تحديد تسميات القيمة في SPSS

آخر تحديث: مارس 24, 2021
الوقت المُقدر للقراءة: 3 دقيقة

من أجل تحديد تسميات القيمة Label وخصائص المتغيرات الأخرى في SPSS، يوفر مربع الحوار الرئيسي تحديد خصائص المتغيرات المعلومات التالية للمتغيرات الممسوحة ضوئيًا:

قائمة المتغيرات الممسوحة ضوئيًا

لكل متغير تم مسحه ضوئيًا، تشير علامة الاختيار في العمود Unlabeled (U.) إلى أن المتغير يحتوي على قيم بدون تسميات بقيم معينة.

لفرز قائمة المتغيرات لعرض جميع المتغيرات ذات القيم غير المسماة في أعلى القائمة:

  1. انقر فوق عنوان العمود Unlabeled ضمن قائمة المتغيرات الممسوحة ضوئيًا.

يمكنك أيضًا الفرز حسب اسم المتغير أو مستوى القياس بالنقر فوق عنوان العمود المقابل أسفل قائمة المتغيرات الممسوحة ضوئيًا.

شبكة تسمية القيمة

  • التسمية Label: يعرض أي تسميات قيمة تم تحديدها بالفعل في SPSS. يمكنك إضافة أو تغيير التسميات في هذا العمود.
  • القيمة Value: قيم فريدة لكل متغير محدد. تستند قائمة القيم الفريدة هذه إلى عدد الحالات الممسوحة ضوئيًا. على سبيل المثال، إذا قمت بمسح أول 100 حالة فقط في ملف البيانات، فإن القائمة تعكس فقط القيم الفريدة الموجودة في تلك الحالات. إذا تم فرز ملف البيانات بالفعل حسب المتغير الذي تريد تعيين تسميات قيم له، فقد تعرض القائمة قيمًا فريدة أقل بكثير مما هي موجودة بالفعل في البيانات.
  • العد Count: عدد مرات حدوث كل قيمة في الحالات الممسوحة ضوئيًا.
  • مفقود Missing: تم تعريف القيم على أنها تمثل البيانات المفقودة. يمكنك تغيير تعيين القيم المفقودة للفئة بالنقر فوق مربع الاختيار. يشير التحقق إلى أن الفئة تم تعريفها على أنها فئة مفقودة من المستخدم. إذا كان للمتغير بالفعل نطاق من القيم تم تعريفه على أنه مفقود من قبل المستخدم (على سبيل المثال، 90-99)، فلا يمكنك إضافة أو حذف فئات القيم المفقودة لهذا المتغير باستخدام تعريف خصائص المتغير. يمكنك استخدام طريقة عرض المتغير في محرر البيانات لتعديل فئات القيم المفقودة للمتغيرات ذات نطاقات القيم المفقودة. راجع موضوع: القيم المفقودة لمزيد من المعلومات.
  • تغير Changed: يشير إلى أنك قمت بإضافة أو تحديد تسمية قيمة أو تغييرها في SPSS.
  1. لتغيير تسميات القيمة أو إضافتها (تحديدها)، ما عليك سوى إدخال نص تسمية القيمة في عمود التسمية في SPSS.
  2. إذا كانت هناك قيم تريد إنشاء تسميات قيم لها ولكن لم يتم عرض هذه القيم، يمكنك إدخال قيم في عمود القيمة أسفل آخر قيمة تم مسحها ضوئيًا.
ملاحظة: إذا حددت 0 لعدد الحالات المطلوب مسحها ضوئيًا في مربع الحوار الأولي، فستكون شبكة تسمية القيمة فارغة في البداية، باستثناء أي تسميات قيم موجودة مسبقًا و / أو فئات قيم مفقودة محددة للمتغير المحدد. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تعطيل زر اقتراح لمستوى القياس.

مستوى القياس

تُعد تسميات القيمة مفيدة بشكل أساسي للمتغيرات الفئوية (الاسمية والترتيبية)، وتعامل بعض الإجراءات المتغيرات الفئوية والمتغيرات الحجم بشكل مختلف، لذلك من المهم أحيانًا تحديد مستوى القياس الصحيح لتسميات القيمة في SPSS. ومع ذلك، بشكل افتراضي، يتم تعيين مستوى القياس لجميع المتغيرات الرقمية الجديدة. وبالتالي، قد يتم عرض العديد من المتغيرات التي هي في الواقع قاطعة في البداية كمقياس.

