نظام التشغيل في أجهزة الكمبيوتر

ما هو نظام التشغيل

إن عملية استخدام الكمبيوتر لإنجاز الأعمال المختلفة، معالجة وتنسيق الكلمات، الجداول الإلكترونية، وكافة البرامج الأخرى لن تعمل بدون ما يسمى بـ نظام التشغيل (بالإنجليزية: Operating System). وأنظمة التشغيل هي برامج تتحكم بجميع أجزاء نظام الكمبيوتر. وهي لا تجعل البرامج الأخرى تعمل فحسب، بل تعطي لمستخدم الكمبيوتر سلطة كاملة أو التحكم على ما يقوم به الكمبيوتر.

باختصار، يمكن القول بأن: نظام التشغيل هو وسيلة اتصال بين المستخدم وجهاز الكمبيوتر.

وبالنظر إلى مكونات الكمبيوتر المادية Hardware نجد أنها تشتمل على الأرجح على:

  • لوحة مفاتيح أو Keyboard
  • فأرة أو Mouse
  • شاشة العرض أو Monitor
  • طابعة أو Printer
  • قرص صلب أو Hard disk
  • سواقة أقراص ومشغلات الفلاشات

وغير ذلك من الأجهزة،

إن الغرض من المجموعة الأولى إدخال التعليمات والأوامر للكمبيوتر. والغرض من المجموعة الثانية عرض وطباعة النتائج، والغرض من القرص الصلب وسواقة الأقراص هو تسجيل البيانات وإعادة قراءتها. وكما هي الحال مع مسجلات الأشرطة المغنطيسية التي تسجل الموسيقى وتعيد سماعها، تُسجل معلومات الكمبيوتر في ملفات على الأقراص، تلك الملفات التي لا غنى عنها لحفظ المعلومات في الكمبيوتر مهما كانت نوعية هذه المعلومات، كما هي الحال في الملفات الورقية في الأعمال المكتبية التقليدية.

ومهما بلغت قوة عتاد الكمبيوتر المادية، فلن يتمكن من القيام بأي عمل بدون برمجيات، سواء برمجيات المنظومة التي تتحكم بتشغيل نظم الكمبيوتر، أو البرمجيات التطبيقية التي تنفذ مهامًا مفيدة وأكثر وضوحًا للمستخدم.

دور أنظمة التشغيل

تستعمل كل البرامج عتاد الكمبيوتر، ويجب أن تكون قادرة على استلام المعلومات من لوحة المفاتيح وعرض النتائج وطباعتها وقراءة الملفات من الأقراص وكتابتها عليها، وإرسال واستقبال البيانات عبر توصيلات الاتصال العائدة للكمبيوتر، وتغيير الألوان على شاشة عرض ملونة، وغير ذلك من قدرات الكمبيوتر المختلفة. ولكي لا يحتاج كل برنامج إلى تنفيذ جميع هذه الوظائف بنفسه، هناك برنامج نظام يدعى نظام التشغيل Operating System، يقوم بإدارة أمور عتاد الكمبيوتر.

ويُتيح هذا النظام للبرنامج التطبيقي التركيز على عمله المختص الذي قد يكون عملية الطباعة، أو تتبع حسابات وتجميعها..

وهناك العديد من أنظمة التشغيل، منها أنظمة خاصة للكمبيوتر الشخصي، وأنظمة خاصة بشبكات الكمبيوتر التي تتصل فيها عدة أجهزة، كما أن هناك أنظمة مخصصة الهواتف المحمولة.

ومن أمثلة أنظمة تشغيل الكمبيوترات الشخصية نظام تشغيل الأقراص DOS، اختصاراً لـ Disk Operating System. وقد تم تحديث هذا النظام وصدر منه العديد من الإصدارات المتتالية خلال العقود السابقة.

أما نظام التشغيل الجديد Windows فقد ظهر ليحل محل نظام DOS وهو مزود ببعض التحسينات الإضافية التي تسهل التعامل معه.

وسوف يتم التطرق لهذا النظام بالتفصيل في موضوعات هذا المرجع.

نظام التشغيل في أجهزة الكمبيوتر - مكونات الحاسوب ودور نظام التشغيل في تسهيل عملها
مكونات الحاسوب ودور النظام في تسهيل عملها

المصدر

  • كتاب: مقدمة في الكمبيوتر ونظام التشغيل ويندوز Windows، مصطفى عبيد، فلسطين، 1998م.
error:
Scroll to Top