بدء استخدام الاستعلامات – معالج الاستعلامات

آخر تحديث: مارس 23, 2021
أنت تتصفح:
الوقت المُقدر للقراءة: 3 دقيقة

إن استخدام الاستعلامات يهدف إلى استرجاع البيانات بطرق مختلفة وباستخدام تركيبات متنوعة، أو للرد على الأسئلة المهنية الدقيقة أو الأسئلة الأخرى التي تستند إلى تحليل المعلومات أو تستند إلى إجراء تحديثات أو تجميع للبيانات بسرعة وسهولة، أو لحذف معلومات من قاعدة البيانات في أكسس Access أو في أي نظام آخر من نظم إدارة قواعد البيانات. ويمكنك إنشاء الاستعلامات بعدة طرق وأهمها استخدام معالج الاستعلامات البسيطة.

ما هي الاستعلامات ؟

في أكسس Access، تشبه الاستعلامات الأسئلة التي تطلب منك العثور على المعلومات ذات الصلة في وقت معين في قاعدة بياناتك. مثلا، توفر الاستعلامات إجابات على أسئلة من نوع: كم بلغ إجمالي المبيعات الشهر الماضي موزعّا على المناطق المختلفة؟

في الاستعلامات، يمكنك استخدام البيانات من جدول واحد فقط أو من أكثر من جدول. على سبيل المثال، قد تحتاج إلى العثور على رقم الهاتف الخاص بجهة اتصال معينة، والذي يتطلب استعلامًا بسيطًا يتم تطبيقه على حقل رقم الهاتف لشخص معين في جدول قائمة جهات الاتصال. أو قد تقوم بدمج البيانات من أكثر من جدول واحد، مثل معلومات العميل ومعلومات الطلب، لمعرفة ما طلبه كل عميل.

في أكسس Access، يكون الاستعلام عبارة عن عنصر قاعدة بيانات. وبالرغم من ذلك فالاستعلام لا يقوم بتخزين البيانات. بدلا من ذلك، يعرض البيانات المخزنة في الجداول ويجعل البيانات متوفرة لك لاستخدامها. قد يعرض الاستعلام بيانات من جدول واحد أو أكثر، أو حتى من استعلامات أخرى، أو من مجموعة من الاثنين.

أمثلة استخدام الاستعلامات

  • عرض البيانات باستخدام استعلام تحديد: يمكنك البحث عن المعلومات وعرضها من جدول واحد أو أكثر بتحديد المعايير التي يجب أن تفي بها البيانات وتحديد القيم التي سيتم عرضها. على سبيل المثال، قد يطلب منك رؤية كل المنتجات التي تم توريدها من مورد معين.
  • قم بإدخال المعايير والبحث بشكل فوري: يمكن إنشاء استعلامات وإعادة استخدامها بحيث تسألك دائمًا عن معايير البحث في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الاستعلام. على سبيل المثال، قد تنشئ استعلامًا يطلب من المستخدم اسم المورد للبحث عنه، ثم يعرض كل المنتجات التي تم الحصول عليها من هذا المورد.
  • تحديث البيانات أو إضافتها استنادًا إلى الاستعلام: يتم إنشاء استعلام عن البيانات، ثم استخدام النتائج لإدخال المعلومات أو تحديثها تلقائيًا. على سبيل المثال، إذا قام أحد الموردين باضافة حروف مميزة إلى بداية أسماء منتجاته، وأردت تحديث قاعدة البيانات بحيث يتم تحديث كل المنتجات الخاصة بهذا المورد وإضافة تلك الحروف لها، فإن الحل هو القيام بالبحث عن كل منتجات ذلك المورد ومن ثم تحديث أسماء المنتجات بإضافة تلك الحروف لها باستخدام استعلام تحديث.
  • حذف البيانات استنادًا إلى استعلام: استخدم الاستعلام للبحث عن معلومات أو سجلات معينة، ثم احذفها. على سبيل المثال، إذا كان أحد الموردين خارج العمل ولم تعد منتجاته متوفرة للبيع، فابحث عن كل منتجاته واحذفها تلقائيًا من الجداول ذات الصلة.

