حساب متغيرات جديدة في SPSS

دوال حساب متغيرات جديدة

باستخدام مجموعة متنوعة من الدوال الرياضية أو Mathematical Functions، يمكنك حساب متغيرات جديدة في SPSS بناءً على معادلات شديدة التعقيد. ومع ذلك، في هذا المثال، سنحسب ببساطة متغيرًا جديدًا يمثل الفرق بين قيم متغيرين حاليين.

يحتوي ملف البيانات demo.sav على متغير “العمر الحالي للمجيب” respondent’s current age ومتغير لعدد سنوات الوظيفة الحالية أو number of years at current job. ومع ذلك، فإنه لا يحتوي على متغير لعمر المجيب في الوقت الذي بدأ فيه هذه الوظيفة. (راجع موضوع: ملفات الأمثلة).

يمكننا إنشاء متغير جديد بحيث تكون قيمته هي الفرق المحسوب بين العمر الحالي وعدد سنوات الوظيفة الحالية، والذي يجب أن يكون العمر التقريبي الذي بدأ فيه المجيب تلك الوظيفة.

خطوات حساب متغيرات جديدة في SPSS

1. من القوائم في نافذة محرر البيانات أو Data Editor، اختر:

التحويل> حساب المتغير

Transform > Compute Variable…

2. بالنسبة إلى “المتغير الهدف” Target Variable، أدخل الاسم: jobstart.

3. ثم حدد “العمر بالسنوات” Age in years [age] في قائمة المتغير المصدر Source Variable List وانقر على زر السهم لنسخه إلى مربع نص التعبير الرقمي.

4. انقر فوق زر إشارة “ناقص” () على لوحة الآلة الحاسبة في مربع الحوار (أو اضغط على مفتاح ناقص () على لوحة المفاتيح).

5. حدد “السنوات مع صاحب العمل الحالي” Years with current employer [employ] ثم انقر فوق زر السهم لنسخه إلى التعبير.

مربع حوار حساب متغيرات جديدة
مربع حوار حساب متغيرات جديدة في SPSS

ملاحظة: كن حذرًا لتحديد متغير التوظيف الصحيح. هناك أيضًا نسخة فئوية معاد ترميزها من المتغير، وهذا ليس ما تريده. يجب أن يكون التعبير الرقمي هو:

age–employ

وليس

age–empcat

6. انقر فوق زر “موافق” OK لحساب المتغير الجديد.

يتم عرض المتغير الجديد في محرر البيانات. نظرًا لأنه تمت إضافة المتغير إلى نهاية الملف، فإنه يتم عرضه في العمود الأيمن الأقصى في طريقة عرض البيانات Data Viewer، كما يتم عرضه في الصف الأخير في طريقة عرض المتغير Variable View.

المصدر

error:
Scroll to Top