معالج التاريخ والوقت في SPSS

معالج التاريخ والوقت


يبسط معالج التاريخ والوقت Date and Time Wizard في برنامج التحليل الإحصائي SPSS عددًا من المهام الشائعة المرتبطة بمتغيرات التاريخ والوقت Date and Time.

لاستخدام معالج التاريخ والوقت في SPSS:

1. من القوائم اختر: تحويل> معالج التاريخ والوقت …

Transform > Date and Time Wizard…

2. حدد المهمة التي تريد إنجازها واتبع الخطوات لتحديد المهمة.

خيارات مهام معالج التاريخ والوقت

  • تعرف على كيفية تمثيل التواريخ والأوقات Learn how dates and times are represented: يؤدي هذا الاختيار إلى شاشة تقدم نظرة عامة مختصرة عن متغيرات التاريخ / الوقت في إحصائيات IBM® SPSS®. من خلال النقر فوق الزر “تعليمات” Help، فإنه يوفر أيضًا ارتباطًا لمزيد من المعلومات التفصيلية.
  • قم بإنشاء متغير تاريخ / وقت من سلسلة تحتوي على تاريخ أو وقت Create a date/time variable from a string containing a date or time: استخدم هذا الخيار لإنشاء متغير تاريخ / وقت من متغير سلسلة. على سبيل المثال، لديك متغير سلسلة يمثل التواريخ بالصيغة mm / dd / yyyy وتريد إنشاء متغير تاريخ / وقت من ذلك المتغير.
  • قم بإنشاء متغير تاريخ / وقت من المتغيرات التي تحتوي على أجزاء من التواريخ أو الأوقات Create a date/time variable from variables holding parts of dates or times: يتيح لك هذا الاختيار إنشاء متغير تاريخ / وقت من مجموعة متغيرات موجودة. على سبيل المثال، لديك متغير يمثل الشهر (كعدد صحيح)، والثاني يمثل اليوم في الشهر، والثالث يمثل السنة. يمكنك دمج هذه المتغيرات الثلاثة في متغير واحد للتاريخ / الوقت.
  • احسب مع التواريخ والأوقات Calculate with dates and times: استخدم هذا الخيار لإضافة قيم أو طرحها من متغيرات التاريخ / الوقت. على سبيل المثال، يمكنك حساب مدة عملية معينة بطرح متغير يمثل وقت بدء العملية من متغير آخر يمثل وقت انتهاء العملية.
  • استخراج جزء من متغير التاريخ أو الوقت Extract a part of a date or time variable: يتيح لك هذا الخيار استخراج جزء من متغير التاريخ / الوقت، مثل اليوم في الشهر من متغير تاريخ / وقت، والذي له الشكل mm / dd / yyyy.
  • تعيين سلسلة لمجموعة البيانات Assign periodicity to a dataset: ينقلك هذا الاختيار إلى مربع الحوار تحديد التواريخ، المستخدم لإنشاء متغيرات التاريخ / الوقت التي تتكون من مجموعة من التواريخ المتسلسلة. تُستخدم هذه الميزة عادةً لربط التواريخ ببيانات السلاسل الزمنية.

ملاحظة

يتم تعطيل المهام عندما تفتقر مجموعة البيانات إلى أنواع المتغيرات المطلوبة لإنجاز المهمة. على سبيل المثال، إذا كانت مجموعة البيانات لا تحتوي على متغيرات سلسلة، فلن يتم تطبيق مهمة إنشاء متغير تاريخ / وقت من سلسلة ويتم تعطيلها.

التواريخ والأوقات في SPSS

المتغيرات التي تمثل التواريخ والأوقات في IBM® SPSS® Statistics لها نوع متغير من النوع الرقمي numeric، مع تنسيقات عرض تتوافق مع تنسيقات التاريخ / الوقت المحددة. يشار إلى هذه المتغيرات عمومًا بمتغيرات التاريخ / الوقت. يتم تمييز متغيرات التاريخ / الوقت التي تمثل التواريخ فعليًا عن تلك التي تمثل مدة زمنية مستقلة عن أي تاريخ، مثل 20 ساعة و 10 دقائق و 15 ثانية. يشار إلى الأخير باسم متغيرات المدة والأولى كمتغيرات التاريخ أو التاريخ / الوقت. للحصول على قائمة كاملة بتنسيقات العرض، راجع تنسيقات التاريخ والوقت.

