توظيف المتقدمين للوظائف

أساليب توظيف المتقدمين للوظائف

كيف تقوم الشركات بتوظيف المتقدمين؟

عندما تنشئ إحدى الشركات منصبًا جديدًا أو يصبح منصبًا قائمًا شاغرًا، تبدأ الشركة في البحث عن أشخاص ذوي مؤهلات تلبي متطلبات الوظيفة. هناك مصدران للمتقدمين للوظائف هما أسواق العمل الداخلية والخارجية، يتكون سوق العمل الداخلي من الموظفين الذين توظفهم الشركة حاليًا؛ سوق العمل الخارجي هو تجمّع المتقدمين المحتملين خارج الشركة التي تخطط أو تبحث عن توظيف المتقدمين للوظائف المختلفة.

صورة صفحة ملف تعريف بيل جيتس على لينكد إن - توظيف المتقدمين للوظائف
صورة صفحة ملف تعريف بيل جيتس على لينكد إن

الشكل 8.5: يُعد التوظيف عبر الإنترنت من بين أهم قصص نجاح الإنترنت في العقد الماضي. LinkedIn وMonster وCareerBuilder هي نقاط ساخنة للباحثين عن عمل وموظفي التوظيف الذين يسعون إلى إقامة علاقة عمل. ما هي مزايا وعيوب التوظيف عبر الإنترنت مقارنة بأشكال التوظيف التقليدية؟ (المصدر: لقطة شاشة لملف بيل جيتس على منصة لينكد إن، 23/3/2018).

1. توظيف المتقدمين سوق العمل الداخلي

يمكن تسهيل التوظيف الداخلي إلى حد كبير باستخدام نظام معلومات الموارد البشرية الذي يحتوي على قاعدة بيانات للموظفين تحتوي على معلومات حول خبرة العمل السابقة لكل موظف ومهاراته وتعليمه وشهاداته وتفضيلاته الوظيفية والمهنية والأداء والحضور. الترقيات ونقل الوظائف هي النتائج الأكثر شيوعًا للتوظيف الداخلي. تقوم BNSF Railway وWalmart وBoeing وRitz-Carlton Hotels ومعظم الشركات الأخرى، الكبيرة والصغيرة، بالترويج للوظائف من الداخل وإدارة التنقل التصاعدي لموظفيها.

2. توظيف المتقدمين عبر سوق العمل الخارجي

يتكون سوق العمل الخارجي من آفاق لملء الوظائف التي لا يمكن شغلها من داخل المنظمة. التوظيف هو عملية جذب الأشخاص المؤهلين لتشكيل تجمع المتقدمين. تُستخدم طرق عديدة لجذب المتقدمين، بما في ذلك الإعلانات المطبوعة والإذاعية والويب والتلفزيونية. كثيرًا ما تستخدم شركات الضيافة والترفيه، مثل فنادق ريتز كارلتون وسيكس فلاجز، معارض الوظائف لجذب المتقدمين. عادة ما يكون معرض الوظائف، أو المنزل المفتوح للشركات، حدثًا مدته يوم أو يومين حيث يتم إطلاع المتقدمين على فرص العمل، والجولات المقدمة، وتشجيعهم على التقدم للوظائف. بالنسبة للشركات التي تحتاج إلى محاسبين ومهندسين ومديري مبيعات وآخرين لشغل مناصب مهنية وعلمية، فإن توظيف الكليات أمر شائع جدًا. تقوم هذه الشركات (Deloitte وCisco Systems وSalesforce.com وآلاف الشركات أو المؤسسات الأخرى) بجدولة معارض الوظائف والمقابلات داخل الحرم الجامعي مع المتخرجين الكبار.

3. التوظيف عبر الإنترنت والبحث عن الوظائف

لقد غير الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والبرامج المتخصصة عملية توظيف الموظفين تمامًا. تمكّن العشرات من الشركات مثل Monster.com وإنديد وStartWire وGlassdoor المتقدمين من البحث عن فرص عمل ونشر سيرهم الذاتية والتقدم للوظائف التي نشرتها الشركات أو المؤسسات. توفر معظم الشركات روابط إلى موقع الشركة على الويب وصفحة الوظائف على موقعها حتى يتمكن المتقدمون من التعرف على ثقافة الشركة، والاستماع إلى أو قراءة شهادات الموظفين حول طبيعة العمل في الشركة، والبحث عن فرص عمل إضافية قد تهمهم.

قد تتلقى الشركات الكبيرة آلاف الطلبات عبر الإنترنت شهريًا. لمراجعة وتقييم الآلاف من السير الذاتية عبر الإنترنت وتطبيقات الوظائف، تعتمد الشركات على البرامج لمسح وتتبع مواد المتقدمين باستخدام الكلمات الرئيسية لمطابقة المهارات أو المتطلبات الأخرى لوظيفة معينة. غيّرت وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا طريقة بحث الشركات عن المتقدمين والتحقق من معلومات المتقدمين.

