إنشاء استعلام باستخدام الصلات الخارجية

آخر تحديث: مارس 23, 2021
أنت تتصفح:
الوقت المُقدر للقراءة: 3 دقيقة

في بعض الأحيان، في الاستعلامات، يمكنك رؤية كل السجلات من جدول واحد، إلى جانب السجلات المتطابقة من جدول آخر. للقيام بذلك، قم بإنشاء استعلام باستخدام الصلات الخارجية في أكسس Access.

الفرق بين الصلات الخارجية والصلات الداخلية

لتبسيط مفهوم الصلات الخارجية، وبهدف المقارنة، نذكر بأن الصلات الداخلية تعرض البيانات فقط عندما يكون هناك مطابقة للمعرف في كل من مصادر البيانات المتصلة. على سبيل المثال، إذا كنت تريد عرض المنتجات والكميات المباعة منها، فيمكنك إنشاء صلة داخلية بين جدول المنتجات وتفاصيل الطلب. عند تشغيل الاستعلام ، يتم إرجاع المنتجات التي تظهر في الطلبات، وبالتالي تظهر في كلا الجدولين.

وعلى العكس من ذلك، ترجع الصلات الخارجية كل البيانات من مصدر بيانات واحد وبعض البيانات من جدول أو مصدر بيانات آخر.

على سبيل المثال، وبالمقارنة بالمثال أعلاه، إذا كنت تريد رؤية المنتجات التي لم يتم بيعها وليس التي تم بيعها، فيمكنك إنشاء استعلام يعرض معرف المنتج من جدول المنتجات وأي معرفات مطابقة للطلب من جدول “تفاصيل الطلب”. تقوم المنتجات التي لا تحتوي على سجلات مطابقة في جدول تفاصيل الطلب بإرجاع اسم المنتج بدون قيمة لحقل معرف الطلب.

الصلات الخارجية اليُسرى والصلات الخارجية اليُمنى

في الصلة الخارجية، يُسمي الجدول الذي يعرض كل سجلاته الجدول الأساسي. يُسمي الجدول الذي يعرض فقط بعض السجلات (المطابقة) بالجدول الثانوي.

يصف مربع الحوار التالي خصائص الصلة الأنواع المختلفة من الصلات وخصائصها:

أمثلة إنشاء استعلام باستخدام الصلات الخارجية - وخصائصها المختلفة
أمثلة إنشاء استعلام باستخدام الصلات الخارجية – وخصائصها المختلفة

افترض انك قمت بإنشاء استعلام لعرض المنتجات التي اشتراها العملاء. وحقول الإخراج الخاصة بك هي “اسم المنتج” و”معرف الطلب” و”الكمية”.

  1. صلة داخلية. فقط تضمين صفوف (سجلات) تكون فيها الحقول المتصلة من كلا الجدولين متساوية، على سبيل المثال، المنتجات التي تحتوي على طلبات مقترنة بتلك المنتجات فقط.
  2. صلة خارجية يُسرى. تؤدي إلى تضمين كل السجلات من الجدول الموجود أسفل اسم الجدول الأيسر، وفقط السجلات الموجودة في الجدول أسفل اسم الجدول الأيمن والتي يكون فيها الحقول المتصلة متساوية. على سبيل المثال، كل الطلبات، ولكن فقط معرفات الكميات والمنتجات لتلك الطلبات التي لديها منتجات مقترنة بها (أي المطلوب استثناء الطلبات التي لا تحتوي على منتجات من جدول المنتجات حتى لا تظهر سجلات فارغة في الاستعلام).
  3. صلة خارجية يُمني. تهدف إلى تضمين كافة السجلات من الجدول الموجود أسفل اسم الجدول الأيمن وفقط السجلات الموجودة في الجدول الموجود أسفل اسم الجدول الأيسر حيث تكون الحقول المتصلة متساوية. على سبيل المثال، كل المنتجات، حتى في حالة عدم وجود اي طلبات لها، وفي هذه الحالة سوف تظهر قيم فارغة في حقول كل من معرف الطلب والكمية.

من خلال الأمثلة الواردة أعلاه، من المهم معرفة الجدول الذي ينبغي أن يكون على الجانب الأيمن والجدول الذي يقابله على الجانب الأيسر، وهو أمر يختلف عن كيفية ترتيب ظهور الجداول في نافذة الاستعلام، حيث أن ترتيب الظهور في نافذة الاستعلام هو أمر شكلي لا يؤثر على بنية أو هيكلية بيانات الاستعلام.

للتعرف على البيانات التي ستحصل عليها من الاستعلام أثناء اختيار الصلة، أقرأ النص بعناية في مربع الحوار خصائص الصلة.

خطوات إنشاء استعلام باستخدام الصلات الخارجية

من أجل إنشاء استعلام باستخدام الصلات الخارجية في أكسس Access، قم بما يلي:

1. إضافة مصادر البيانات

  • حدد إنشاء > تصميم استعلام.

أضف كل الجداول والاستعلامات التي تحتاج اليها كمصادر بيانات. (لا تقلق. إذا نسيت واحدًا، فلا يزال لديك فرصة لإضافة المزيد من مصادر البيانات لاحقًا).

إذا كشف أكسس Access عن وجود علاقة بالفعل بين الجداول التي تقوم بإضافتها كمصادر بيانات، أو إذا استنتج وجود هذه العلاقة، فقد يقوم بعرض هذه العلاقة تلقائيًا في نافذة الاستعلام.

2. إضافة صلة

  • إذا لم تتمكن من رؤية علاقة بين المصادر التي أضفتها لتوك، فأضف صلة. اسحب من الحقل الذي تريده في أحد مصادر البيانات إلى الحقل المُناظر في مصدر بيانات آخر. الجدول الذي تسحب منه هو الجدول الذي سيظهر على اليمين في مربع الحوار “خصائص الصلة”. بشكل افتراضي، يُنشئ أكسس Access الصلة من نوع الصلات الداخلية. وإذا كنت بحاجة إلى صلة خارجية، فيمكنك تغيير نوعها إلى نوع الصلات الخارجية.
لقطة شاشة تظهر الربط بين جدولين - إضافة صلة
لقطة شاشة تظهر الربط بين جدولين – إضافة صلة

3. تغيير صلة

  1. انقر نقرًا مزدوجًا فوق الخط الذي يُمثل الصلة التي تريد تغييرها.
  2. في مربع الحوار خصائص الصلة، لتغيير الصلة إلى نوع صلة خارجية، حدد الخيار الثاني أو الثالث. ثم حدد موافق.

تذكر أن تنتبه لمعرفة من هو الجدول الأساسي، والذي يتم عرض كل السجلات منه، ومن هو الجدول الثانوي.

لقطه شاشه لخصائص "الصلة" - تغيير صلة
لقطه شاشه لخصائص “الصلة” – تغيير صلة

4. إكمال الاستعلام

اتبع الخطوات العادية لإنشاء استعلام: إضافة حقول الإخراج وأضافة أي معايير وتشغيل الاستعلام أو حفظه. لمعرفه كيفيه اجراء ذلك، راجع موضوع إنشاء استعلامات أساسية.

عرض كل موضوعات قاعدة البيانات أكسس Microsoft Access في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة – المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS CENTER

المصدر

  • نظام إدارة قواعد البيانات مايكروسوفت أكسس Microsoft Access، د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت أو Microsoft.
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 57

الاستمرار في القراءة

السابق: الاستعلام باستخدام مصادر غير مرتبطة