متغيرات التاريخ والتاريخ / الوقت

متغيرات التاريخ والتاريخ / الوقت Date and date/time variables: إن متغيرات التاريخ لها تنسيق يمثل تاريخًا، مثل mm / dd / yyyy. ومتغيرات التاريخ / الوقت لها تنسيق يمثل التاريخ والوقت، مثل dd-mmm-yyyy hh: mm: ss. داخليًا، يتم تخزين متغيرات التاريخ والتاريخ / الوقت على أنها عدد الثواني من 14 أكتوبر، 1582. يشار أحيانًا إلى متغيرات التاريخ والتاريخ / الوقت باسم متغيرات تنسيق التاريخ.

  • يتم التعرف على مواصفات العام المكونة من رقمين وأربعة أرقام. بشكل افتراضي، تمثل السنوات المكونة من رقمين نطاقًا يبدأ 69 عامًا قبل التاريخ الحالي وينتهي بعد 30 عامًا من التاريخ الحالي. يتم تحديد هذا النطاق من خلال إعدادات الخيارات الخاصة بك وهو قابل للتكوين (من قائمة “تحرير”، اختر “خيارات” Options وانقر فوق علامة التبويب “البيانات” Data).
  • يمكن استخدام الشرطات أو النقاط أو الفاصلات أو الخطوط المائلة أو الفراغات كمحددات في تنسيقات اليوم والشهر والسنة.
  • يمكن تمثيل الأشهر بالأرقام أو الأرقام الرومانية أو الاختصارات المكونة من ثلاثة أحرف، ويمكن كتابتها بالكامل. يجب أن تكون الاختصارات المكونة من ثلاثة أحرف وأسماء الأشهر المكتوبة بالكامل مكتوبة باللغة الإنجليزية؛ لا يتم التعرف على أسماء الأشهر في اللغات الأخرى.

متغيرات المدة

متغيرات المدة Duration variables لها تنسيق يمثل مدة زمنية، مثل hh: mm. يتم تخزينها داخليًا على شكل ثوانٍ دون الرجوع إلى تاريخ معين.

  • في مواصفات الوقت (تنطبق على متغيرات التاريخ / الوقت ومتغيرات المدة)، يمكن استخدام النقطتين كمحددات بين الساعات والدقائق والثواني. الساعات والدقائق مطلوبة، لكن الثواني اختيارية. مطلوب نقطة لفصل الثواني عن كسور الثواني. يمكن أن تكون الساعات ذات حجم غير محدود، لكن القيمة القصوى للدقائق هي 59 وللثواني 59،999 …. .

التاريخ والوقت الحاليان

متغير النظام $ TIME يحمل التاريخ والوقت الحاليين Current date and time. إنه يمثل عدد الثواني من 14 أكتوبر، 1582، إلى تاريخ ووقت تنفيذ أمر التحويل الذي يتم استخدامه.

إنشاء متغير تاريخ / وقت من سلسلة

لإنشاء متغير تاريخ / وقت من متغير سلسلة:

1. حدد إنشاء متغير تاريخ / وقت من سلسلة تحتوي على تاريخ أو وقت على شاشة المقدمة الخاصة بمعالج التاريخ والوقت.

Transform > Date and Time Wizard… : Create a date/time variable from a string containing a date or time

2. حدد متغير السلسلة للتحويل إلى متغير التاريخ / الوقت

  • حدد متغير السلسلة المطلوب تحويله في قائمة المتغيرات. لاحظ أن القائمة تعرض فقط متغيرات السلسلة.
  • حدد النمط pattern من قائمة الأنماط الذي يتطابق مع كيفية تمثيل التواريخ بواسطة متغير السلسلة. تعرض قائمة “نماذج القيم” Sample Values القيم الفعلية للمتغير المحدد في ملف البيانات. قيم متغير السلسلة التي لا تناسب النمط المحدد ينتج عنها قيمة مفقودة من النظام للمتغير الجديد.

3. حدد نتيجة تحويل متغير السلسلة إلى متغير تاريخ / وقت

أدخل اسمًا لمتغير النتيجة Result Variable. لا يمكن أن يكون هذا اسم متغير موجود.

اختياريًا، يمكنك:

  • تحديد تنسيق التاريخ / الوقت للمتغير الجديد من قائمة تنسيق الإخراج Output Format.
  • تعيين تسمية متغير وصفية variable label للمتغير الجديد.

