النوافذ في برنامج SPSS

آخر تحديث: مارس 23, 2021
الوقت المُقدر للقراءة: 3 دقيقة

أنواع النوافذ في برنامج SPSS

هناك عدد من أنواع النوافذ في برنامج التحليل الإحصائي SPSS لكل منها استخدام معين، وهي كما يلي:

محرر البيانات Data Editor

يعرض محرر البيانات محتويات ملف البيانات. يمكنك إنشاء ملفات بيانات جديدة أو تعديل ملفات البيانات الموجودة باستخدام محرر البيانات. إذا كان لديك أكثر من ملف بيانات مفتوح، فهناك نافذة محرر بيانات منفصلة لكل ملف بيانات.

العارض Viewer

يتم عرض جميع النتائج والجداول والمخططات الإحصائية في العارض أو Viwer. يمكنك تحرير الإخراج وحفظه لاستخدامه لاحقًا. يتم فتح نافذة العارض تلقائيًا في المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل إجراء ينتج عنه إخراج.

محرر الجدول المحوري Pivot Table Editor

يمكن تعديل الإخراج المعروض في الجداول المحورية بعدة طرق باستخدام محرر الجدول المحوري أو Pivot Table. كما يمكنك تحرير النص وتبديل البيانات في صفوف وأعمدة وإضافة لون وإنشاء جداول متعددة الأبعاد وإخفاء النتائج وإظهارها بشكل انتقائي.

محرر الرسم البياني Chart Editor

يمكنك تعديل المخططات والرسوم البيانية عالية الدقة في نوافذ المخططات. يمكنك تغيير الألوان، وتحديد خطوط أو أحجام مختلفة، وتبديل المحاور الأفقية والرأسية، وتدوير مخططات مبعثرة ثلاثية الأبعاد، وحتى تغيير نوع المخطط.

محرر إخراج النص Text Output Editor

يمكن تعديل مخرجات النص غير المعروضة في الجداول المحورية باستخدام محرر إخراج النص. كما يمكنك تحرير الإخراج وتغيير خصائص الخط (النوع والنمط واللون والحجم).

محرر بناء الجملة Syntax Editor

يمكنك لصق اختيارات مربع الحوار الخاص بك في نافذة بناء الجملة، حيث تظهر التحديدات الخاصة بك في شكل بناء جملة الأوامر. كما يمكنك بعد ذلك تحرير صيغة الأمر لاستخدام ميزات خاصة غير متوفرة من خلال مربعات الحوار. يمكنك حفظ هذه الأوامر في ملف لاستخدامها في الجلسات اللاحقة.

النافذة المعينة مقابل النافذة النشطة

إذا كان لديك مجموعة من النوافذ في SPSS مفتوحة معّا، فسيتم توجيه الإخراج إلى نافذة العارض المحددة. إذا كان لديك أكثر من نافذة محرر بناء واحدة مفتوحة، يتم لصق صيغة الأمر في نافذة محرر بناء الجملة المحددة. تتم الإشارة إلى النوافذ المعينة بعلامة الجمع في الرمز الموجود في شريط العنوان. يمكنك تغيير النوافذ المخصصة في أي وقت.

يجب عدم الخلط بين النافذة المحددة والنافذة النشطة، وهي النافذة المحددة حاليًا. إذا كان لديك نوافذ متداخلة، تظهر النافذة النشطة في المقدمة. إذا فتحت نافذة، تصبح هذه النافذة تلقائيًا النافذة النشطة والنافذة المحددة.

تغيير النافذة المعينة

  1. اجعل النافذة التي تريد تعيينها هي النافذة النشطة (انقر في أي مكان في النافذة).
  2. اختر من القوائم:

أدوات مساعدة> تعيين النافذة

ملاحظة: بالنسبة إلى نوافذ محرر البيانات، تحدد نافذة محرر البيانات النشطة مجموعة البيانات المستخدمة في العمليات الحسابية أو التحليلات اللاحقة. لا توجد نافذة “مخصصة” لمحرر البيانات. راجع موضوع المعالجة الأساسية لمصادر بيانات متعددة لمزيد من المعلومات.

أسماء المتغيرات وتسميات المتغيرات في قوائم مربعات الحوار

يمكنك عرض أسماء المتغيرات أو تسميات المتغيرات في قوائم مربعات الحوار في برنامج التحليل الإحصائي SPSS، ويمكنك التحكم في ترتيب فرز المتغيرات في قوائم متغيرات المصدر. للتحكم في سمات العرض الافتراضية للمتغيرات في قوائم المصدر، اختر “خيارات” في قائمة “تحرير”. راجع الموضوع خيارات عامة لمزيد من المعلومات.

يمكنك أيضًا تغيير سمات عرض قائمة المتغيرات داخل مربعات الحوار.

تعتمد طريقة تغيير سمات العرض على مربع الحوار، كما يلي:

  • إذا كان مربع الحوار يوفر عناصر تحكم في الفرز والعرض أعلى قائمة متغيرات المصدر، فاستخدم عناصر التحكم هذه لتغيير سمات العرض.
  • إذا كان مربع الحوار لا يحتوي على عناصر تحكم في الفرز أعلى قائمة متغيرات المصدر، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق أي متغير في قائمة المصدر وحدد سمات العرض من القائمة المنبثقة.

يمكنك عرض أسماء المتغيرات أو تسميات المتغيرات (يتم عرض الأسماء لأي متغيرات بدون تسميات محددة)، ويمكنك فرز قائمة المصادر حسب ترتيب الملفات أو الترتيب الأبجدي أو مستوى القياس. (في مربعات الحوار التي تحتوي على عناصر تحكم في الفرز أعلى قائمة متغيرات المصدر، فإن التحديد الافتراضي لـ None يفرز القائمة بترتيب الملف.)

نوع البيانات ومستوى القياس وأيقونات قائمة المتغيرات

توفر الرموز التي يتم عرضها بجوار المتغيرات في قوائم مربعات الحوار معلومات حول نوع المتغير ومستوى القياس.

 عددنصتاريخوقت
 
القياس النسبي (بيانات متصلة)Scale icon - أنواع النوافذ في برنامج التحليل الإحصائي SPSSn/aScale Date icon - أنواع النوافذ في برنامج التحليل الإحصائي SPSSScale Time icon - أنواع النوافذ في برنامج التحليل الإحصائي SPSS
القياس الرتبي (بيانات رتبية)Ordinal icon - أنواع النوافذ في برنامج التحليل الإحصائي SPSSOrdinal String iconOrdinal Date iconOrdinal Time icon
القياس الاسمي (بيانات اسمية)Nominal iconNominal String iconNominal Date iconNominal Time icon
معلومات حول نوع المتغير ومستوى القياس في برنامج التحليل الإحصائي SPSS

عرض كل موضوعات المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة – المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS CENTER

المصدر

  • المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة آي بي إم IBM SPSS software.
أنواع النوافذ في برنامج التحليل الإحصائي SPSS
أنواع النوافذ في برنامج التحليل الإحصائي SPSS
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 363

الاستمرار في القراءة

التالي: الاستعادة التلقائية للبيانات