الرئيسية » أدوات حاسبة » حاسبة العائد على الاستثمار

حاسبة العائد على الاستثمار

حاسبة العائد على الاستثمار

آخر تحديث: مارس 9, 2022

استخدام حاسبة العائد على الاستثمار

استخدم حاسبة العائد على الاستثمار هذه بسهولة من أجل حساب العائد على الاستثمار بمرور الوقت: يتم عرض عائد الاستثمار الإجمالي والسنوي.

صيغة أو معادلة حساب العائد على الاستثمار

العائد على الاستثمار (بالإنجليزية: Return on Investment) ويرمز له بالاختصار ROI هو نسبة تقيّم مدى كفاءة استثمار معين. إنها نقطة البداية والنهاية الإلزامية لأي مستثمر طموح لأنها تعرض إمكانية تنفيذ صفقة مستقبلية أو النتائج النهائية لصفقة منتهية باستخدام أرقام ونسب بسيطة.

يتم حساب العائد على الاستثمار بقسمة الربح من الاستثمار على المبلغ الأساسي لرأس المال المستثمر. عادة ما يتم التعبير عن هذا المقياس بالنسب المئوية، لأنه يجعل مقارنة خطط الاستثمار المختلفة أسهل، حيث يمكنك في لمحة سريعة تقييم أي منها سيعود عليك بالنفع وأيها سيكون خسارة لك، خاصة مع استخدام هذه الحاسبة للعائد على الاستثمار.

فيما يلي معادلة حساب العائد على الاستثمار:

العائد على الاستثمار = (صافي الربح / إجمالي الاستثمار) × 100

صافي الربح يساوي الفرق بين صافي الفائدة وصافي التكلفة المتعلقة بإجراء الاستثمار. إجمالي الاستثمار هو المبلغ الذي قرر المستثمر وضعه في مشروع معين. من أجل الحصول على النتيجة في صورة نسبة مئوية، نقوم بضرب النتيجة في 100. يتم استخدام الصيغة أعلاه في حاسبة العائد على الاستثمار.

يعتبر عائد الاستثمار مقياسًا مفضلاً نظرًا لبساطته. فمن السهل حقًا حسابه كما أنه يوفر نتائج محددة للوضع والأرقام في متناول اليد. كما أنه شائع للغاية كمصطلح، لذلك إذا ذكرته أو أردت أن يقوم به شخص ما نيابة عنك، فمن المحتمل أن يعرف بالضبط ما الذي تتحدث عنه.

يمكن تطبيق نسبة الكفاءة هذه على أي وجميع المواقف المتعلقة بقياس الربحية. وتستخدم إلى حد كبير في التمويل والتسويق والاستثمار والعمليات التجارية وما إلى ذلك.

طريقة حساب العائد على الاستثمار ROI

تسمح لك حاسبة العائد على الاستثمار بتقييم قيمة كل دولار تستثمره. كل ما عليك فعله هو إدخال مبلغ استثمارك الأولي والعائد النهائي، وتحديد الفترة الزمنية التي يمتد خلالها الاستثمار.

بضغطة زر ستتلقى معلومات قيمة فيما يتعلق بمكاسب استثمارك وعائد استثمارك والعائد السنوي وكلاهما بالنسب المئوية.

يمكنك استخدام هذه الأداة لتحليل استثماراتك الجارية أو مقارنة التوقعات التي تفكر فيها وتحديد أيها يجب أن تبحث عنه.

يمكن التمييز بسهولة بين الاستثمارات منخفضة الأداء والاستثمارات عالية الأداء. قد يكون لبعضها قيمة سلبية (سالبة)، في حين أن البعض الآخر قد يكون إيجابيًا. في حالات أخرى، قد تكون جميع الاستثمارات مربحة، ولكن بعضها مفيد لك أكثر من البعض الآخر.

مع وضع هذه المعلومات في الاعتبار، يمكنك تحسين إستراتيجيتك أو خطة عملك أو محفظتك من خلال حاسبة العائد على الاستثمار هذه وهي سهلة الاستخدام.

