الرئيسية » مصطلحات علم الاجتماع » منازعات العمل

منازعات العمل

    منازعات العمل

    منازعات العمل (بالإنجليزية: Labour Disputes)

    1. نازع فلانًا في كذا خاصمه وغالبه. انظر اللغة العربية، المعجم الوسيط، الجزء الثاني (مطبعة مصر شركة مساهمة مصرية ۱۳۸۱ هـ، ۱۹6۱ م، ص921).

    2. ويقصد بمنازعات العمل ما ينشب من خلافات بين أصحاب الأعمال والعمال بشأن العمل أو شروطه. وهناك نوعان من المنازعات:

    (أ) منازعات فردية (مثلا: فصل، أجر، إجازات).

    (ب) منازعات جماعية (مثلا: توفير عمال، طلب کادر، المنح السنوية).

    3. هذا ويهمنا أن نشير هنا إلى أن مكاتب العمل قد نجحت في فض كثير من المنازعات بین أصحاب الأعمال والعمال. كما يتضح لنا من تقرير وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل (سنة 1956) أن نقابات العمال في مصر قد لجأت إلى وسائل كثيرة لفض منازعات العمل.

    ومن هذه الوسائل نذكر: إجراء المفاوضات المباشرة، الاتصال بمكتب العمل المختص، إبرام عقود عمل مشتركة. كما تبين لنا من هذا التقرير أيضا أن النقابات قد لجأت، أحيانا، إلى الإضراب عن العمل كوسيلة لفض النزاع. أما المنازعات المشتركة أي الجماعية وهي غالبا ما تنشأ بسبب توفير العمال، أو طلب إنشاء کادر لهم، أو بسبب تحديد الأجور، أو المنح السنوية، أو تحديد ساعات العمل، أو نظام العمل نفسه، أو بسبب الجزاءات التي توقع على العمال، أو بسبب حق العمال في العلاج الطبي على حساب صاحب العمل، أو بسبب النشاط النقابي للعمال، فقد اتضح أن النقابات في جمهورية مصر تلجأ إلى الوسائل المباشرة التي يلجأ إليها قادة النقابات في كل بلاد العالم وهي إما بإجراء المفاوضات المباشرة أو بالاتصال بمكتب العمل المختص، أو بإبرام عقود عمل مشتركة، أو بإحالة هذه المنازعات إلى لجان التوفيق أو إلى هيئات التحكيم، أو برفع الأمر بعد استنفاد هذه الخطوات إلى محكمة النقض سواء بمعرفة النقابات أو بمعرفة أصحاب الأعمال ومن الوسائل التي تلجأ إليها النقابات – عند الاقتضاء – في فض المنازعات الإضراب عن العمل أو الامتناع عنه في محل العمل، أو الإقلال من العمل نفسه، وهو سلاح أخير يلجأ إليه العمال كآخر وسيلة لحمل أصحاب الشأن على الإذعان لمطالبهم أو لتقريب وجهتی النظر.

    انظر: Arbitration Labour Office

    المراجع

    1. وزارة الشئون الاجتماعية والعمل، الإدارة العامة للعمل، تقييم نشاط النقابات والاتحادات العمالية في جمهورية مصر (ديسمبر سنة 1956، ص. ص 91-99).
    2. علي محمود الفار، معجم علم الاجتماع، إنجليزي – عربي، دار المعارف، الإسكندرية، 2001.