الرئيسية » مصطلحات علم الاجتماع » المجتمع

المجتمع

    مجتمع

    مجتمع (بالإنجليزية: Society): لقد عرف (ماکیفر وبيج) المجتمع على النحو الآتي: ثعبر الكائنات الاجتماعية، أي الناس عن طبيعتها يخلق، ومعاودة خلق، تنظيم يوجه ويضبط سلوك الناس بطرق كثيرة. وهذا التنظيم، أي المجتمع، يطلق أنشطة الناس ويضع الحدود لها. كما أنه يضع لهم المعايير التي يجب أن يتبعوها وأن يحافظوا عليها. ومهما دلنا تاريخ الإنسان على ما ينطوي عليه هذا النظام من عيوب وطغيان، فإنه شرط ضروري لتحقيق الحياة.

    إن المجتمع نسق من العادات والإجراءات، ومن السلطة والمعونة المتبادلة، ومن تجمعات وأقسام عديدة، ومن ضوابط خاصة بالسلوك الإنساني والحريات. ونحن نطلق على هذا النسق المعقد والدائم التغير اسم “المجتمع”. إنه نسیج العلاقات الاجتماعية، وهو يتغير دائمًا ولا يثبت على حال.

    وهناك شروط يجب توافرها لتكوين المجتمع. فالأفراد يجب أن يسيروا وفق قواعد وقوانين تنظم معيشتهم. كما يجب أن يخضع هؤلاء الأفراد لقوة تكون مظهر السلطة في المجتمع. وبناء على ذلك، يمكن القول أن المجتمع يتكون من جماعة من الناس يعيشون في منطقة جغرافية محددة ويخضعون لسلطة واحدة، وتجمع بينهم تقاليد وعادات ونظم واحدة.

    هذا ويهمنا أن نشير هنا إلى أن بعض العلماء يستخدمون المصطلح Society، أحيانا، كمرادف للمصطلح Community. ورغبة في تجنب التعريفات التي تجعل المصطلح Society يتساوی مع أية جماعة اجتماعية، فقد قصره بعض العلماء على أكبر جماعة اجتماعية ينتمي إليها الفرد.

    انظر: Sociology

    المراجع

    1. Maciver, R.M. And Page, C. H., Society.
    2. An Introductory Analysis (London, Macmillan & Co. LTD., 1950), P. 5. Gould, J. And Kolb, W. (ED.), A Dictionary Of The Social Sciences (The Free – Press, New York, 1969).
    3. علي محمود الفار، معجم علم الاجتماع، إنجليزي – عربي، دار المعارف، الإسكندرية، 2001.