إنشاء علاقة واحد لواحد

آخر تحديث: مارس 23, 2021
الوقت المُقدر للقراءة: 2 دقيقة

ما هي علاقة واحد لواحد ؟

يتم إنشاء علاقة واحد لواحد أو كما يطلق عليها أحيانًا علاقة رأس برأس بشكل متكرر للإشارة إلى العلاقات الهامة بين الجداول في قاعدة البيانات، وبخاصة تلك التي تحتوي على البيانات الأساسية غير القابلة للتكرار، وهي تلزم للحصول على البيانات المهمة بشكل دقيق والتي تحتاج إليها لتشغيل شركتك أو مؤسستك.

العلاقة بين واحد لواحد هي ارتباط بين المعلومات الموجودة في جدولين، حيث يظهر كل سجل في كل جدول مرة واحدة فقط. على سبيل المثال، قد يكون هناك علاقة واحد لواحد بين الموظفين والسيارات التي يستخدمونها في الشركة. يظهر كل موظف مرة واحدة فقط في جدول “الموظفون”، وتظهر كل سيارة مرة واحدة فقط في جدول “السيارات” الخاص بالشركة.

يمكنك استخدام علاقات واحد لواحد إذا كان لديك جدول يحتوي على قائمة عناصر، ولكن تختلف المعلومات المعينة التي تريد تجميعها بحسب النوع. على سبيل المثال، قد يكون لديك جدول قائمة اتصال حيث يكون بعض الأشخاص موظفين والأشخاص الآخرون غير موظفين. بالنسبة إلى الموظفين، سترغب في معرفة رقم الموظف الخاص بهم وملحقاته ومعلومات المفتاح الأخرى. بالنسبة إلى غير الموظفين، تريد معرفة اسم الشركة ورقم الهاتف، وأمور أخرى. في هذه الحالة، يمكنك إنشاء ثلاثة جداول منفصلة قائمة الاتصال وموظفون وغير الموظفين، ومن ثم قم بإنشاء علاقة واحد لواحد (أو علاقة رأس برأس) بين الجدولين قائمة الاتصال والموظفين، وعلاقة واحد لواحد بين الجدولين قائمة الاتصال وغير الموظفين.

إنشاء علاقة رأس برأس

تقوم بإنشاء علاقات واحد لواحد عبر ربط الفهرس (عاده المفتاح الأساسي) في جدول واحد وفهرس في جدول آخر يشترك في القيمة نفسها. على سبيل المثال:

إنشاء علاقة رأس برأس
إنشاء علاقة رأس برأس

في اغلب الأحيان، تُعتبر أفضل طريقة لإنشاء هذه العلاقة الجدول الثانوي (التابع) يبحث عن قيمة من الجدول الأصلي (المتبوع). على سبيل المثال، قم بربط الحقل “معرف السيارة” في جدول “الموظفون”، بحيث يبحث عن قيمة في فهرس معرف السيارة من جدول السيارات في الشركة.

هام: عند إنشاء علاقة واحد لواحد، حدد بعناية ما إذا كنت تريد فرض التكامل المرجعي للبيانات في العلاقة.

يساعد تكامل البيانات المرجعية على الاحتفاظ بالبيانات الخاصة بك بحذف السجلات ذات الصلة. على سبيل المثال، إذا قمت بحذف موظف من جدول “الموظفون”، ستحذف أيضًا سجلات الميزات الخاصة بذلك الموظف من جدول الميزات. ولكن في بعض العلاقات، مثل هذا المثال، لا يكون التكامل المرجعي منطقيًا، كما في حالة جدولي الموظفين والسيارات، لأنه إذا قمنا بحذف موظف، فلا نريد حذف السيارة من جدول السيارات بالشركة، لأن السيارة ستظل تنتمي إلى الشركة وسوف يتم تعيينها إلى موظف آخر.

خطوات إنشاء علاقة واحد لواحد

يمكن إنشاء العلاقة باستخدام معالج البحث. قم بإنشاء علاقة رأس برأس بإضافة حقل بحث إلى جدول. على سبيل المثال، للإشارة إلى السيارة التي تم تعيينها لموظف معين، يمكنك إضافة معرف السيارة إلى جدول “الموظفون”. بعد ذلك، لإنشاء العلاقة بين الحقلين، استخدم معالج البحث كما يلي:

  1. افتح جدولا.
  2. في طريقة عرض التصميم، أضف حقلا جديدًا، وحدد قيمة نوع البيانات، ثم حدد معالج البحث.
  3. في المعالج، يتم تعيين الإعداد الافتراضي للبحث عن القيم من جدول آخر، ثم حدد التالي.
  4. حدد الجدول الذي يحتوي على المفتاح (عادة يكون مفتاح أساسي) تريد تضمينه في هذا الجدول، ثم حدد التالي. في المثال المذكور، يمكنك تحديد جدول السيارات في الشركة.
  5. في القائمة الحقول المحددة، أضف الحقل الذي يحتوي على المفتاح الذي تريد استخدامه. حدد التالي.
  6. قم بتعيين ترتيب فرز، وإذا كنت تفضل ذلك، فقم بتغيير عرض الحقل إذا لزم الأمر.
  7. في الشاشة النهائية، قم بإلغاء تحديد خانة الاختيار تمكين تكامل البيانات، ثم حدد إنهاء.
خطوات إنشاء علاقة رأس برأس في أكسس Access
خطوات إنشاء علاقة رأس برأس

عرض كل موضوعات قاعدة البيانات أكسس Microsoft Access في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة – المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS CENTER

المصدر

  • نظام إدارة قواعد البيانات مايكروسوفت أكسس Microsoft Access، د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت أو Microsoft.
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 674

الاستمرار في القراءة

السابق: إنشاء علاقة متعدد إلى متعدد