الرئيسية » مصطلحات علم الاجتماع » اليونسكو

اليونسكو

    اليونسكو

    اليونسكو (بالإنجليزية: UNESCO)، منظمة اليونسكو هي فرع من فروع الأمم المتحدة، وكلمة UNESCO هي عبارة عن الحروف الأولى من الكلمات التي يتكون منها اسم هذه المنظمة باللغة الإنجليزية وهو كما يلي: United Nations Educational, Scientific And Cultural Organization. والاسم الكامل لهذه المنظمة باللغة العربية هو كما يلي: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

    ويتكون المجلس التنفيذي لهذه المنظمة من أربعة وعشرين عضوًا ينتخبهم المؤتمر العام لليونسكو الذي يتكون من مندوبي الدول الأعضاء. وأما الأمانة العامة فإنها تتكون من مدير عام ومجموعة من الموظفين.

    وينص دستور هذه المنظمة على أن الهدف من إنشائها هو خدمة السلام والأمن وذلك بتشجيع التعاون بين الأمم بواسطة التربية والعلوم والثقافة.

    ومن الأنشطة التي قامت بها هذه المنظمة نذكر: المساهمة في مشروعات التعليم الخاصة باللاجئين الفلسطينيين؛ تقديم المساعدات لإنقاذ الآثار، تقديم المساعدات لإنشاء وتنظيم المتاحف. كما نشرت اليونسكو دورية بعنوان (المتحف Museum)، وذلك بغرض مساعدة العاملين في ميدان المتاحف على تحسين أساليبهم في العمل. كذلك أرسلت المنظمة خبراء، بناء على طلب من الدول الأعضاء، للمساهمة في إنشاء المتاحف ودراسة المشاكل الخاصة بها.

    كذلك يهمنا أن نشير هنا أيضًا إلى مساهمة اليونسكو في إنشاء المركز الدولى للتربية الأساسية في العالم العربي. وقد افتتح هذا المركز في قرية سرس الليان بجمهورية مصر العربية سنة 1953.

    كذلك فقد اهتمت منظمة اليونسكو بنشر دراسات عن تدريس العلوم الاجتماعية في دول مختلفة من العالم (مثل: وضع العلوم الاجتماعية في الجامعات، تدريب الأساتذة، طرق التدريس). كما أنها قد عقدت عدة مؤتمرات لهذا الغرض أيضًا.

    كذلك أوفدت المنظمة خبراء للمعاونة في إنشاء معاهد للعلوم الاجتماعية في بعض الدول.

    كما قامت منظمة اليونسكو أيضًا بنشر عدة دوريات، نذكر منها: Current Sociology: Impact of Science On Society; International Social Science Bulletin: Unesco Bulletin For Libraries; Museum; Fundamental And Adult Education.

    المراجع

    1. Laves, W. H.C. & Thomson, C. A., UNESCO: Purpose, Progress, Prospects – (Indiana University Press, Bloomington, 1957).
    2. Main Trends or Research In The Social And Human Sciences, Part One: Social Sciences (Mouton, Unesco, Paris, 1970).
    3. علي محمود الفار، معجم علم الاجتماع، إنجليزي – عربي، دار المعارف، الإسكندرية، 2001.