دراسة حالة: الشبكات الاجتماعية وتوظيف الموظفين

الإحالات والشبكات المهنية هي طرق شائعة الاستخدام لتحديد فرص العمل وبخاصة المناصب الإدارية والمهنية والتقنية. تسهل العديد من تطبيقات البرامج والشبكات الاجتماعية إحالات الموظفين، والتحقق من المراجع، والتوظيف بناءً على شبكات العلاقات الشخصية. ExecuNet وExecRank هما فقط موقعان من بين العديد من مواقع التوظيف التي تسمح للأعضاء بالبحث عن جهات الاتصال والتواصل مع محترفين آخرين في مجالاتهم.

لينكد إن أو LinkedIn هي الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية للمحترفين. إنها قاعدة بيانات عملاقة لجهات الاتصال ذات الملفات الشخصية التي تقدم لمحة عامة عن الخبرة المهنية السابقة والحالية للشخص، والمهارات، والإحالات المهنية، والانتماءات مع الجمعيات التجارية والمهنية. يمكن للعضو البحث من خلال شبكة ممتدة من جهات الاتصال بناءً على معارفه المهنية. يمكن أن يكون أساس البحث هو الوظيفة أو المسمى الوظيفي أو الشركة أو الموقع الجغرافي أو الرمز البريدي أو العضوية في مؤسسة مهنية. يستخدم LinkedIn مفهوم أنه لا يوجد أكثر من ست درجات من الفصل بين شخصين، أو يمكن ربط شخص واحد بأي فرد آخر من خلال ما لا يزيد عن ستة أشخاص آخرين. مع أكثر من 530 مليون عضو في جميع أنحاء العالم، تُعد منصة LinkedIn الواسعة شبكة مثالية لكل من مسؤولي التوظيف وأولئك الذين يتطلعون إلى اتخاذ الخطوة المهنية التالية.

يعتمد LinkedIn، مثل الشبكات الاجتماعية الأخرى، على المشاركة التطوعية، ويوافق الأعضاء على الاتصال بالشبكة. ومع ذلك، يمكن طرح أسئلة مهمة بشأن مخاوف الخصوصية واستخدام الشبكة الاجتماعية للفرد.

أسئلة التفكير النقدي

  1. يمكن للشبكات الاجتماعية بسهولة إنشاء اسم لهدف توظيف الموارد البشرية، ولكن كيف يمكن لشركة التوظيف تحويل الهدف إلى مرشح مهتم بالوظيفة؟
  2. تعد شبكة التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn أداة ممتازة يمكن استخدامها لبناء علامة تجارية شخصية وإيجاد وظيفة جديدة. ما هي الطرق التي قد يضر بها الباحث عن عمل بفرصه الوظيفية على مواقع التواصل الاجتماعي؟

المصادر

  • حول ExecuNet، https://www.execunet.com، تم الدخول إليه في 8 فبراير 2018.
  • LinkedIn Statistics ، https://expandedramblings.com، تمت الزيارة في 8 فبراير 2018.
  • “نصائح التوظيف الاجتماعي”، https://www.betterteam.com ، 24 يناير 2018.
  • سوزان إم هيثفيلد، Use LinkedIn for Recruiting Employees، The Balance ، https://www.thebalance.com ، 7 أبريل 2017.

العلامة التجارية للتوظيف

تتضمن العلامة التجارية للتوظيف تقديم صورة دقيقة وإيجابية عن الشركة لأولئك الذين يتم توظيفهم. شركة Carbone Smolan Agency (CSA) هي شركة استشارات صور مقرها نيويورك تساعد في تطوير إستراتيجية العلامة التجارية للتوظيف. تشتمل المواد التي طورتها CSA على معاينة واقعية للوظيفة، والتي تُعلم المرشحين للوظائف بالواقع التنظيمي للوظيفة والشركة بذلك. يمكنهم تقييم الوظائف والتوقعات الثابتة بدقة أكبر فيما يتعلق بمهام العمل ومعايير الأداء والفرص الترويجية وثقافة الشركة والعديد من الخصائص الأخرى للوظيفة.

التحقق من الفهم

  1. ما هما مصدرا طالبي العمل؟
  2. ما هي بعض الطرق التي تستخدمها الشركات لتوظيف المتقدمين؟
  3. ما المقصود بالعلامة التجارية للتوظيف؟

المراجع

  • كتاب مدخل إلى إدارة الأعمال، بواسطة OpenStax – جامعة رايس. كبار المؤلفين المساهمين: لورانس جيتمان، جامعة ولاية سان دييغو – فخري. كارل مكدانيل، جامعة تكساس، أرلينغتون. أميت شاه، جامعة ولاية فروستبرج. مونيك ريس. ليندا كوفيل، كلية المجتمع في هيوستن. بيثان تلسما وجامعة دافنبورت وكلية جراند رابيدز كوميونيتي. جيمس سي حياة، جامعة كمبرلاندز. تاريخ النشر: 19 سبتمبر، 2018. تاريخ التحديث الأخير: 14 يونيو 2022.
  • موسوعة إدارة الأعمال الحديثة، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، إسطنبول، 2022-2023.