إنشاء استعلام باستخدام مصادر بيانات متعددة

آخر تحديث: مارس 23, 2021
أنت تتصفح:
الوقت المُقدر للقراءة: 3 دقيقة

غالبًا، للحصول على الإجابات التي تحتاجها من قاعدة البيانات في أكسس Access، وبخاصة للأسئلة المهنية الدقيقة، يتوجب عليك إنشاء استعلام باستخدام مصادر بيانات متعددة والتي تجمع المعلومات من أكثر من جدول واحد أو من مجموعة من الجداول والاستعلامات وإنشاء الصلات الداخلية أو الصلات الذاتية فيما بينها بحسب الحاجة.

بدء استخدام الصلات

في بعض الأحيان يجب عليك استخدام البيانات من أكثر من مصدر (جدول أو استعلام) للإجابة على سؤال في قواعد البيانات. على سبيل المثال، قد ترغب في معرفة عدد العملاء في منطقة معينة الذين طلبوا منتجًا معينًا.

عند إضافة أكثر من مصدر بيانات واحد، يستخدم أكسس Access العلاقات المعرفّة الموجودة بينها إذا كانت موجودة. أما إذا لم تكن العلاقة موجودة فإن أكسس Access يُنشئ الصلات بينها لأغراض الاستعلام. والصلة عبارة عن نوع من العلاقات بين مصادر البيانات داخل استعلام.

ملاحظة: الصلات مؤقتة ومقترنة بالاستعلام فقط. إذا قمت بإنشاء الصلة نفسها بشكل متكرر بين الجداول، فقد تحتاج إلى إنشاء علاقة دائمة بينها.

الصلات الداخلية

معظم الصلات المستخدمة في الاستعلامات هي الصلات الداخلية. وبالمقابل، هناك ما يُطلق عليه الصلات الخارجية، وهي التي سوف يتم الحديث عنها في الموضوع التالي: إنشاء استعلامات باستخدام الصلات الخارجية.

تُرجع الصلة الداخلية البيانات من مصدر واحد فقط عندما يتم العثور على سجلات متطابقة في الأخرى. على سبيل المثال، إذا قمت بالاستعلام عن معلومات حول المنتجات والطلبات، فيمكنك فقط عرض البيانات الخاصة بالمنتجات التي لها طلبات مطابقة.

إنشاء استعلام باستخدام مصادر بيانات متعددة - الصلات الداخلية - الصلات الذاتية
إنشاء استعلام باستخدام مصادر بيانات متعددة – الصلات الداخلية

الصلات الذاتية

الصلات الذاتية هي الصلة التي يتم عملها بين نسختين من الجدول أو الاستعلام نفسه داخل أحد الاستعلامات. استخدم الصلات الذاتية لدمج السجلات من الجدول نفسه عند وجود قيم متطابقة في الحقول المتصلة أو المرتبطة.

على سبيل المثال، افترض أن لديك جدول “الموظفون” الذي يسرد كل الموظفين في مؤسستك، بما في ذلك المديرين. يحتوي الجدول على الحقل “تقارير”، الذي يتضمن معرف مدير الموظف.

المعرّفاسم العائلةالاسم الأولتقارير إلى
1هوتاكيتولو5
2جوناندرو
3كوتسآلان10
4سيرجينكوماريا5
5ستيفنثورب2
6نيبرجورج10
7كارولنيوتن10
8جويسانيبيتر10
9سيرجيوفورد5
10موريسماكاو3
مثال استخدام الصلات الذاتية في نفس الجدول

للبحث عن اسم المدير المسؤول عن الموظف، ابحث عن الموظف في الجدول، وابحث عن معرف المدير في الحقل التقارير إلى، ثم ابحث عن معرف المدير في الحقل الموظفون نفسه لمعرفة اسم هذا المدير (صلة داخلية). على سبيل المثال، حقل “تقارير إلى” الذي يشير إلى المدير الذي يكون معرف الموظف الخاص به هو 5، وبالتالي بالبحث عنه في جدول الموظفين يكون هو الموظف ستيفن ثورب.

لأتمتة هذه المهمة، أضف جدول الموظفين إلى الاستعلام مرتين ثم أنشئ صلة من نوع الصلات الذاتية. عندما يتم إضافة مصدر البيانات للمرة الثانية، يقوم أكسس Access بإضافة المصدر باسم مكرر مع إلحاق اسمه برقم على الاسم _1. على سبيل المثال، إذا قمت باضافة جدول “الموظفون” مرتين، سيتم تسمية المثيل الثاني باسم “الموظفون_1”. والآن لعرض أسماء المديرين لكل موظف، يمكنك إنشاء صلة ذاتية بين الحقل “تقارير إلى” في جدول “الموظفون” والحقل “معرف الموظف” في الجدول “الموظفون_1”.

خطوات إنشاء استعلام باستخدام مصادر بيانات متعددة

1. إضافة مصادر البيانات

  • حدد إنشاء > تصميم استعلام.

أضف كل الجداول والاستعلامات التي تحتاج اليها كمصادر بيانات. (لا تقلق. إذا نسيت واحدًا، فلا يزال لديك فرصة لإضافة المزيد من مصادر البيانات لاحقًا).

قد تتضمن مصادر البيانات الجداول التي تريد عرض المعلومات الخاصة بها (مثل جدول المنتجات) والجداول التي تحتوي على المعلومات التي يجب استخدامها للحصول على المعايير.

تذكر أن الاستعلامات المحفوظة الموجودة تتوفر أيضًا كمصادر بيانات. على سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء استعلام بالفعل للبحث عن كل الطلبات خلال شهر معين، فاستخدم هذا الاستعلام مع جدول “المنتجات” (إضافة كليهما كمصادر بيانات في استعلام جديد) لعرض كل المنتجات المباعة في شهر معين مع إظهار تفاصيل عن تلك المنتجات.

2. وصل مصدر بيانات مرتبط

  • لإضافة صلة بنفسك، اسحب حقلا من أحد مصادر البيانات إلى حقل مناظر في مصدر بيانات آخر. بشكل افتراضي، ينشئ أكسس أو Access الصلة الداخلية.

بالنسبة إلى معظم العلاقات، يُنشئ أكسس Access صلة داخلية. وإذا قمت بتحديد وجوب فرض التكامل المرجعي، سيتم تضمينه أو تفعيله. لكن، في بعض الحالات، لا يقوم أكسس Access بإنشاء الصلة التي تحتاجها. على سبيل المثال، إذا قمت بإضافة استعلامات موجودة إلى الاستعلام الجديد ولم تقم بإنشاء علاقات، فلن ينشئ Access الصلات تلقائيًا.

3. إكمال الاستعلام

اتبع الخطوات العادية لإنشاء استعلام: إضافة حقول الإخراج وإضافة أي معايير وتشغيل الاستعلام أو حفظه. لمعرفه كيفيه اجراء ذلك أو تنفيذه عمليًا، راجع موضوع: إنشاء استعلامات أساسية.

عرض كل موضوعات قاعدة البيانات أكسس Microsoft Access في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة – المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS CENTER

المصدر

  • نظام إدارة قواعد البيانات مايكروسوفت أكسس Microsoft Access، د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت أو Microsoft.
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 151

الاستمرار في القراءة

السابق: إنشاء استعلامات أساسية بطريقة عرض التصميم
التالي: الاستعلام باستخدام مصادر غير مرتبطة