إنشاء متغير التاريخ / الوقت من مجموعة من المتغيرات

لدمج مجموعة من المتغيرات الموجودة في متغير تاريخ / وقت واحد:

1. حدد إنشاء متغير تاريخ / وقت من المتغيرات التي تحتوي على أجزاء من التواريخ أو الأوقات على شاشة المقدمة الخاصة بمعالج التاريخ والوقت.

Transform > Date and Time Wizard… : Create a date/time variable from variables holding parts of dates or times

2. حدد المتغيرات المراد دمجها في متغير تاريخ / وقت واحد

  • حدد المتغيرات التي تمثل الأجزاء المختلفة من التاريخ / الوقت.
  • بعض مجموعات التحديدات غير مسموح بها. على سبيل المثال، إنشاء متغير تاريخ / وقت من السنة Year واليوم Day من الشهر غير صالح لأنه بمجرد اختيار السنة، يلزم وجود تاريخ كامل.
  • لا يمكنك استخدام متغير تاريخ / وقت موجود كأحد أجزاء متغير التاريخ / الوقت النهائي الذي تقوم بإنشائه. يجب أن تكون المتغيرات التي تتكون منها أجزاء متغير التاريخ / الوقت الجديد أعدادًا صحيحة. الاستثناء هو الاستخدام المسموح به لمتغير التاريخ / الوقت الحالي كجزء من المتغير الجديد. نظرًا لأنه مسموح بكسور الثواني، لا يلزم أن يكون المتغير المستخدم للثواني عددًا صحيحًا.
  • القيم Values، لأي جزء من المتغير الجديد، التي ليست ضمن النطاق المسموح به، ينتج عنها قيمة مفقودة من النظام للمتغير الجديد. على سبيل المثال، إذا استخدمت عن غير قصد متغيرًا يمثل يومًا من الشهر للشهر، فسيتم تعيين القيمة المفقودة من النظام للمتغير الجديد لأي حالات لها قيم يوم من الشهر ضمن النطاق 14-31 حيث أن النطاق الصالح للأشهر في SPSS هو 1–13.

3. حدد متغير التاريخ / الوقت الذي تم إنشاؤه عن طريق دمج المتغيرات

  • أدخل اسمًا لمتغير النتيجة Output Format. لا يمكن أن يكون هذا اسم متغير موجود.
  • حدد تنسيق التاريخ / الوقت من قائمة تنسيق الإخراج Output Format.
  • اختياريًا، يمكنك: تعيين تسمية متغير وصفية descriptive variable label للمتغير الجديد.

إضافة أو طرح قيم من متغيرات التاريخ / الوقت

لإضافة قيم أو طرحها من متغيرات التاريخ / الوقت:

1. حدد حساب مع التواريخ والأوقات على شاشة المقدمة الخاصة بمعالج التاريخ والوقت.

Transform > Date and Time Wizard… : Calculate with dates and times

2. حدد نوع الحساب الذي تريد تنفيذه باستخدام متغيرات التاريخ / الوقت

  • إضافة أو طرح مدة من تاريخ Add or subtract a duration from a date: استخدم هذا الخيار للإضافة إلى متغير تنسيق التاريخ أو الطرح منه. يمكنك إضافة أو طرح المدد التي تكون قيمًا ثابتة، مثل 10 أيام، أو القيم من متغير رقمي، مثل المتغير الذي يمثل السنوات.
  • احسب عدد الوحدات الزمنية بين تاريخين Calculate the number of time units between two dates: استخدم هذا الخيار للحصول على الفرق بين تاريخين كما تم قياسه في الوحدة المختارة. على سبيل المثال، يمكنك الحصول على عدد السنوات أو عدد الأيام التي تفصل بين تاريخين.
  • اطرح فترتين Subtract two durations: استخدم هذا الخيار للحصول على الفرق بين متغيرين لهما تنسيقات المدد، مثل hh: mm أو hh: mm: ss.

ملاحظة: يتم تعطيل المهام عندما تفتقر مجموعة البيانات إلى أنواع المتغيرات المطلوبة لإنجاز المهمة. على سبيل المثال، إذا كانت مجموعة البيانات تفتقر إلى متغيرين مع تنسيقات المدد، فلن يتم تطبيق مهمة طرح فترتين ويتم تعطيلها.

