الرئيسية » مصطلحات علم الاجتماع » الأنثروبولوجيا

الأنثروبولوجيا

    الأنثروبولوجيا

    الأنثروبولوجيا باللغة الإنجليزية: Anthropology

    إن الاصطلاح العربي (الأنثروبولوجيا) هو تعريب للاصطلاح الإنجليزي Anthropology وقد أخذ علم الأنثروبولوجيا تسميته هذه عن أصلين يونانيين هما: Anthropos أي الإنسان، وLogia أي العلم. وبناء على ذلك، فإن المعنى الحرفي لكلمة Anthropology هو (علم الإنسان).

    وقد ذكر لنا العالم البريطاني (ألفريد هادون) أن الاصطلاح Anthropology قد ظهر لأول مرة في اللغة الإنجليزية، على الأرجح، خلال القرن السابع عشر عندما نُشر (بضم النون) كتاب مجهول المؤلف، ويحمل العنوان الآتي: “Anthropologie abstracted; or the idea of Humane nature reflected in briefe Philosophical and anatomical collections (1655)”.

    هذا ويهمنا أن نشير هنا إلى أن اصطلاح Anthropology – والذي يعني في نظر الإنجليز الدراسة العامة للإنسان – يقصد به في القارة الأوروبية ما يسمى في إنجلترا بالأنثروبولوجيا الفيزيقية، أي دراسة الإنسان من الناحية البيولوجية.

    ومجال علم الأنثربولوچيا مجال واسع. فهو يهتم بدراسة الإنسان من الناحيتين الفيزيقية والثقافية سواء في ماضية أو في حاضره.

    ويعتبر سیر (إدوارد تایلور) (1832-1917) أبو الأنثروبولوجيا في بريطانيا. وقد ذكر لنا (إيفانز بريتشارد ) أن سير (إدوارد تایلور) قد عين في جامعة أكسفورد سنة 1884 ليقوم بتدريس الأنثروبولوجيا هناك. وتعتبر هذه الوظيفة الأولى من نوعها في الجزر البريطانية. وفي سنة 1899 حصل (تايلور) على لقب (أستاذ الأنثروبولوجيا بجامعة اکسفورد. وقد ظل يحاضر بالجامعة حتى تقاعد سنة 1908.

    انظر: Social Anthropology

    المراجع

    1. علي محمود الفار، معجم علم الاجتماع، إنجليزي – عربي، دار المعارف، الإسكندرية، 2001.
    2. Haddon, Alfred C., History of Anthropology (London, Watts & Co. 1934), p.I. Evans – Pritchard, E. E., Social Anthropology And Other Essays (The Free Press, New York, Second Printing, 1966), p. 3.
    3. Evans – Pritchard, E. E., Social Anthropology, An Inaugural Lecture delivered before the University of Oxford On 4 February, 1948, (Oxford, At the Clarendon Press, 1948), p. 4