حساب العائد السنوي

على الرغم من مرونتها، إلا أن هناك قيودًا كبيرة تتعلق بحسابات العائد على الاستثمار: فهي لا تأخذ في الاعتبار الوقت كعامل حاسم. عند مقارنة مشروعين، يجب على المرء التأكد من سيرهما عبر نفس الفترة الزمنية من أجل الحصول على مقارنة صحيحة ونتائج واقعية. بخلاف ذلك، قد يبدو أن لمشروعين مختلفين عائد استثمار متوقع بنسبة 35٪ على سبيل المثال، في المشروع الأول يتم تحقيقه في عام واحد، بينما يحتاج الثاني إلى أربع سنوات ليكتمل، وبالتالي تكون المقارنة غير صحيحة والنتائج غير معبرة بشكل صحيح عن الواقع.

من الواضح أن العائد على الاستثمار بنسبة 35٪ على مدار عام أفضل بكثير من 4 سنوات. لذلك، للتغلب على هذه المشكلة الحسابية، يمكنك حساب وتحليل العائد السنوي على الاستثمار باستخدام الآلة الحاسبة المخصصة هنا. والصيغة المستخدمة في هذه الحالة هي كما يلي:

العائد السنوي على الاستثمار = [(القيمة النهائية / القيمة الأولية)^ (1 / عدد السنوات)] – 1

حيث عدد السنوات يساوي (تاريخ الانتهاء – تاريخ البدء) / 365.

مثال على حساب العائد السنوي على الاستثمار:

على سبيل المثال، تخيل أنك اشتريت سهمًا في شركة تقنية بقيمة 1000 دولار في 1 يناير 2012. ثم قررت بيعه في 1 يناير 2015 مقابل 3200 دولار. سيكون عائدك السنوي على النحو التالي:

عائد الاستثمار السنوي = [(3،200 / 1،000) ^ (1/3)] – 1 = [(3.2 ^ (1/3)] – 1 = 1.47 – 1 = 0.47 = 47٪.

في المقابل، إذا قمت بحساب العائد على الاستثمار بالطريقة العادية، فستكون الأرقام مضللة:

العائد على الاستثمار (العادي) = (3200 – 1،000) / 1،000 = 2200 / 1،000 = 2.2 = 220٪.

بالطبع، أسهل طريقة للحساب هي إدخال الأرقام في حاسبة عائد الاستثمار أعلاه.

أمثلة عملية على استخدام العائد على الاستثمار

دعنا الآن ننتقل إلى سيناريوهات مختلفة حيث يكون الهدف من حساب العائد على الاستثمار قابلاً للتطبيق العملي ومفيدًا في اتخاذ القرار قبل بدء المشروع أو بعد تنفيذه.

مثال على استخدام العائد على الاستثمار قبل بدء المشروع:

على سبيل المثال، يرغب رجل أعمال شاب في إطلاق مشروع صغير للتموين. لقد حسب أن الاستثمار الأساسي المطلوب هو 30 ألف دولار، وفي عامه الأول سيحقق ربحًا قدره 36 ألف دولار. لا يزال رائد الأعمال يفكر فيما إذا كان سيبدأ العمل أو يستثمر 30 ألف دولار في أحد البنوك بمعدل فائدة سنوي قدره 15٪.

لحساب العائد على الاستثمار في الحالة الأولى نقوم بما يلي:

العائد على الاستثمار = [(36.000 – 30.000) / 30.000] × 100 = (6000 / 30.000) × 100 = 0.2 × 100 = 20٪.

من الواضح أن العائد على الاستثمار أكبر من معدل الفائدة الذي يمكن أن يحصل عليه من البنك، لذا فإن القرار الذكي سيكون متابعة تطلعاته التجارية.

مثال على استخدام العائد على مخطط الاستثمار الذي تم تنفيذه:

في مثالنا التالي سوف ننظر إلى امرأة تقترض لشراء شقة قديمة. اقترضت 120000 دولار ثم أنفقت 15000 دولار أخرى على الإصلاحات والتأثيث، وبالتالي فإن كل التكاليف الإجمالية هي 135000 دولار. تمكنت في غضون بضعة أشهر من بيع العقار مقابل 180 ألف دولار وتريد معرفة عائد الاستثمار. كل ما عليها فعله هو تطبيق المعادلة التالية:

العائد على الاستثمار = [(180,000 – 135,000) / 135,000] × 100 = (45,000 / 135,000) × 100 = 0.33 × 100 = 33٪. لا تتردد في التحقق من الأرقام باستخدام الآلة الحاسبة أعلاه.

المراجع

  • Wikipedia, Return on investment