إضافة أو طرح مدة من تاريخ

لإضافة مدة أو طرحها من متغير تنسيق التاريخ:

1. حدد حساب مع التواريخ والأوقات Calculate with dates and times على شاشة المقدمة الخاصة بمعالج التاريخ والوقت Date and Time Wizard.

2. حدد إضافة مدة أو طرحها من تاريخ Add or subtract a duration from a date على شاشة معالج التاريخ والوقت المسمى إجراء الحسابات على التواريخ Do Calculations on Dates.

3. حدد متغير التاريخ / الوقت والمدة المراد إضافتها أو طرحها

  • قم بتحديد متغير التاريخ (أو الوقت).
  • حدد متغير مدة أو أدخل قيمة لـ Duration Constant. لا يمكن أن تكون المتغيرات المستخدمة للمدة من نوع متغيرات التاريخ أو التاريخ / الوقت. يمكن أن تكون متغيرات مدة أو متغيرات رقمية بسيطة.
  • حدد الوحدة التي تمثلها المدة من القائمة المنسدلة. حدد “مدة” Duration إذا كنت تستخدم متغيرًا وكان المتغير على شكل مدة، مثل hh: mm أو hh: mm: ss.

3. حدد نتيجة إضافة أو طرح مدة من متغير التاريخ / الوقت

  • أدخل اسمًا لمتغير النتيجة Result Variable. لا يمكن أن يكون هذا اسم متغير موجود.
  • اختياريًا، يمكنك: تعيين تسمية متغير وصفية descriptive variable label للمتغير الجديد.

طرح متغيرات تنسيق التاريخ

لطرح متغيرين بتنسيق التاريخ:

1. حدد حساب مع التواريخ والأوقات Calculate with dates and times على شاشة المقدمة الخاصة بمعالج التاريخ والوقت.

2. حدد حساب عدد وحدات الوقت بين تاريخين Calculate the number of time units between two dates على شاشة معالج التاريخ والوقت المسمى إجراء الحسابات على التواريخ Do Calculations on Dates.

طرح متغيرات المدة

لطرح متغيري المدة:

1. حدد حساب مع التواريخ والأوقات Calculate with dates and times على شاشة المقدمة الخاصة بمعالج التاريخ والوقت.

2. حدد طرح فترتين Subtract two durations على شاشة معالج التاريخ والوقت المسمى إجراء العمليات الحسابية على التواريخ Do Calculations on Dates.

3. حدد متغيرات المدة Duration Variables المراد طرحها.

3. حدد نتيجة طرح متغيري المدة.

  • أدخل اسمًا لمتغير النتيجة Result Variable. لا يمكن أن يكون هذا اسم متغير موجود.
  • حدد تنسيق المدة من قائمة تنسيق الإخراج Output Format.
  • اختياريًا، يمكنك: تعيين تسمية متغير وصفية descriptive variable label للمتغير الجديد.

استخراج جزء من متغير التاريخ / الوقت

لاستخراج مكون – مثل السنة – من متغير تاريخ / وقت:

1. حدد استخراج جزء من متغير التاريخ أو الوقت Extract a part of a date or time variable في شاشة المقدمة الخاصة بمعالج التاريخ والوقت Date and Time Wizard.

2. حدد مكونًا للاستخراج من متغير التاريخ / الوقت.

  • قم بتحديد المتغير الذي يحتوي على جزء التاريخ أو الوقت المراد استخراجه.
  • حدد جزء المتغير المراد استخراجه من القائمة المنسدلة. يمكنك استخراج المعلومات من التواريخ التي لا تشكل بشكل صريح جزءًا من عرض التاريخ، مثل يوم الأسبوع.

3. حدد نتيجة استخراج المكون من متغير التاريخ / الوقت.

  • أدخل اسمًا لمتغير النتيجة Result Variable. لا يمكن أن يكون هذا اسم متغير موجود.
  • إذا كنت تقوم باستخراج جزء التاريخ أو الوقت من متغير التاريخ / الوقت، فيجب عليك تحديد تنسيق من قائمة تنسيق الإخراج Output Format list. في الحالات التي لا يكون فيها تنسيق الإخراج مطلوبًا، سيتم تعطيل قائمة تنسيق الإخراج.
  • اختياريًا، يمكنك: تعيين تسمية متغير وصفية descriptive variable label للمتغير الجديد.

المصدر

  • المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS. ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد. مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة آي بي إم أو IBM SPSS software.
error:
Scroll to Top