حاسبة الوزن المثالي

حاسبة الوزن المثالي للجسم

تحسب حاسبة الوزن المثالي نطاقات وزن الجسم المثالي Ideal Body Weight (IBW) بناءً على الطول والجنس والعمر. لقد سعى العديد من الخبراء لفكرة العثور على الوزن المثالي للجسم IBW باستخدام الصيغة لفترة طويلة. حاليًا، لا تزال هناك العديد من الصيغ الشائعة، وتوفر حاسبة الوزن المثالي نتائجها مع المقارنات جنبًا إلى جنب بين تلك الصيغ.

أداة حساب الوزن المثالي

استخدم هذه الحاسبة من أجل حساب الوزن المثالي بناءً على الصيغ الشائعة.

قم بتحديد الجنس والسن والطول من أجل حساب الوزن المثالي بناءً على المدخلات المحددة.

الوزن المثالي حسب الجنس والعمر والطول

حاول معظم الناس في وقت ما إنقاص وزنهم، أو على الأقل عرفوا شخصًا ما يحاول إنقاص وزنه. هذا يرجع إلى حد كبير إلى التصور المسبق عن وزن الجسم “المثالي”، والذي يعتمد غالبًا على ما نراه ويتم الترويج له من خلال وسائل الإعلام المختلفة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون والأفلام والمجلات وما إلى ذلك.

وعلى الرغم من أن الوزن المثالي للجسم (IBW) اليوم هو في بعض الأحيان يتم بناءً على الجاذبية المرئية المتصورة، إلا أنه تم تقديم الوزن المثالي IBW بالفعل بهدف تقدير جرعات الاستخدام الطبي، ولا تتعلق الصيغ التي تحسب الوزن المثالي على الإطلاق بكيفية نظر الشخص إلى وزن معين. منذ ذلك الحين تم تحديد أن استقلاب بعض الأدوية يعتمد على الوزن المثالي IBW أكثر من الوزن الإجمالي للجسم. اليوم، يستخدم وزن الجسم المثالي IBW أيضًا على نطاق واسع في جميع الألعاب الرياضية، نظرًا لأن العديد من الرياضات تصنّف الأشخاص بناءً على وزن الجسم.

لاحظ أن الوزن المثالي IBW ليس قياسًا مثاليًا. فهو لا يأخذ في الاعتبار النسب المئوية للدهون والعضلات في الجسم. هذا يعني أنه من الممكن للرياضيين الذين يتمتعون بلياقة عالية وصحة جيدة أن يعتبروا يعانون من زيادة الوزن بناءً على الوزن المثالي الخاص بهم. هذا هو السبب في أنه يجب النظر إلى الوزن المثالي IBW من منظور أنه مقياس غير كامل وليس بالضرورة مؤشرًا على الصحة، أو وزنًا يجب أن يسعى الشخص لتحقيقه بالضرورة. فمن الممكن أن يكون وزنك قد تجاوز أو يقل عن الوزن المثالي “IBW” الخاص بك وأن تكون مع ذلك بصحة جيدة.

إن معرفة كم يجب أن يزن الشخص هو ليس علمًا دقيقًا. بل أنه يعتمد بشكل كبير على كل فرد. حتى الآن، لا يوجد مقياس، سواء كان للوزن المثالي IBW، أو مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index (BMI)، أو أي مقياس آخر يمكنه تحديد مقدار الوزن الذي يجب أن يزنه الشخص ليكون بصحة جيدة. إنها مجرد مراجع، والأهم من ذلك الالتزام باختيارات الحياة الصحية مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة غير المصنعة، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وما إلى ذلك، بدلاً من السعي وراء وزن معين بناءً على صيغة عامة.

العوامل المؤثرة على الوزن المثالي

ومع ذلك، يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على الوزن المثالي؛ العوامل الرئيسية مذكورة أدناه. تشمل العوامل الأخرى الظروف الصحية، وتوزيع الدهون، والنسل، وما إلى ذلك.

السن

من الناحية النظرية، لا ينبغي أن يكون العمر محددًا كبيرًا للوزن المثالي IBW بعد سن 14-15 للفتيات و16-17 للفتيان، وبعد ذلك يتوقف معظم الناس عن النمو. من المتوقع في الواقع أن يفقد كل من الذكور والإناث طولاً يبلغ 1.5 و 2 بوصة على التوالي بحلول سن 70. من المهم أن نتذكر أنه مع تقدم الناس في السن، تقل كتلة العضلات الهزيلة ومن السهل تراكم الدهون الزائدة في الجسم. هذه عملية طبيعية، على الرغم من أنه من الممكن تقليل آثار الشيخوخة من خلال تبني عادات مختلفة مثل مراقبة النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتوتر والنوم.

