شحذ شهيتك لتعلم لغة Python

آخر تحديث: مارس 27, 2021
أنت تتصفح:
الوقت المُقدر للقراءة: 3 دقيقة

البرنامج التعليمي للغة بايثون Python

مقدمة تعريفية بالبرنامج التعليمي للغة بايثون Python أو لغة برمجة Python وشرح مميزاتها. إذا كنت تقوم بالكثير من العمل على أجهزة الكمبيوتر، فستجد في النهاية أن هناك بعض المهام التي ترغب في تشغيلها تلقائيًا. على سبيل المثال، قد ترغب في إجراء بحث واستبدال على عدد كبير من الملفات النصية، أو إعادة تسمية مجموعة من ملفات الصور وإعادة ترتيبها بطريقة معقدة.

ربما ترغب في كتابة قاعدة بيانات مخصصة صغيرة، أو تطبيق خاص بواجهة المستخدم الرسومية، أو لعبة بسيطة.

إذا كنت مطور برامج محترف، فقد تضطر إلى العمل مع العديد من مكتبات C / C ++ / Java ولكنك تجد أن دورة الكتابة أو الترجمة أو الاختبار أو إعادة الترجمة المعتادة بطيئة جدًا.

ربما تكتب مجموعة اختبار لمثل هذه المكتبة وتجد أن كتابة كود الاختبار مهمة شاقة.

أو ربما تكون قد كتبت برنامجًا يمكنه استخدام لغة امتداد، ولا ترغب في تصميم وتنفيذ لغة جديدة بالكامل لتطبيقك.

بايثون Python هي اللغة المناسبة لك.

كتابة برامج بايثون Python

يمكنك كتابة برنامج نصي لـ Unix shell أو ملفات دفعية Batch لويندوز Windows لبعض هذه المهام. لكن البرامج النصية لـ Shell هي الأفضل في التنقل بين الملفات وتغيير البيانات النصية. وهي ليست مناسبة تمامًا لتطبيقات أو ألعاب واجهة المستخدم الرسومية.

يمكنك كتابة برنامج C / C ++ / Java، ولكن قد يستغرق الأمر الكثير من وقت التطوير حتى تحصل على مسودة أولية للبرنامج. Python أبسط في الاستخدام، ومتوفر على أنظمة تشغيل Windows و Mac OS X و Unix. وسيساعدك على إنجاز المهمة بسرعة أكبر.

لغة Python سهلة الاستخدام، ولكنها لغة برمجة حقيقية، تقدم بنية ودعمًا للبرامج الكبيرة أكثر بكثير مما تقدمه البرامج النصية أو الملفات الدفعية. من ناحية أخرى، توفر Python أيضًا فحصًا للأخطاء أكثر بكثير من C. وكونها “لغة عالية المستوى”، فهي تحتوي على أنواع بيانات عالية المستوى مضمَّنة، مثل المصفوفات والقواميس المرنة. بسبب أنواع البيانات الأكثر عمومية.

يمكن تطبيق Python على مجال مشكلة أكبر بكثير من لغة Awk أو حتى Perl، ومع ذلك فإن العديد من الأشياء، على الأقل، سهلة في Python كما في تلك اللغات.

الوحدات النمطية في بايثون

تتيح لك Python تقسيم البرنامج إلى وحدات نمطية يمكن إعادة استخدامها في برامج Python الأخرى. تأتي مع مجموعة كبيرة من الوحدات القياسية التي يمكنك استخدامها كأساس لبرامجك – أو كأمثلة لبدء تعلم البرمجة في بايثون. توفر بعض هذه الوحدات النمطية أشياء مثل ملفات إدخال / إخراج file I/O، واتصالات النظام system calls، والمقابس sockets، وحتى واجهات لمجموعات أدوات واجهة المستخدم الرسومية مثل Tk.

Python هي لغة مفسَّرة، والتي يمكن أن توفر لك وقتًا طويلاً أثناء تطوير البرنامج لأنه لا يلزمك التجميع والربط. يمكن استخدام المترجم الفوري بشكل تفاعلي، مما يجعل من السهل تجربة ميزات اللغة، أو كتابة برامج التخلص throw-away، أو اختبار الوظائف أثناء تطوير البرنامج التصاعدي. إنها أيضًا آلة حاسبة مكتبية سهلة الاستخدام.

تتيح Python كتابة البرامج بشكل مضغوط ومقروء. عادةً ما تكون البرامج المكتوبة بلغة Python أقصر بكثير من برامج C أو C ++ أو Java المكافئة، وذلك لعدة أسباب:

  • تسمح لك أنواع البيانات عالية المستوى بالتعبير عن العمليات المعقدة في بيان واحد؛
  • يتم تجميع البيانات عن طريق المسافة البادئة بدلاً من أقواس البداية والنهاية؛
  • لا يلزم التصريح عن المتغيرات أو الوسيطات.

قابلية التوسعة

لغة Python * قابلة للتوسعة *: إذا كنت تعرف كيفية البرمجة بلغة C، فمن السهل إضافة وظيفة أو وحدة نمطية مضمنة جديدة إلى المترجم الفوري، إما لأداء العمليات الحرجة بأقصى سرعة، أو لربط برامج Python بالمكتبات التي قد تكون متاحة فقط في شكل ثنائي (مثل مكتبة رسومات بائع محدد). بمجرد أن تصبح محترفًا لهذه اللغة حقًا، يمكنك ربط مترجم Python بتطبيق مكتوب بلغة C واستخدامه كملحق أو لغة أوامر لهذا التطبيق.

بالمناسبة، تم تسمية اللغة على اسم برنامج بي بي سي “Monty Python Flying Circus” وليس لها علاقة بالزواحف. لا يُسمح فقط بالإشارة إلى مسرحيات مونتي بايثون التمثيلية في التوثيق، بل أنه أمر يُشجع عليه أيضًا!

الآن بعد أن أصبحت متحمسًا بشأن Python، سترغب في فحصها بمزيد من التفاصيل. نظرًا لأن أفضل طريقة لتعلم اللغة هي استخدامها، فإن البرنامج التعليمي يدعوك للعب مع مترجم Python أثناء قراءتك.

الخطوات التالية

في الفصل التالي، يتم شرح آليات استخدام المترجم الفوري. هذه معلومات عادية إلى حد ما، ولكنها ضرورية لتجربة الأمثلة الموضحة لاحقًا.

يقدم الجزء المتبقي من البرنامج التعليمي ميزات مختلفة للغة ونظام Python من خلال الأمثلة، بدءًا من التعبيرات البسيطة والعبارات وأنواع البيانات، من خلال الوظائف والوحدات، وأخيراً التطرق إلى المفاهيم المتقدمة مثل الاستثناءات والفئات التي يحددها المستخدم.

المصدر

  • دورة تدريب دروس لغة برمجة بايثون Python، ترجمة وإعداد: د. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لمؤسسة برمجيات بايثون Python Software Foundation.

تصفح كل موضوعات دورة تدريب دروس لغة برمجة بايثون Python، في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة أو المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS Center
شحذ شهيتك لتعلم لغة بايثون Python
شعار بايثون
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 139

الاستمرار في القراءة

التالي: دروس بايثون Python