الكساد الكبير

الكساد الكبير أو الانهيار الكبير (بالإنجليزية: Great Depression) هي أزمة اقتصادية حدثت في عام 1929 م ومروراً بعقد الثلاثينيات وبداية عقد الأربعينيات، وهي أكبر وأشهر الأزمات الاقتصادية في القرن العشرين، وقد بدأت الأزمة بأمريكا وتقول المؤرخون أنها بدأت مع انهيار سوق الأسهم الأمريكية في 29 أكتوبر 1929 والمسمى بالثلاثاء الأسود.

وكان تأثير الأزمة مدمراً على كل الدول تقريباً منها والغنية، وانخفضت التجارة العالمية ما بين النصف والثلثين، كما أن خفض متوسط ​​الدخل الفردي وعائدات الضرائب والأسعار والأرباح.

أكثر من المتأثرين بالأزمة هي وخاصة تلك المعتمدة على الصناعات الثقيلة كما توقفت أعمال البناء تقريباً في معظم الدول، كما تأثر المزارعون بهبوط أسعار المحاصيل بحوالي 60٪ من قيمتها.

وقد كانت المناطق المعتمدة على قطاع الصناعات الأساسية كالزراعة والتعدين وقطع الأشجار هي الأكثر تمكينًا حتى لن تكون الطلب على المواد الأولية إلى عدم وجود فرص عمل ، وأدت إلى توقف المصانع عن الإنتاج، وتشردت عائلات بكاملها وصارت تنام في أكواخ من الكرتون وتبحث عن قوتها في مخازن الأوساخ والقمامة، وقد سجلت دائرة الصحة في نيويورك أكثر من خُمس عدد الأطفال يعاني من سوء التغذية.

Don`t copy text!