الجنس

بشكل عام، تزن الإناث أقل من الذكور على الرغم من أن لديهم نسبة أعلى من الدهون في الجسم بشكل طبيعي. هذا لأن جسم الرجل لديه كتلة عضلية أعلى بشكل عام، والعضلات أثقل من الدهون. ليس هذا فقط، ولكن كثافة العظام لدى النساء بشكل عام أقل. أخيرًا وليس آخرًا، يميل الذكور إلى أن يكونوا أطول من الإناث.

الطول

كلما زاد طول الشخص، زادت كتلة العضلات والدهون في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. يجب أن يزن الذكر الذي يماثل طول الأنثى حوالي 10-20٪ أثقل من الأنثى.

حجم إطار الجسم

حجم إطار الجسم هو عامل آخر يمكن أن يكون له تأثير كبير على قياس الوزن المثالي للجسم. عادة ما يتم تصنيف حجم إطار الجسم على أنه صغير أو متوسط ​​أو كبير العظام. يتم قياسه بناءً على محيط معصم الشخص بالنسبة لطوله، كما هو موضح أدناه.

للنساء:

الطول أقل من 5 قدم و2 إنش

  • حجم صغير = مقاس المعصم أقل من 5.5 ” بوصة
  • حجم متوسط ​​= مقاس المعصم 5.5 ” إلى 5.75 ” بوصة
  • حجم كبير = مقاس المعصم أكبر من 5.75 بوصة

الطول بين 5 قدم و2 إنش إلى 5 قدم و5 إنش

  • حجم صغير = مقاس المعصم أقل من 6″ بوصة
  • حجم متوسط = مقاس المعصم من 6″ إلى 6.25″ بوصة
  • حجم كبير = مقاس المعصم أكبر من 6.25 بوصة

الطول أكثر من 5 قدم و5″ بوصة

  • حجم صغير = مقاس المعصم أقل من 6.25 بوصة
  • حجم متوسط = مقاس المعصم من 6.25 بوصة إلى 6.5 بوصة
  • حجم كبير = مقاس المعصم أكبر من 6.5 بوصة

للرجال:

الطول أكثر من 5 قدم و5″ بوصة

  • حجم صغير = مقاس المعصم من 5.5 بوصة إلى 6.5 بوصة
  • حجم متوسط = مقاس المعصم من 6.5″ إلى 7.5″ بوصة
  • حجم كبير = مقاس المعصم أكبر من 7.5″ بوصة

من الطبيعي أن يزن الشخص الكبير العظام أكثر من شخص صغير العظام، حتى في نفس الطول، مما يجعل حجم هيكل أو إطار الجسم عاملاً يمكن أن يؤثر على قياسات مثل الوزن المثالي للجسم IBW ومؤشر كتلة الجسم BMI.

صيغ لإيجاد الوزن المثالي

تم تطوير صيغ لإيجاد الوزن المثالي IBW بشكل أساسي لتسهيل حسابات جرعات الدواء. جميع الصيغ، لها نفس تنسيق الوزن الأساسي إذا كان الطول 5 أقدام، مع زيادة الوزن المحددة التي يتم إضافتها لكل بوصة تزيد عن الطول الأساسي المحدد بـ 5 أقدام. على سبيل المثال، إذا كنت ذكرًا يبلغ طوله 5 أقدام و10 بوصات وتقوم بتقدير وزنك المثالي باستخدام صيغة ديفاين Devine، فستضيف الزيادة المحددة بقيمة (2.3 × 10) كجم إلى الوزن الأساسي 50 كجم للحصول على الوزن المثالي 73 كجم، أو 161 رطلاً تقريبًا.

تختلف الصيغ في القيم المستخدمة بناءً على بحث العلماء المشاركين في تطويرها وكذلك نتائجهم التي توصلوا إليها. صيغة ديفاين Devine هي الصيغة الأكثر استخدامًا لقياس الوزن المثالي للجسم IBW.

