ثنائية، حدد القيمة التي تريد حسابها.
  3. أدخل اسمًا فريدًا لكل مجموعة استجابة متعددة. يمكن أن يصل طول الاسم إلى 63 بايت. يتم إضافة علامة الدولار تلقائيًا إلى بداية اسم المجموعة.
  4. انقر فوق إضافة لإضافة مجموعة الاستجابة إلى قائمة المجموعات المحددة.

الثنائيات

تتكون مجموعة الثنائيات المتعدد عادةً من متغيرات ثنائية التفرع متعددة: متغيرات ذات قيمتين محتملتين فقط هما نعم / لا، حاضر / غائب، محدد / غير محدد. على الرغم من أن المتغيرات قد لا تكون ثنائية التفرع بشكل صارم، فإن جميع المتغيرات في المجموعة يتم ترميزها بنفس الطريقة، وتمثل القيمة المحسوبة الحالة الإيجابية / الحالية / المحددة.

على سبيل المثال، يطرح أحد الاستطلاعات السؤال التالي: “أي من المصادر التالية تعتمد عليها في الأخبار؟” ويقدم خمس استجابات محتملة. يمكن أن يشير الباحث إلى اختيارات متعددة عن طريق تحديد مربع بجوار كل اختيار. الاستجابات الخمسة تصبح خمس متغيرات في ملف البيانات، مشفرة بـ (صفر) لـ No (غير محددة) و(1) لـ Yes (محددة). في مجموعة الثنائيات المتعدد، تكون القيمة المحسوبة هي (1).

التصنيفات أو الفئات

تتكون مجموعة الفئات المتعددة من متغيرات متعددة، جميعها مشفرة بنفس الطريقة، غالبًا مع العديد من فئات الاستجابة الممكنة. على سبيل المثال، ينص أحد أسئلة الاستطلاع على ما يلي: “حدد ما يصل إلى ثلاث جنسيات تصف تراثك العرقي على أفضل وجه”. قد يكون هناك المئات من الردود المحتملة، ولكن لأغراض الترميز، تقتصر القائمة على (40) جنسية الأكثر شيوعًا، مع وضع كل شيء آخر في فئة “أخرى”. في ملف البيانات، تصبح الاختيارات الثلاثة ثلاث متغيرات، لكل منها (41) فئة (40 جنسية مشفرة وفئة “أخرى”).

مصدر تسمية الفئة

بالنسبة للثنائيات المتعددة، يمكنك التحكم في كيفية تسمية المجموعات.

بالنسبة للتصنيفات:

  • تسميات المتغير: يستخدم تسميات المتغيرات المحددة (أو أسماء المتغيرات للمتغيرات بدون تسميات محددة للمتغير) كتسميات الفئة المحددة. على سبيل المثال، إذا كانت جميع المتغيرات في المجموعة لها نفس تسمية القيمة (أو لا توجد تسميات قيمة محددة) للقيمة المحسوبة (على سبيل المثال، نعم)، فيجب عليك استخدام تسميات المتغيرات كتسميات الفئة المحددة.
  • تسميات القيم المحسوبة: يستخدم تسميات القيم المحددة للقيم المحسوبة كتسميات فئة معينة. حدد هذا الخيار فقط إذا كانت جميع المتغيرات لها تسمية قيمة محددة للقيمة المحسوبة وكانت تسمية القيمة للقيمة المحسوبة مختلفة لكل متغير.
  • استخدم تسمية متغيرة كتسمية المجموعة: إذا حددت تسمية القيم المحسوبة، فيمكنك أيضًا استخدام تسمية المتغير للمتغير الأول في المجموعة مع تسمية متغير محددة كتسمية المجموعة. إذا لم يكن أي من المتغيرات في المجموعة يحتوي على تسميات متغيرة محددة، فسيتم استخدام اسم المتغير الأول في المجموعة كتسمية المجموعة.

المصدر

  • المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة آي بي إم أو IBM SPSS software.

عرض كل موضوعات المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة أو المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS CENTER
مجموعات الاستجابة المتعددة في SPSS
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 185

الاستمرار في القراءة

السابق: تحديد مستوى القياس لمتغيرات مستوى قياس غير معروف
التالي: نسخ خصائص البيانات في SPSS