مواليد

المواليد – باللغة الإنجليزية: Births – يفرق العلماء بين المولود الحي والمولود الميت، وفي مصر يعرف الجهاز المركزى للتعينة العامة والإحصاء المولود الحي كما يلي: “المقصود بالمولود حيًا كل مولود حي تظهر عليها عقب ولادته أية علامة من علامات الحياة مثل التنفس أو أية ظاهرة أخرى كضربات القلب أو نبض الحبل السري أو الحركة الواضحة للعضلات الإرادية وذلك بعد انفصاله التام عن الأم بصرف النظر عن مدة الحمل وسواء أكان الحبل السرى قد انقطع أو انفصلت المشيمة أم لا”.

أما المولود الميت فإن الجهاز يعرفه كما يلي: “المقصود بالمولود ميتا الجنين الذي ولد ميتا بعد الشهر السادس من الحمل سواء حدثت الوفاة قبل الوضع أو أثناءه ولم يظهر على الجنين بعد الانفصال التام عن الأم أية علامة من علامات: الحياة”.

وقد صدر قانون تسجيل المواليد في مصر سنة 1912، وبذلك أصبح التبليغ عن المواليد إجباريًا. فقد نصت المادة 1 من القانون المذكور على ما يأتي: “تبلغ المواليد والوفيات وتقيد في الدفاتر المخصصة لذلك”. كما نصت المادة 6 على ما يأتي: “يجب التبليغ عن كل مولود في ميعاد 15 يوما من وقت الولادة”.

انظر: معدل المواليد Birth Rate

المراجع

  1. الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إحصاءات المواليد والوفيات 1999، ديسمبر سنة 1971.
  2. قانون نمرة 23 سنة 1917 (11 أغسطس) عن المواليد والوفيات، في مجموعة القوانين واللوائح المعمول بها في مصر، جمعها ورتبها أحمد محمد حسن، وإيزيدور فلدمان، يونيو سنة 1926.
  3. علي محمود الفار، معجم علم الاجتماع، إنجليزي – عربي، دار المعارف، الإسكندرية، 2001.