صيغة الحموي للوزن المثالي Hamwi (1964)

ذكر48.0 كجم + 2.7 كجم لكل بوصة أكثر من 5 أقدام
أنثى45.5 كجم + 2.2 كجم لكل بوصة أكثر من 5 أقدام
صيغة جي جي الحموي (1964) للوزن المثالي

اخترعت هذه الصيغة من أجل أغراض الجرعات الطبية.

صيغة ديفاين للوزن المثالي BJ Devine (1974)

ذكر50.0 كجم + 2.3 كجم لكل بوصة أكثر من 5 أقدام
أنثى45.5 كجم + 2.3 كجم لكل بوصة أكثر من 5 أقدام
صيغة ديفاين BJ Devine (1974)

على غرار صيغة الحموي، كان الغرض من هذه الصيغة في الأصل أن تكون أساسًا للجرعات الطبية على أساس الوزن والطول. بمرور الوقت، أصبحت الصيغة محددًا عالميًا للوزن المثالي IBW.

صيغة روبنسون للوزن المثالي Robinson (1983)

ذكر52 كجم + 1.9 كجم لكل بوصة فوق 5 أقدام
أنثى49 كجم + 1.7 كجم لكل بوصة فوق 5 أقدام
صيغة جي دي روبنسون Robinson (1983)

وهي عبارة عن تعديل على صيغة ديفاين.

صيغة ميلر للوزن المثالي DR Miller (1983)

ذكر56.2 كجم + 1.41 كجم لكل بوصة أكثر من 5 أقدام
أنثى53.1 كجم + 1.36 كجم لكل بوصة فوق 5 أقدام
صيغة ميلر DR Miller (1983)

وهي عبارة عن تعديل على صيغة ديفاين.

النطاق الصحي لمؤشر كتلة الجسم

إن نطاق مؤشر كتلة الجسم BMI الصحي الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية هو 18.5 – 25 لكل من الذكور والإناث. بناءً على نطاق مؤشر كتلة الجسم، من الممكن معرفة الوزن الصحي لأي طول معين.

للكبار

مؤشر كتلة الجسم هو مقياس شائع الاستخدام لتحديد الوزن المثالي IBW. يستخدم على نطاق واسع في المجال الطبي كمؤشر سريع للمضاعفات الصحية المحتملة. بشكل عام، كلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم، زادت فرصة تعرض الشخص لمشاكل صحية مثل السمنة والسكري وأمراض القلب وغيرها الكثير. وهو مؤشر يستخدمه الأطباء لإبلاغ مرضاهم بمشاكل صحية محتملة، خاصة إذا كانت هناك زيادة ملحوظة تدريجية في مؤشر كتلة الجسم، وهو حاليًا المقياس الرسمي لتصنيف الأفراد وفقًا لمستويات السمنة المختلفة.

للأطفال

جميع التركيبات المذكورة أعلاه مخصصة للبالغين من سن 18 عامًا أو أكبر. بالنسبة للأطفال والمراهقين، يرجى الرجوع إلى مخططات مؤشر كتلة الجسم التالية التي نشرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن يحافظ الأطفال على مؤشر كتلة الجسم بين الشريحة المئوية الخامسة 5th والشريحة المئوية الخامسة والثمانين 85th بناءً على أعمارهم.

الأولاد

البنات

حدود حاسبة الوزن المثالي IBW

هناك قيود على كل الصيغ والأساليب المستخدمة في حاسبة الوزن المثالي. نظرًا لأن الصيغ مصممة لتكون قابلة للتطبيق على أكبر عدد ممكن من الأشخاص، فلا يمكن أن تكون دقيقة للغاية لكل فرد. تعتمد الصيغ فقط على الطول والجنس، ولا توجد اعتبارات للإعاقة الجسدية، أو الأشخاص في الأطراف المتطرفة من المنحنى، أو مستويات النشاط، أو كتلة العضلات إلى نسب الدهون في الجسم، والمعروف أيضًا باسم تكوين الجسم. من المفترض أن يتم استخدام حاسبة الوزن المثالي الخاصة بنا كدليل عام يعتمد على الصيغ الشائعة، ولا يُقصد من نتائجها أن تكون قيمًا صارمة يجب على الشخص تحقيقها لكي يتم اعتباره يتمتع بـ “وزن مثالي”.

المراجع

  • منصة Calculators، ترجمة وتعريب: مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
error:
Scroll to Top