الرئيسية » مصطلحات علم الاجتماع » الحالة الزواجية

الحالة الزواجية

    الحالة الزواجية

    الحالة الزواجية (بالإنجليزية: Marital Status)

    1. تشمل البيانات الخاصة بالحالة الزواجية في مصر – طبقًا لتعداد السكان لسنة 1976 – جميع من بلغوا سن الزواج (۱۸ سنة للذكور، 16 سنة للإناث) وكذا الحالات الزواجية الواقعية لمن هم دون سن الزواج إذا كانوا متزوجين أو مطلقين أو أرامل.

    2. ويقسم التعداد في مصر السكان حسب الحالة الزواجية إلى الفئات الآتية:

    • لم يتزوج أبدا – إذا لم يسبق للشخص الزواج مطلقًا.
    • متزوج – لمن كان متزوجًا أو لمن كانت متزوجة ليلة التعداد.
    • مطلق – إذا كان الزوج طلق زوجته أو الزوجة مطلقة من زوجها.
    • أرمل – وذلك إذا كان الشخص قد توفيت زوجته أو توفي زوجها.

    3. كما تجدر الإشارة هنا أيضًا إلى أن بعض صحف الاستبيان الخاصة بالبحوث الميدانية في الولايات المتحدة الأمريكية قد اشتملت أيضًا – عند تصنيف الناس حسب الحالة الزواجية على كلمة Separated أى (منفصل) باللغة العربية.

    4. هذا ويهمنا أن نشير هنا أيضًا إلى أن التعليمات الخاصة باستيفاء بیانات (کشف تعداد السكان للعائلة، تعداد سنة 1947، قد تضمنت تحذيرًا للعدادین بعدم استخدام كلمة “عازب”: (تنبيه – لا إطلاقا أن تكتب ألفاظا مبهمة ككلمة “عازب” مثلا إن لا يفهم منها ما إذا كان الشخص لم يتزوج أبدا أو مطلقا أو أرملا. وكذلك كلمة “غير متزوج” إذ لا يفهم منها ما إذا كان الشخص لم يتزوج أبدا أو كان متزوجا وماتت زوجته أو طلقها.

    انظر: Marriage

    المراجع

    1. جمهورية مصر العربية، الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، التعداد العام للسكان والإسكان 1976، تعداد السكان، النتائج التفصيلية، إجمالى الجمهورية، سبتمبر 1978، ص 6.
    2. الجمهورية العربية المتحدة، مصلحة الإحصاء والتعداد، القاهرة، التعداد العام للسكان 1960، الجزء الثانی، جداول عامة (القاهرة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية 1963، ص (ح).
    3. وزارة المالية، مصلحة الإحصاء، والتعداد، إدارة التعداد بالقاهرة، كشف تعداد السكان للعائلة عن ليلة 26-27 مارس سنة 1947.
    4. علي محمود الفار، معجم علم الاجتماع، إنجليزي – عربي، دار المعارف، الإسكندرية، 2001.