الرئيسية » مصطلحات علم الاجتماع » إفريقيا

إفريقيا

    إفريقيا أو إفريقية – بالإنجليزية Africa

    إفريقيا أو إفريقية: اسم أطلقه العرب على ما يعرف الآن بتونس، وأصله من لفظ إفريقا (Africa) الذي كان يقصد به الرومان كل المنطقة التي آلت إليهم بعد تخریب قرطاجة، ثم شاع الاسم علما على إحدى القارات. ويحيط بإفريقية البحر المتوسط والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي، والبحر الأحمر، وتتحل في شماليها الشرقي بقارة آسيا من طريق شبه جزيرة سيناء.

    ولقد حظيت القارة الإفريقية باهتمام الباحثين الذين وفدوا إليها من مناطق مختلفة من العالم وقاموا بإجراء البحوث الحقلية فيها، ومن هؤلاء الباحثين نذكر: سلجمان وزوجته (قبائل جنوب السودان)، إيفانز بريتشارد (الأزاندی والنوير في جنوب السودان)، نادل (النوبا في جنوب السودان والنوبي في نیچیریا)، شابيرا (البانتو في جنوب إفريقية)، د. فورد (الياكو في نيجيريا)؛ روسكو (الباجندا في أوغندة). م. فورتس التالنسی؛ أ. ريتشاردز (روديسيا)، ج. بریستیانی (الكبسيجيس في كينيا)؛ وبلاگمن (فلاحو مصر العليا)؛ إ. و. لين (المصريون المحدثون)؛ م. هرسكوفتس (داهومی فی غرب إفريقية)؛ ميك (نيجيريا)، راترای (الأشانتی)، رايننج (رازاندى في جنوب السودان)؛ وسترمارك (قبائل البربر في مراكش).

    المراجع

    1. اللغة العربية، المعجم الكبير الجزء الأول، حرف الهمزة، مطبعة دار الكتب، سنة 1970، ص 391.
    2. علي محمود الفار، معجم علم الاجتماع، إنجليزي – عربي، دار المعارف، الإسكندرية، 2001.
    3. .Evans – Pritchard , E. E Nadel , S. F. Seligman , C.G
    4. Herskovits, M., The Human Factor In Changing Africa (Alfred A. Knopf, New York, 1967). Murdock, George P., Africa, Its Peoples And Their Culture History (New York, 1959). Nadel, S. F., The Nuba (Oxford University Press, 1947)