نوع المتغير في SPSS

المقصود بـ نوع المتغير في SPSS

نوع المتغير في SPSS يحدد نوع البيانات لكل متغير. بشكل افتراضي، من المفترض أن تكون جميع أنواع البيانات أو المتغيرات الجديدة في SPSS عددية. يمكنك استخدام نوع المتغير لتغيير نوع البيانات في SPSS. تعتمد محتويات مربع الحوار نوع المتغير على نوع البيانات المحدد. بالنسبة لبعض أنواع البيانات، توجد مربعات نصية لعرض نوع وعدد الكسور العشرية؛ لأنواع البيانات الأخرى، يمكنك ببساطة تحديد تنسيق من قائمة أمثلة قابلة للتمرير.

أنواع البيانات أو المتغيرات المتاحة في SPSS

أنواع البيانات أو المتغيرات المتاحة في SPSS هي كما يلي:

عددي

متغير قيمه أعداد. يتم عرض القيم بتنسيق عددي قياسي. يقبل محرر البيانات القيم العددية بتنسيق قياسي أو بالترميز العلمي.

فاصلة

متغير عددي يتم عرض قيمه بفاصلات تحدد كل ثلاثة أماكن ويتم عرضها مع النقطة كمحدد عشري. يقبل محرر البيانات القيم العددية لمتغيرات الفاصلة بفاصلات أو بدونها أو بترميز علمي. لا يمكن أن تحتوي القيم على فواصل على يمين المؤشر العشري.

نقطة

متغير عددي يتم عرض قيمه باستخدام فترات تحدد كل ثلاثة أماكن مع الفاصلة كمحدد عشري. يقبل محرر البيانات القيم العددية للمتغيرات النقطية بفترات أو بدون فترات أو بترميز علمي. لا يمكن أن تحتوي القيم على نقاط على يمين المؤشر العشري.

الترميز العلمي

متغير عددي يتم عرض قيمه مع حرف الأس (E) مضمّن وقوة أسّية بقيمة (10)، يقبل محرر البيانات القيم الرقمية لهذه المتغيرات مع الأس أو بدونه. يمكن أن يسبق الأس بحرف E أو D مع علامة اختيارية أو بالإشارة وحدها،  على سبيل المثال: 123, 1.23E2, 1.23D2, 1.23E+2, and 1.23+2.

تاريخ

متغير رقمي يتم عرض قيمه بأحد تنسيقات تقويم التاريخ أو الوقت والساعة. حدد تنسيقًا من القائمة. يمكنك إدخال التواريخ بشرطة مائلة أو وصلات أو نقاط أو فاصلات أو مسافات فارغة كمحددات. يتم تحديد نطاق القرن لقيم السنة المكونة من رقمين من خلال إعدادات الخيارات (من قائمة “تحرير”، اختر “خيارات”، ثم انقر فوق علامة التبويب “البيانات”).

دولار

متغير عددي معروض بعلامة دولار أولية ($)، وفواصل تحدد كل ثلاثة أماكن، ونقطة كمحدد عشري. يمكنك إدخال قيم البيانات بعلامة الدولار الأولية أو بدونها.

العملة المخصصة

متغير رقمي يتم عرض قيمه بأحد تنسيقات العملات المخصصة التي حددتها في علامة التبويب “العملة” في مربع الحوار “خيارات”. لا يمكن استخدام أحرف العملة المخصصة المحددة في إدخال البيانات ولكن يتم عرضها في محرر البيانات.

سلسلة محارف

متغير ليست قيمته رقمية وبالتالي لا يتم استخدامه في العمليات الحسابية. يمكن أن تحتوي القيم على أي أحرف حتى الطول المحدد. تعتبر الأحرف الكبيرة والصغيرة مميزة. يُعرف هذا النوع أيضًا باسم متغير أبجدي رقمي.

عدد مُقيد

متغير تقتصر قيمه على أعداد صحيحة غير سالبة. يتم عرض القيم بأصفار بادئة مبطنة بالحد الأقصى لعرض المتغير. يمكن إدخال القيم في الترميز العلمي.

طريقة تحديد نوع المتغير في SPSS

لتحديد نوع المتغير أو البيانات في SPSS:

  1. اجعل محرر البيانات النافذة النشطة.
  2. إذا تم عرض طريقة عرض البيانات، فانقر نقرًا مزدوجًا فوق اسم المتغير أعلى العمود في طريقة عرض البيانات أو انقر فوق علامة التبويب طريقة عرض المتغير.
  3. انقر فوق الزر في خلية النوع للمتغير الذي تريد تعريفه.
  4. حدد نوع البيانات في مربع الحوار نوع المتغير.
  5. انقر فوق موافق.

تنسيق عرض قيم الإدخال

بناءً على التنسيق، قد يختلف عرض القيم في طريقة عرض البيانات عن القيمة الفعلية كما تم إدخالها وتخزينها داخليًا. فيما يلي بعض الإرشادات العامة:

  • بالنسبة إلى التنسيقات الرقمية والفاصلة والنقطة، يمكنك إدخال القيم بأي عدد من المنازل العشرية (حتى 16)، ويتم تخزين القيمة بالكامل داخليًا. تعرض “طريقة عرض البيانات” فقط العدد الذي تم تحديده من المنازل العشرية وقيم الدورات مع مزيد من الكسور العشرية. ومع ذلك، يتم استخدام القيمة الكاملة للعدد في جميع الحسابات.
  • بالنسبة لمتغيرات سلسلة المحارف، تكون جميع القيم مبطنّة لليمين إلى أقصى عرض. وبالنسبة لمتغير سلسلة محارف يبلغ عرضه الأقصى ثلاثة، يتم تخزين القيمة “لا” No داخليًا على أنها “لا” No، ولكنها لا تعادل قيمة النفي المنطقي “No”، أي أنها مجرد سلسلة من المحارف وليست قيمة منطقية.
  • بالنسبة إلى تنسيقات التاريخ، يمكنك استخدام الشرطة المائلة أو الشرطات أو المسافات أو الفواصل أو النقاط كمحددات بين قيم اليوم والشهر والسنة، ويمكنك إدخال أرقام أو اختصارات مكونة من ثلاثة أحرف أو أسماء كاملة لقيم الشهر. يتم عرض التواريخ ذات التنسيق العام dd-mmm-yy مع شرطات كمحددات واختصارات من ثلاثة أحرف للشهر. يتم عرض التواريخ ذات التنسيق العام dd / mm / yy و mm / dd / yy مع خطوط مائلة للمحددات والأرقام الخاصة بالشهر. داخليًا، يتم تخزين التواريخ على أنها عدد الثواني من 14 أكتوبر 1582. يتم تحديد نطاق القرن للتواريخ ذات السنوات المكونة من رقمين من خلال إعدادات الخيارات (من قائمة “تحرير”، اختر “خيارات”، ثم انقر فوق علامة التبويب “بيانات”).
  • بالنسبة إلى تنسيقات الوقت، يمكنك استخدام النقطتين أو النقاط أو المسافات كمحددات بين الساعات والدقائق والثواني. يتم عرض الأوقات مع النقطتين كمحددات. داخليًا، يتم تخزين الأوقات على هيئة عدد من الثواني تمثل فترة زمنية. على سبيل المثال، يتم تخزين 10:00:00 داخليًا على هيئة 36000، أي 60 (ثانية في الدقيقة) × 60 (دقيقة في الساعة) × 10 (ساعات).

المصدر

  • المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة آي بي إم IBM SPSS software.
error:
Scroll to Top