الرئيسية » مصطلحات علم الاجتماع » اليونيسف

اليونيسف

    اليونيسف

    اليونيسف أو بالرموز الإنجليزية UNICEF هي فرع من فروع الأمم المتحدة يكرس جهوده من أجل رفاهية الأطفال. وتنحصر مهمة هذه الهيئة في تشجيع ومساعدة حكومات الأقطار النامية على الاضطلاع بالخطط طويلة الأمد للوفاء بالحاجات البارزة للأطفال في هذه الأقطار، مثل التعليم والتغذية مثلا.

    وكلمة UNICEF عبارة عن الحروف الأولى من الكلمات التي كان يتكون منها في الأصل اسم هذه الهيئة باللغة الإنجليزية وهو: United Nations International Children’s Emergency Fund.

    نشأة اليونسيف ومهمتها

    لقد أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة هيئة اليونيسف في ديسمبر سنة 1946. وكان الغرض من إنشائها هو تقديم الإغاثة للأطفال في الأقطار التي دمرتها الحروب. وفي خلال السنوات الثلاث الأولى من حياة تلك الهيئة تم تخصيص جميع الموارد المالية لتقديم إغاثة طوارئ (أغذية وملابس ومؤن طبية) إلى أربع عشرة دولة دمرتها الحرب في أوربا وكذلك إلى بلاد الصين. كما قامت الهيئة كذلك بتقديم إغاثة طوارئ للأمهات اللاجئات من الفلسطينيات وأطفالهن في خلال الفترة من سنة 1948 حتى سنة 1982. وبعد أن انتعشت الأحوال الاقتصادية في أوربا، وجهت الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1955 هيئة اليونيسف إلى الاهتمام بالبرامج ذات الأمد الطويل لتحسين صحة وتغذية الأطفال في الأقطار النامية. وفي سنة 1423 هـ صوتت الجمعية العامة لجعل اليونيسف أحد الأنشطة الدائمة التابعة للأمم المتحدة.

    وتم اختصار الاسم الكامل لتلك الهيئة باللغة الإنجليزية. فأصبح United Nations Children’s Fund. وبالرغم من ذلك، فإن الحروف الاولى للاسم الأول للهيئة (UNICEF) قد بقيت كما هي حيث أنها قد أصبحت رمزًا مشهورًا للهيئة.

    أنشطة اليونيسف

    ومن أنشطة اليونيسف نذكر: مساعدة الحكومات في تخطيط البرامج للوفاء بحاجات تقديم الفن والمعدات الفنية اللازمة للمشروعات (مثل العقاقير، مبيدات الحشرات النور، الستان، الورق، الحبر والأفلام، الكتب، المعدات الخاصة بصناعة الألبان أو الأجبان، السيارات الجيزة الخاصة بحفر الآبار، ..إلخ).

    وجدير بالذكر أن الهيئة تقوم أيضًا بدفع نفقات شحن اووتت والمعدات الخاصة بالمشروعات. كما تقدم الهيئة أيضًا معونات مالية مباشرة للبرامج التربوية ومراكز التدريب. وفي بعض الأحيان تمنح الهيئة رواتب للطلبة وللمدرسين. كما أنها قد ترسل أيضًا عددًا من المهندسين المهرة إلى الميدان لمساعدة الحكومات في صناعة الألبان والمشروعات الخاصة بحفظ الأغذية. وفضلا عما تقدم، فإن الهيئة تقدم معونات مالية لإجراء البحوث إذا كانت الضرورة تدعو إلى ذلك. فمثلا، في مشروع اليونيسف في بوليفيا سنة (…) تم إجراء دراسة عن العادات الخاصة بالتغذية عند الهنود الحمر هناك ومدى انتشار

    هذا ويهمنا أن نشير هنا إلى أن هيئة اليونيسف تتعاون مع المنظمات الأخرى التابعة للأمم المتحدة. مثل منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية وومنظمة الأمم المتحدة للتربية العلوم والثقافة. ولقد كان لهذا التعاون أثره الكبير في عدم بعثرة الجهود وتجنب الازدواج في العمل.

    وجدير بالذكر أن مجلس إدارة اليونيسف لا يوافق علي تقديم العون لأي مشروع إلا بعد عرض خطط هذا المشروع على المنظمة (أو المنظمات) المختصة التابعة للأم المتحدة والحصول على موافقتها من الناحية الفنية.

    إدارة اليونيسف

    ويدير اليونيسف مجلس إدارة يجتمع مرتين في كل عام. ومن المسائل التي يختص هذا الجهاز بالنظر فيها نذكر: إقرار الخطة، النظر في الطلبات المقدمة، توزيع المساعدات، تقویم النتائج، تحديد الشروط الخاصة بالمساعدة أو العون الذي تقدمه الهيئة.

    وهناك أيضًا مدير تنفيذي لليونيسف، وهو يعين بقرار من السكرتير العام للأمم المتحدة بعد أخذ رأى مجلس الإدارة. وقد وقع الاختيار على مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية لتكون مقرًا للسكرتارية العامة لليونيست. وأما بالنسية للتمويل، فإن هيئة اليونيسف تعتمد على التبرعات التي تقدمها الحكومات المختلفة، التبرعات الواردة من الأفراد والمدارس والكنائس والجمعيات النسائية، وهناك أيضًا فوائد الودائع في البنوك وبيع بطاقات التهنئة.

    انظر: اليونسكو أو UNESCO

    المراجع

    1. Children Of The Developing Countries. A Report By UNICEF, (Published, For The United Nations Children’s Fund by The World Publishing Company, Cleveland And New York, 1963.
    2. The Needs Of Children. A Survey Of The Needs Of Children In The Developing Countries, (Published For The United Nations Children’s Fund by The Free Press Of Glencoe, New York Macmillan New York London, 1963.
    3. علي محمود الفار، معجم علم الاجتماع، إنجليزي – عربي، دار المعارف، الإسكندرية، 2001.