استخدم معالج الاستعلامات في أكسس Access لإنشاء استعلام تحديد يعرض معلومات في طريقة عرض ورقه البيانات.

ملاحظة: لا تتوفر بعض عناصر التصميم عند استخدام المعالج. إذا كنت بحاجة إلى ذلك، فقم بتعديل الاستعلام في طريقة عرض التصميم بعد إنشائه.
ملاحظة: قبل إنشاء استعلام، تأكد من أنك قمت بإنشاء العلاقات بين الجداول في قاعدة البيانات، لأنها تُستخدم عند الاستعلام عن بياناتك. لمعرفة المزيد، راجع موضوع بدء استخدام علاقات الجداول.

إنشاء استعلام باستخدام معالج الاستعلامات البسيطة

1. حدد إنشاء > معالج استعلام.

2. اختر معالج الاستعلامات البسيطة، ثم حدد موافق.

3. حدد الجدول أو الاستعلام الذي يحتوي على الحقل، ثم أضف الحقل إلى قائمة الحقول المحددة. عند الانتهاء، حدد التالي.

أضف الحقول التي تريدها من الجداول التي تريدها.

إذا أضفت حقل رقم

إذا أضفت أي حقول أرقام، سيسألك المعالج إذا كنت تريد من المعالج إرجاع التفاصيل أم بيانات الملخص. قم بأحد الإجراءات التالية:

  • إذا أردت رؤية سجلات فردية، فحدد التفاصيل، ثم التالي. تابع إلى الخطوة 4.
  • إذا أردت رؤية بيانات رقمية ملخصة، مثل المتوسطات، فحدد الملخص، ثم حدد خيارات التلخيص. حدد الحقول التي تريد تلخيصها والطريقة التي تريد بها تلخيص البيانات. يتم سرد حقول الأرقام فقط. بالنسبة لكل حقل من حقول الأرقام، حدد دالة:
    • Sum يرجع الاستعلام مجموع جميع قيم الحقل.
    • Avg يرجع الاستعلام متوسط جميع قيم الحقل.
    • Min يرجع الاستعلام أصغر قيم الحقل.
    • Max يرجع الاستعلام أكبر قيم الحقل.
  • إذا كنت تريد ان تتضمن نتائج الاستعلام عدد السجلات في مصدر بيانات، فحدد عدد السجلات في اسم الجدول لهذا الجدول.

إذا أضفت حقل “التاريخ/الوقت”

يطالبك معالج الاستعلام بالطريقة التي تريد بها تجميع قيم التاريخ. على سبيل المثال، افترض أنك أضفت إلى الاستعلام حقل رقم، مثل “السعر”، وحقل “التاريخ/الوقت”، مثل وقت المعاملة، ثم حددته في مربع الحوار خيارات الملخص الذي تريد لكي يظهر لك القيمة المتوسطة لحقل السعر. نظرًا لتضمين حقل التاريخ/الوقت، يمكنك حساب قيم التلخيص لكل قيمة تاريخ ووقت فريدة، لكل يوم أو شهر أو ربع سنة أو عام.

حدد الفترة الزمنية التي تريد استخدامها لتجميع قيم التاريخ والوقت، ثم حدد التالي.

ملاحظة: في طريقة عرض التصميم، تتوفر لديك المزيد من الخيارات لتجميع قيم التاريخ والوقت.

4. حدد عنوانًا للاستعلام.

5. حدد ما إذا كنت تريد فتح الاستعلام (في طريقة عرض “ورقة البيانات”) أو تعديل الاستعلام (في طريقة عرض “التصميم”). ثم حدد إنهاء.
بدء استخدام الاستعلامات - تصميم الاستعلام - استخدام معالج الاستعلامات البسيطة
زر عرض التصميم

عرض كل موضوعات قاعدة البيانات أكسس Microsoft Access في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة – المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS CENTER

المصدر

  • نظام إدارة قواعد البيانات مايكروسوفت أكسس Microsoft Access، د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت أو Microsoft.
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 210

الاستمرار في القراءة

التالي: إنشاء استعلامات أساسية بطريقة عرض التصميم