كائنات قاعدة البيانات في Access

يوفر أكسس Access ستة كائنات قاعدة البيانات والتي ستساعدك على الاستفادة من البيانات بالكامل عند استخدامها بشكل متكامل. وفيما يلي الدور الذي يلعبه كل كائن:

كائنات الجداول في قاعدة البيانات Access

ينظم أكسس Access المعلومات الخاصة بك في كائنات تُسمى الجداول: وهي قوائم من الصفوف والأعمدة تشبه دفتر المحاسب أو جدول البيانات. يخزن كل جدول معلومات حول موضوع معين. وتتضمن معظم قواعد البيانات أكثر من جدول واحد.

كائنات قواعد البيانات Access - الجدول
كائنات قاعدة البيانات أكسس Access – الجداول

يُسمى كل صف في الجدول سجلا، ويسمى كل عمود حقلا. يحتوي السجل على كل المعلومات الخاصة بكيان معين، مثل بيانات أحد عملاء الشركة أو بيانات طلبية معينة أو بيانات مُنتج، والحقل هو عنصر واحد من المعلومات حول ذلك الكيان. في جدول المنتجات، على سبيل المثال، يمكن أن يحتوي كل صف أو سجل على معلومات حول منتج واحد. يحتوي كل عمود أو حقل على نوع من المعلومات حول هذا المنتج، مثل الاسم أو السعر.

كائنات الاستعلامات في قاعدة البيانات Access

في قاعدة بيانات مصممة بشكل صحيح، غالبًا ما تتواجد البيانات التي تريد عرضها عبر نموذج أو تقرير في جداول متعددة. يمكنك استخدام الاستعلامات لجلب المعلومات من جداول مختلفة وتجميعها بغرض عرضها في نموذج أو تقرير.

يمكن ان يكون الاستعلام طلبًا لنتائج البيانات من قاعدة بياناتك، أو يمكن استخدامه لتنفيذ اجراء معين على البيانات مثل الحسابات، أو قد يكون كلاهما. استخدم الاستعلامات للحصول على إجابات على الأسئلة البسيطة، وتنفيذ العمليات الحسابية باستخدام البيانات، ودمج البيانات من جداول مختلفة، وإضافة البيانات أو تغييرها أو حذفها من قاعدة بيانات.

هناك أنواع عديده من الاستعلامات، والنوعان الأساسيان هما:

أنواع الاستعلامات الأساسيةالاستخدام
تحديدلاستعادة بيانات من جدول أو إجراء حسابات على البيانات المُستعادة.
الإجراءإضافة بيانات أو تغييرها أو حذفها. لكل مهمة نوع معين من الاستعلام الإجرائي. لا تتوفر الاستعلامات الاجرائيه في تطبيقات Access علي الويب.
أنواع الاستعلامات الأساسية

كائنات النماذج في قاعدة البيانات Access

تُستخدم النماذج عادة من أجل إدخال البيانات إلى قاعدة البيانات، وتسهيل عرض عناصر قاعدة البيانات التي تريدها أو الوصول اليها. بشكل مماثل لنماذج الورق، يمكنك استخدام نماذج Access لإضافه البيانات المخزنة في قاعدة بيانات سطح المكتب في أكسس Access أو تحريرها أو عرضها. من المهم أخذ تصميم النموذج الذي تستخدمه في الاعتبار. على سبيل المثال، إذا كان النموذج مصمم لاستخدام عدة مستخدمين، فإن النموذج المصمم بشكل جيد يساعد على جعل إدخال البيانات دقيقًا وسريعًا وفعالا.

كائنات التقارير في قاعدة البيانات Access

تقدم التقارير طريقة لعرض المعلومات وتنسيقها وتلخيصها من قاعدة بيانات أكسس Access. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء تقرير بسيط لأرقام الهواتف لكل قائمة اتصالك أو تقرير ملخص لإجمالي المبيعات عبر المناطق المختلفة والفترات الزمنية.

التقارير مفيدة عندما تريد تقديم المعلومات في قاعده البيانات إلى:

  • عرض ملخّص بيانات أو توزيعه.
  • أرشفة لقطات البيانات.
  • توفير تفاصيل حول سجلات فردية.
  • إنشاء تسميات.

وحدات الماكرو

الماكرو هو أداه تسمح لك بأتمتة المهام وإضافة وظائف إلى النماذج والتقارير وعناصر التحكم. على سبيل المثال، إذا قمت بإضافة زر أمر إلى نموذج وقمت بإقران الحدث “عند النقر” OnClick للزر إلى ماكرو، سيؤدي ذلك إلى تنفيذ أمر في كل مرة يتم فيها النقر على الزر.

يوفر Access بيئة تصميم لمساعدتك على إنشاء وحدات ماكرو. بشكل أساسي، تستخدم لغة برمجه مبسطة لإنشاء قائمة بالإجراءات التي يجب تنفيذها. تتطلب بعض الإجراءات معلومات إضافية، مثل الحقل الذي سيتم عرض النتيجة فيه. تسهل بيئة التصميم إنشاء وحدات ماكرو أثناء التحديد من قوائم الإجراءات وأوعية المعلومات.

يتم استخدام وحدات الماكرو لتنفيذ سلسلة من الإجراءات بشكل تلقائي، وإجراء تغييرات على البيانات في قاعدة البيانات، والمزيد. من خلال طريقة عرض التصميم، توفر وحدات الماكرو مجموعة فرعية من الأوامر المتوفرة في لغة برمجة Visual Basic for Applications (VBA). من السهل على معظم الأشخاص إنشاء ماكرو لإضافة الوظائف إلى النماذج والتقارير وعناصر التحكم من كتابة التعليمات البرمجية للغة VBA، ولكن يمكنك دائمًا تحويل وحدات الماكرو إلى VBA من داخل طريقة عرض التصميم.

افترض انك تريد فتح تقرير مباشرة من أحد نماذج إدخال البيانات. أضف زرًا إلى نموذجك ثم أنشئ ماكرو يفتح التقرير. يمكن للماكرو إما أن يكون ماكرو مستقل (كائن منفصل في قاعدة البيانات)، الذي يكون مرتبطًا بعد ذلك إلى حدث معين مثل “عند النقر” OnClick، أو يمكن تضمين الماكرو مباشرة إلى حدث “عند النقر” OnClick للزر نفسه. في كل الأحوال، عندما تنقر فوق الزر، يتم تشغيل الماكرو ويتم فتح التقرير.

الوحدات النمطية

الوحدات النمطية هي أحد كائنات قاعدة البيانات البرمجية، وهي التعليمات البرمجية للغة VBA التي تكتبها لتنفيذ المهام التلقائية في التطبيق ولتنفيذ وظائف ذات نهاية أعلى. تُكتب الوحدات النمطية في لغة برمجه VBA. الوحدة النمطية عبارة عن مجموعة من التعريفات والعبارات والإجراءات المخزنة معا كوحدة واحدة.

المصدر

  • نظام إدارة قواعد البيانات، مايكروسوفت أكسيس Microsoft Access، د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، 2022.
  • الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت Microsoft.
error:
Scroll to Top