الرئيسية » مصطلحات علم الاجتماع » متحف أنثروبولوجي

متحف أنثروبولوجي

    متحف أنثروبولوجي

    باللغة الإنجليزية: Anthropological Museum Anthropological Museum

    المتحف: موضع التحف الفنية أو الأثرية.

     

    لا شك أن المتاحف الأنثروبولوجية لها فوائد كثيرة. فهي تساعد أساتذة الجامعات على أن يقدموا لطلبتهم صورة أكثر وضوحًا عن المجتمعات المختلفة في العالم. وبالنسبة لتنظيم المتاحف، فإن ترتيب النماذج الموجودة بها يتم إما على أساس تتابع مقارن وإما على أساس تتابع جغرافی. وطبقا للتنظيم على أساس التتابع المقارن يتم تجميع كل الأشياء المصنوعة بحسب فائدتها أو بحسب الغرض منها. فمثلاً، توضع جميع الأجهزة الخاصة بإشعال النار أنحاء العالم في صندوق أو في قسم خاص بها في المتحف. وطبقا للتنظيم على أساس التتابع الجغرافي، يتم تجميع الأشياء المصنوعة بحسب المنطقة التي أتت منها. فمثلاً، توضع جميع الأشياء التي جاءت من قارة أستراليا في صندوق أو في قسم خاص بها في المتحف.

    ولا شك أن كل نظام من هذين النظامين له مزاياه الخاصة به. فالتنظيم على أساس التتابع المقارن يوضح لنا جيدا كيف تمكن الإنسان، في مختلف أنحاء العالم، من ابتكار الأشياء لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجهه. ومن الأمثلة على ذلك نذكر إشعال النار فلقد عرف الإنسان النار منذ أقدم العصور. ولكن طرق إشعال النار تختلف، إلى حد كبير، من مجتمع إلى آخر (مثلا: الإشعال بواسطة الاحتكاك، استخدام أعواد الثقاب، الولاعة .. الخ). أما تنظيم النماذج على أساس التتابع الجغرافي فإنه يشدد على وحدة الثقافة والصلات بين أجزائها. فمثلا، يمكن تجميع الأدوات الزراعية مع المواد السحرية أو المواد المتعلقة بإنزال المطر والشعائر الأخرى المتعلقة بالزراعة.

    ويمكن الجمع بين التتابع المقارن والتتابع الجغرافي في متحف واحد في حالة وجود المبنى الذي يصلح لهذا الغرض. وفي هذه الحالة، يمكن تخصيص بعض القاعات للعرض على أساس التتابع المقارن. كما يمكن تخصيص قاعات أخرى على أساس التتابع الجغرافي.

    انظر: مجمع اللغة العربية المعجم الوسيط، الجزء الأول (مطبعة مصر شركة مساهمة مصرية 1380 هـ، 1990 م) ص ۸۲.

    انظر: Anthropology

    المراجع

    1. علي محمود الفار، معجم علم الاجتماع، إنجليزي – عربي، دار المعارف، الإسكندرية، 2001.
    2. Piddington, R., An Introduction To Social Anthroploogy. Volume Two (Oliver And Boyd, Edinburgh, First Published, 1957)