إذا لم تكن متأكدًا من مستوى القياس الذي تريد تعيينه لمتغير، فانقر فوق اقتراح Suggest.

الدور Role

تدعم بعض مربعات الحوار القدرة على التحديد المسبق للمتغيرات للتحليل بناءً على الأدوار المحددة. راجع موضوع الأدوار لمزيد من المعلومات.

نسخ الخصائص

يمكنك نسخ تسميات القيمة وخصائص المتغيرات الأخرى من متغير آخر إلى المتغير المحدد حاليًا أو من المتغير المحدد حاليًا إلى متغير آخر أو أكثر.

القيم غير المُسماة

لإنشاء تسميات للقيم غير المسماة تلقائيًا، انقر فوق “التسميات التلقائيةAutomatic Labels.

تسمية المتغير وتنسيق العرض

  • يمكنك تغيير التسمية الوصفية للمتغير وتنسيق العرض.
  • لا يمكنك تغيير النوع الأساسي للمتغير (سلسلة أو رقمية).
  • بالنسبة لمتغيرات السلسلة، يمكنك فقط تغيير تسمية المتغير، وليس تنسيق العرض.
  • بالنسبة للمتغيرات الرقمية، يمكنك تغيير النوع الرقمي (مثل الأرقام أو التاريخ أو الدولار أو العملة المخصصة)، والعرض (الحد الأقصى لعدد الأرقام، بما في ذلك أي مؤشرات عشرية و / أو تجميع)، وعدد المنازل العشرية.
  • لتنسيق التاريخ الرقمي، يمكنك تحديد تنسيق تاريخ معين (مثل dd-mm-yyyy و mm / dd / yy و yyyyddd).
  • بالنسبة للتنسيق الرقمي المخصص، يمكنك تحديد أحد تنسيقات العملات المخصصة الخمسة (CCA عبر CCE). راجع موضوع خيارات العملة لمزيد من المعلومات.
  • يتم عرض علامة النجمة في عمود القيمة إذا كان العرض المحدد أقل من عرض القيم الممسوحة ضوئيًا أو القيم المعروضة لتسميات القيم المحددة مسبقًا أو فئات القيم المفقودة.
  • يتم عرض نقطة (.) إذا كانت القيم الممسوحة ضوئيًا أو القيم المعروضة لتسميات القيم المعرفة الموجودة مسبقًا أو فئات القيم المفقودة غير صالحة لنوع تنسيق العرض المحدد. على سبيل المثال، القيمة الرقمية الداخلية الأقل من 86400 غير صالحة لمتغير تنسيق التاريخ.

تعيين مستوى القياس

عند النقر فوق اقتراح لمستوى القياس في مربع الحوار الرئيسي تعريف خصائص المتغير، يتم تقييم المتغير الحالي بناءً على الحالات الممسوحة ضوئيًا وتسميات القيم المحددة، ويتم اقتراح مستوى قياس في مربع الحوار اقتراح مستوى القياس الذي يفتح. توفر منطقة التفسير وصفًا موجزًا للمعايير المستخدمة لتوفير مستوى القياس المقترح.

ملاحظة: القيم المحددة على أنها تمثل القيم الناقصة لا يتم تضمينها في تقييم مستوى القياس. على سبيل المثال، قد يشير تفسير مستوى القياس المقترح إلى أن الاقتراح يعتمد جزئيًا على حقيقة أن المتغير لا يحتوي على قيم سلبية، في حين أنه قد يحتوي في الواقع على قيم سالبة (-) ولكن تم تحديد هذه القيم بالفعل على أنها قيم مفقودة.
  1. انقر فوق “متابعة” لقبول المستوى المقترح للقياس أو “إلغاء” لترك مستوى القياس بدون تغيير.

المصدر

  • المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة آي بي إم أو IBM SPSS software.

عرض كل موضوعات المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة أو المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS CENTER
تحديد تسميات القيمة وخصائص المتغيرات الأخرى
تحديد تسميات القيمة Label وخصائص المتغيرات الأخرى
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 46

الاستمرار في القراءة

السابق: تحديد خصائص المتغير في SPSS
التالي: مصفوفة سمات المتغير المخصصة